أخبار عاجلةالمنطقة الحرةعالم الطيران

هيئة الطيران المدني السعودية: 285 شكوى ضد شركات الطيران والمطارات المحلية خلال مايو الماضى .. وإسترجاع التذاكر وإلغاء الرحلات فى مقدمة الشكاوى

في يوم 19 يونيو، 2021 | بتوقيت 10:22 مساءً

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر مايو 2021.

وكشفت الهيئة، فى تقريرها  إرتفاع إجمالي الشكاوى التي رفعت من المسافرين على شركات الطيران خلال شهر مايو الماضي لتبلغ 285 شكوى، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020 الذي سجل 165 شكوى.

الشكاوى ضد شركات الطيران السعودية
الشكاوى ضد شركات الطيران السعودية

ورصد المؤشر أن الخطوط الجوية السعودية جاءت كأقل شركات الطيران شكاوى خلال الشهر الماضي، وذلك بواقع 4 شكاوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 77%، بينما جاءت فلاي ناس في المركز الثاني بعدد 13 شكوى لكل 100 ألف مسافر خلال الشهر الماضي، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد 90%، واحتلت المركز الثالث “طيران أديل” بعدد شكاوى في شهر مايو الماضي وصلت إلى 37 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 50%.

وجاء أكثر تصنيفات الشكاوى تداولا لشهر مايو الماضي عن استرجاع قيمة التذاكر أولا، ثم إلغاء الرحلات، ثم تأخير الرحلات، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأوضحت الهيئة أن مؤشر تصنيف مقدمي خدمات المطارات أشار إلى حصول مطار الملك فهد الدولي بالدمام على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة لكل 100 ألف مسافر في المؤشر خلال شهر مايو وذلك بواقع شكوتين، وبنسبة معالجة لها بالوقت المحدد بلغت 67%، بينما جاء ثانيا مطار أبها الدولي بواقع شكوتين لكل 100 ألف مسافر قدمت على المطار وتم إغلاقها بنسبة 100%، فيما حل مطار نجران الدولي ثالثا بواقع 3 شكاوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

الشكاوى ضد شركات الطيران السعودية
الشكاوى ضد شركات الطيران السعودية

وحلت المطارات التالية على التوالي كأقل المطارات شكاوى لكل 100 ألف مسافر وهي: مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، مطار الملك سعود بالباحة، مطار الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي بجازان، مطار الطائف الدولي، مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي بتبوك، مطار الأمير عبد المحسن بن عبدالعزيز الدولي بينبع، مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، مطار شرورة، مطار القيصومة، مطار بيشة، ومطار الأحساء الدولي.

وأفادت الهيئة بأن إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حل شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، إضافة إلى تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة وحرصها على شكاوى المسافرين وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.

   

مقالات ذات صلة