أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفرعالم الطيران

بالصور والفيديو ..المغاربة يستقبلون ركاب أول رحلة من إسرائيل بالزغاريد والطبل والمزمار والتمر والحليب

في يوم 27 يوليو، 2021 | بتوقيت 3:16 صباحًا

بورود تُحيط بأطباق التمر والحليب، استقبل مغاربة أول طائرة مباشرة من تل أبيب إلى مراكش، على أهازيج الدقة المراكشية.

ووصلت  أول طائرة قادمة بشكل مباشر من إسرائيل نحو المملكة المغربية، فيما يُنتظر أن تتوالى الرحلات بين البلدين وفقا لاتفاق ثنائي موقع في وقت سابق.

وأقلت الطائرة حوالي 100 سائح إسرائيلي، أغلبهم من أصحاب الأصول المغربية.

أفراد طاقم الطائرة الإسرائيلية المتوجهة إلى المغرب

وكان في استقبال الطائرة عدد من المغاربة، وقدموا أطباق الحلوى التقليدية المغربية، بالإضافة إلى كؤوس التمر والحليب، طبقاً للعادات المغربية في استقبال الزوار والضيوف.

وإلى جانب ذلك، امتلأت أرجاء مطار المنارة بمدينة مراكش بأهازيج الدقة المراكشية (أغاني شعبية تشتهر بها المدينة)، ناهيك عن الزغاريد والأهازيج المحلية.

ويُذكر أن هذه الرحلة تأتي بعد حوالي سبعة أشهر من الاتفاق الثلاثي الموقع بين المملكة المغربية وأمريكا وإسرائيل، والذي بموجبه استأنفت المملكة المغربية علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل.

وستقوم شركتا “العال” و”يسرائير” بداية بتنظيم ثلاث رحلات أسبوعيا بين مطار بن غوريون الدولي ومراكش، على أن يزيد العدد لاحقا ليصل إلى خمسة.

طيران العال الإسرائيلى

وتنضم شركة “أركيع” الإسرائيلية للطيران، إلى خط تل أبيب مراكش في الثالث من أغسطس/آب المقبل.

وسيرت هذه الرحلة التاريخية طائرة تابعة لشركة “يسرائير” الإسرائيلية، فيما يُنتظر أن تنضم شركات أخرى لقائمة الشركات الطيران المنظمة لرحلات مباشرة بين البلدين.

وتزامنا مع ذلك، أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” بدء رحلاتها المباشرة إلى مراكش والتخطيط لتسيير خمس رحلات أسبوعية تشمل الدار البيضاء أيضا.

احتفال بتدشين الخط الجوي في مطار بن غوريون

ونقل بيان للشركة عن وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل روزبوزوف قوله في حفل إطلاق رحلات الشركة الذي حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي لدى إسرائيل عبد الرحيم بيوض إن خدمة الطيران هذه “ستعزز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين البلدين”.

ويعد المغرب موطنا لأكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا مع تعداد يبلغ 3000 شخص. ويعيش حوالي 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

وسبق هذه الرحلة أخرى ربطت بين تل أبيب والرباط، نُظمت في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وضمت وفدين إسرائيلي وأمريكي، والتي تم خلالها توقيع الاتفاق الثلاثي بين البلدان الثلاث، بالإضافة إلى مجموعة من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين.

الطائرة الإسرائيلية تهبط فى مطار مراكش
الطائرة الإسرائيلية تهبط فى مطار مراكش

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، في تغريدة على حسابه بتويتر: “خطوة أخرى في تعزيز العلاقات الإسرائيلية المغربية حيث تم اليوم تدشين خط الطيران المباشر بين تل أبيب ومراكش من قبل شركتي العال وإسرإير”.

وقالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي: “بذلك تم تدشين خط الطيران المباشر بين إسرائيل والمملكة المغربية”.

وتم وضع العلمين الإسرائيلي والمغربي وكلمة “سلام” باللغات العربية والعبرية والإنجليزية على الطائرة التي أقلعت في مراسم احتفالية. ويطمح الجانبان، المغربي والإسرائيلي، في تطوير العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين البلدين، وأيضاً تعزيز الشراكات الاستراتيجية في العديد من المجالات، من بينها مجال السياحة.

وتنوي المملكة المغربية جذب 200 ألف سائح إسرائيلي بشكل سنوي، خاصة أن المملكة المغربية تضم مئات المزارات اليهودية، لحاخامات وربيين يهود من أصول مغربية.

وفي وقت سابق، كشف وزيرة السياحة المغربية، نادية فتاح العلوي أن السياحة المغربية تطمح لجذب سياح إسرائيليين ليسوا من أصول مغربية، ولم يسبق لهم زيارة أو معرفة المملكة، مُعلقة “سوف يقعون بحبها”.

مطار مراكش يستقبل 100 سائح إسرائيلي
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق