أخبار عاجلةالمنطقة الحرةعالم الطيران

جنوب إفريقيا توافق على بيع حصة أغلبية في شركة الطيران الوطنية

في يوم 19 يونيو، 2021 | بتوقيت 2:42 مساءً

وافقت دولة جنوب إفريقيا على بيع حصة أغلبية في شركة الطيران الوطنية المتوقفة عن العمل، إلى شركة محلية لتأجير الطائرات، وشركة مساهمة خاصة، لتتخلص الحكومة بذلك من كيان لطالما استنزف موارد الدولة المالية.

وقررت حكومة جنوب إفريقيا بيع حصتها البالغة 51٪ في شركة الخطوط الجوية الجنوب أفريقية (SAA) إلى كونسورتيوم تاكاتسو ، الذي سيلتزم مبدئيًا بأكثر من 3 مليارات راند (221 مليون دولار) لمنح شركة الطيران المتعثرة فرصة جديدة للحياة

وتخضع SAA لشكل من أشكال الحماية من الإفلاس منذ ديسمبر 2019 ، لكن ثرواتها ساءت خلال جائحة COVID-19 وتوقفت جميع عملياتها في سبتمبر 2020 عندما نفدت الأموال.

شركة الطيران هي واحدة من عدد قليل من الشركات الحكومية في جنوب إفريقيا التي تعتمد على عمليات الإنقاذ الحكومية ، مما يضع الميزانية الوطنية تحت ضغط كبير في وقت تتزايد فيه الديون بسرعة.

قال وزير المؤسسات العامة برافين جوردهان للصحفيين  إن الشراكة مع تاكاتسو ستخفف من هذا العبء المالي ، حيث لم تعد الدولة تقدم أي تمويل لشركة الطيران ، التي خرجت من الإدارة في أواخر أبريل بعد تلقي 7.8 مليار راند من الحكومة.

وأضاف جوردان أن الحكومة ستحتفظ بحصة 49٪ بقصد إدراج الشركة في نهاية المطاف لتلبية متطلبات التمويل المستقبلية.

وقال: “إن الهدف من جلب شريك في رأس المال إلى SAA هو زيادتها بالخبرات الفنية والمالية والتشغيلية المطلوبة لضمان شركة طيران جنوب أفريقية مستدامة ورشيقة وقابلة للحياة”.

وقال جوردان إن الكونسورتيوم يضم مجموعة مستثمر أفريقي حارث جلوبال بارتنرز ومجموعة الطيران جلوبال أفييشن.

بعد الإعلان ، قال المؤسس المشارك ورئيس الكونسورتيوم Tshepo Mahloele لرويترز إن 3 مليارات راند يجب أن تكون كافية لتشغيل شركة الطيران لمدة 12 إلى 36 شهرًا.

وأضاف أن الحكومة يمكن أن تتصرف في المزيد من حصتها في الملكية في المستقبل.

قال: “إنهم ليسوا متزوجين من نسبة 49٪ هذه”. “لن يضخوا المزيد من الأموال في هذا الأصل.”

قال جيدون نوفيك الرئيس التنفيذي لشركة تاكاتسو إنه من غير المرجح أن يحدث طرح عام أولي لشركة الطيران في غضون السنوات الثلاث المقبلة ، وستحتاج SAA أولاً إلى أن تصبح مربحة.

وقالت نوفيك إن تاكاتسو ستسعى إلى إعادة إطلاق SAA في أقرب وقت ممكن ، مع إعطاء الأولوية للخدمة المحلية الأولى تليها الوجهات الإقليمية.

ستتبع طرق المسافات الطويلة الدولية ولكن سيتم اختيارها بعناية ، وستعمل SAA أيضًا على إقامة شراكات مع شركات النقل الكبرى.

قال نوفيك: “سوف نتنافس مع أعظم شركات الطيران في العالم ، وعلينا أن ننتبه لذلك”.

في غضون ذلك ، سيتم تقييم الشركات التابعة لشركة الطيران ، على وجه الخصوص ، Air Chefs و SAA Technical وطيران Mango منخفض التكلفة ، حسبما قال جوردان ، مشيرًا إلى أن “أي شيء يمكن أن يحدث” عند سؤاله عما إذا كان يمكن إغلاق بعضها.

قال جوردهان إن SAA ستستمر في التواجد في جنوب إفريقيا وستحصل الحكومة على “حصة ذهبية” تبلغ 33٪ من حقوق تصويت الكيان وبعض مجالات المصلحة الوطنية.

المصدر:  رويترز

مقالات ذات صلة

إغلاق