أخبار عاجلةالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

“الدكتور محمد عبد المنعم صالح” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن :حياة كريمة وصحة البيئة فى عيد الاضحى

في يوم 19 يوليو، 2021 | بتوقيت 1:00 مساءً

فرحة الاعياد دائما ما تكون مرتبطة باداء احد اركان الدين الاسلامي ، وتطبيق شعيرة من الشعائر دلالة علي تمام الفرحة فعندما نتم صيام رمضان نفرح بحلول عيد الفطر وعندما تؤدي فريضة الحج نفرح بعيد الاضحي ونقوم بذبح الاضحية بعد اداء صلاة العيد تطبيقا لقوله تعالي ” فصلي لربك وانحر “-.

والصلاة مرتبطة بالنظافة والوضوء للتطهر ، اي انك تذهب للنحر وانت نظيف جسدا وقلبا وروحا –وهذا الامريتطلب الا تكون سببا في ايذاء المجتمع والبيئة المحيطة بك.

والحياة الكريمة ليست مسئولية الدولة وحدها ولكن هي مسئوليتنا كمواطنين يحافظون علي ما تقوم به الدولة من منشات خدمية من طرق ومدن ومساكن ومدارس وامداد بالطاقة من غاز و كهرباءووقود ومنشات صحية ومواد طبية وخدمات لمياه الشرب والصرف الصحي وغيرها الكثير.

ولكن بكل اسف كثير هم من يفسدون فرحة العيد بالقاء مخلفات الاضاحي في الشوارع وعلي الطرق واخرون يلقونها في المجاري العامة مما يتسبب في انسدادها و طفح مياه الصرف الصحي.

مما ينعكس سلبا علي المجتمع صحيا واجتماعيا لان مثل هذه التصرفات البدائية قد تسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل انتشار الحشرات والمسببات المرضية من ميكروبات وفطريات وطفيليات.

خاصة وان الظروف التي يمر بها العالم وايضا بلدنا تتطلب منا كمواطنين نحب بلدنا ان نحافظ عليها وعلي انفسنا حتي نتجنب المزيد من المخاطر التي تسود العالم وايضا المخاطر المحيطة بنا سواء الصحية او السياسية حتي لاتؤثر علي مسيرتنا نحو الرقي والتقدم –لذا من المهم مراعاة القواعد الصحية البيئية في ذبح الاضاحي ومنها :

– الذبح في المجازر العمومية او الاماكن التي تخصصها كل محافظة برسوم رمزية.

– في حال تعذر وجود المجازر او بعدها عن الاحياء او المناطق يخصص لكل حي او منطقة مكان تتوفر فيه اجراءات النظافة الفورية من مصادر للمياه النظيفة وحاويات القمامة التابعة للمحافظة لتجميع المخلفات الصلبة من العظام والاحشاء الداخلية اولا باول يوميا بواسطة السيارات الخاصة بجمع القمامة التابعة للمحافظة حتي يتم التخلص منها بالطرق السليمةوالتي يستفاد منها في صناعات اخري مثل الاسمدة العضوية والصمغ والصناعات الجلدية والخيوط الجراحية.

– الاماكن المخصصة للذبح في كل منطقة يتم تجميع الجزارين بها للقيام باعمال الذبح وتجنب السير بالشوارع والطرقات بملابسهم وادوات الذبح الملوثة بدماء الذبائح ومخلفاتها ،الامر الذي يؤثر سلبا علي اولادنا الصغار وايضا علي سمعة مجتمعنا بصفة التخلف والدموبة وعدم الرقي .

– وحتي نحصل علي ثواب شعيرة ذبح الاضحية كاملا فان ذلك يتطلب منا الاتي :

– ان تكون النية خالصة لله سبحانه وتعالي فانت تهدي هذه الاضحية لله العلي القدير عن نفسك واسرتك ومن تعول وهذا يتطلب الاتي :

– اختيار الاضحية سليمة ظاهريا وصحيا

– الذبح حسب الشريعة الاسلامية بعد صلاة عيد الاضحي

– مراعاة سلامة اللحوم سواء المخصصة للتوزيع علي الفقراء او الاهل والاقارب او ما يستهلكه صاحب الاضحية-

– عدم القاء المخلفات بعشوائية بما يسبب الضرر للمجتمع المحيط بنا وتسليمها للجهات المسئولة عن تجميع المخلفات والقمامة للاستفادة منها بالطرق السليمة-

– والله نسال ان يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وكل عام ومصرنا المحروسة واهلها جميعا بكل خير وصحة وامن وامان وفي حفظ الرحمن .

كاتب المقال

الدكتور محمد عبد المنعم صالح

دكتوراه العلوم الطبية البيئية – جامعة عين شمس

ماجستير الميكروبيولوجيا الطبية والوبائيات –الأكاديمية الطبية العسكرية

استشاري صحة البيئة والميكروبيولوجيا الطبية

إستشارى تدريب صحة وسلامة الغذاء بغرفة المنشات الفندقية

إستشارى برنامج التوعية الصحية ضد كوفيد -19

إستشارى تدريب الإدارة البيئية للفنادق ( الفنادق الخضراء )

إستشارى التدريب علي التنافسية في القطاع السياحي ، تابع لمنظمة العمل الدولية

إستشارى التدريب في منظمة الفنادق والنزل الأمريكية ، سابقاً

إستشارى التدريب في كلية أدنبره “اسكتلندا” سابقاً

عضو لجنة جودة التعليم وأخلاقيات البحث العلمي ، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة

عضو لجنة جودة التعليم في الرقابة علي الأغذية-كلية الطب البيطري،  جامعة بنها سابقاَ

   

مقالات ذات صلة