آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

” مفتاح ” يستعرض آخر مستجدات مشروع نقل وتهيئة مراكب الشمس “خوفو الأولى و”خوفو الجديد”من الأهرامات للمتحف الكبير

في يوم 15 يوليو، 2021 | بتوقيت 6:31 مساءً

قدم اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة عرضاً تقديمياً أمام اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار،  والذى عُقد بمقر الوزارة بالزمالك،استعرض خلاله تطورات الأعمال بالمتحف وقاعات العرض وكذلك أعمال تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف، مشيرًا إلى أهمية الزيارة التي قام بها دولة رئيس مجلس الوزراء لتفقد الأعمال بالمتحف والمنطقة المحيطة خلال الاسبوع الماضي حيث وجه دولته بعدة توجيهات لتذليل كافة العقبات.

وكان مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار،قد استعرض أيضاً نتائج  اجتماع اللجنة العلمية الذي عُقد  أوائل يوليو الجاري بحضور أكثر من 25  استشاري للوقوف على آخر مستجدات مشروع نقل وتهيئة مركب خوفو الأولى ومبنى متحف مراكب الملك خوفو الجديد الذى يتم إنشائه الآن بالمتحف المصري الكبير.

وأشار اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة  ،إلى التجارب المتتالية الدقيقة التي تمت للإختبار الكامل لجميع  مراحل النقل النهائية مع تركيب أجهزة القياس الخاصة لإختبار أداء العربة وثبات الهيكل المعدني وميول الطريق وذلك لضمان وصولها بأمان تام، لافتا إلى أنه تم إثبات نجاح كافة التجارب والاختبارات الخاصة بعملية النقل.

تجربتان في يوم واحد
نجح المتحف المصري الكبير صباح يوم الثلاثاء الموافق 15 يونيو 2021 في إقامة تجربتي أداء ومحاكاة في يوم واحد، فقد صرح السيد اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير أن التجربتين كانتا على النحو التالي :
التجربة الأولى :
محاكاة لعملية نقل مركب الملك خوفو الأولى إلى المتحف المصري الكبير، بواسطة العربة الذكية، والتي تم استقدامها خصيصًا من بلجيكا؛ لنقل المركب كقطعة واحدة، بعد حمايتها وتأمينها أثناء التحرك ،وبفضل الله فقد اجتازت العربة -وبنجاح تام- كل التغيرات في المسار المحدد للتحرك وتغلبت على كل المخاوف، وبرزت قدراتها على المناورة فى المنحنيات وفروق الارتفاعات، وهي تحمل أوزانًا تماثل وزن المركب الحقيقية، بالإضافة للهيكل المعدني الواقي لها، وبنفس الأبعاد من ناحية الطول والعرض . وذلك تمهيدًا لعملية النقل النهائية، بعد الانتهاء من المتبقي من الأعمال الهندسية.
التجربة الثانية :
وكانت تجربة لقياس كفاءة أداء الإضاءة الليلية لواجهة المتحف المصري الكبير، والتي تُعدّ السيناريو الأول من نوعه في أساليب الإضاءة الحديثة المتطورة.
هذا وقد صرح د.عيسي زيدان مدير عام الشؤون التنفيذية للترميم ونقل الآثار، بأنه قد تم الانتهاء من فك وتغليف الأجزاء البسيطة الخاصة بالمركب، ونقلها لمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير، مضيفًا أنه تم تنفيذ القفص الخشبي داخل القفص الحديدي؛ لتأمين المركب من أي اهتزاز أو صدمات أثناء الحركة والنقل، وقد تم التنفيذ بالتنسيق مع المجلس الأعلي للآثار ومتابعة الدكتور الطيب عباس مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الأثرية بالمتحف.
هذا وقد أشار المشرف العام إلى أنه قد شارك في نجاح تجربة محاكاة عملية نقل مركب خوفو الأولي فريق عمل المتحف المصري الكبير، ولفيف من مسؤولي وزارة الداخلية.

https://www.facebook.com/gemcc/videos/933338307500789

   

مقالات ذات صلة