آثار ومصرياتالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

مدير العرض المتحفي بالمتحف الكبير تحصل على درجة الماجستير في التراث من الجامعة المصرية اليابانية

في يوم 29 يوليو، 2021 | بتوقيت 5:00 مساءً

حصلت الباحثة والآثرية منى طه نعمان مدير العرض المتحفي بالمتحف المصري الكبير علي درجة الماجيستير فى علوم التراث وإدارة المتاحف من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك عن رسالة موضوعها”وضع سياسة المعارض المؤقتة بالمتحف المصري الكبير”.

لجنة المناقشة والحكم ضمت  الدكتور سيد حميدة أستاذ علوم التراث بالجامعة،والدكتورة عائشة عبد العال أستاذ الآثار والتاريخ القديم بالجامعة،والدكتور تاكاو كيكوتشى أستاذ علوم التراث بالجامعة،والتي قررت منح الباحثة الماجستير.

مدير العرض المتحفي بالمتحف الكبير تحصل على درجة الماجستير في التراث من الجامعة المصرية اليابانية
مدير العرض المتحفي بالمتحف الكبير تحصل على درجة الماجستير في التراث من الجامعة المصرية اليابانية

من جانبها قالت الباحثة أن التطور الذي حدث في إدارة المتاحف خلال العقود الماضية، وخاصة في مجالي الاقتصاد والتغيرات السياسية، سلط الضوء على مطالب جديدة لإنتاج السياسات والمبادئ التوجيهية للمسؤولين عن إتخاذ القرارات في المتحف.

وفي المتاحف المصرية هناك حاجة واضحة إلى وضع مثل هذه السياسات والإرشادات، لتهيكل وتحدد عمل مختلف الإدارات والهيئات، خاصة مع عصر المتاحف الجديد التي تفتتح هذه الأيام في مصر، مثل المتحف القومي للحضارة المصرية، متحف شرم الشيخ، متحف الغردقة، متحف العاصمة الجديدة، وأهمها المتحف المصري الكبير.

ومن بين هذه القضايا المهمة كيفية تنظيم معارض مؤقتة في المتحف، حيث لا توجد سياسات أو إستراتيجيات محددة ومكتوبة لهذا الشأن في أي متحف مصري، حيث أنها كانت تعتمد على الآراء الشخصية والخبرات المختلفة من الأشخاص المسؤولين.

كما أن البحث يظهر مدى الحاجة إلى إطار جديد منتظم وموضوع،لمساعدة متخذي قرارات المتحف في إتخاذ القرارات المتعلقة بالمعارض المؤقتة التي ستقام في المستقبل القريب في المتحف المصري الكبير.

وكشفت أنها اختارت هذا الموضوع بناءا على نقاط مختلفة، منها تجربتي الشخصية وخبرتي في إنشاء قاعات العرض الرئيسية والدائمة للمتحف خلال فترة عملي في المتحف كمدير للمعارض،ودراسة سياسات مختلفة للمعارض لمختلف المتاحف في جميع أنحاء العالم، بالاضافة الى إجراء مقابلات مع مدراء المعارض المؤقتة في المتاحف المصرية الأخرى.

   

مقالات ذات صلة