أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

“الصحة العالمية” قلقة من غياب العدالة فى توزيع لقاحات كورونا وتؤكد %87 منها كانت من نصيب الدول الغنية.. 2% فقط للدول الفقيرة

توزيع 700 مليون جرعة لقاح كورونا خلال الـ100 يوم الأولى من 2021..و"كوفاكس" توزع 38 مليون جرعة خلال أول 100 يوم ..ومخططات لزيادة الإنتاجية في إبريل ومايو

في يوم 11 أبريل، 2021 | بتوقيت 9:38 مساءً

اعرب الدكتور  تيدروس أدهانوم جبريسوس،  المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن قلقه من عدم التوازن في توزيع لقاحات كورونا في جميع أنحاء العالم، حيث ذهب النصيب الأكبر من إجمالي الجرعات إلى الدول الغنية، بينما حصلت الدول الفقيرة ومنخفضة الدخل على نحو 2% فقط.

وقال ،المدير العام لمنظمة الصحة العالمية،  خلال مؤتمر صحفي، أنه وبعد مرور 100 يوم من عام 2021، تم توزيع 700 مليون جرعة من مختلف لقاحات كورونا في جميع أنحاء العالم  ،مؤكداً على أنه لا يزال هناك عدم توازن صادم في التوزيع العالمي للقاحات، فمن بين 700 مليون جرعة لقاح تم توزيعها عالميا، أكثر من 87% ذهبت إلى الدول مرتفعة الدخل أو الدول ذات الدخل المرتفع والمتوسط​​، بينما تلقت الدول منخفضة الدخل 2% فقط”.

أضاف  تيدروس  “في المتوسط​​، تلقى 1 من كل 4 أشخاص في الدول مرتفعة الدخل لقاحا ضد فيروس كورونا، مقارنة بشخص واحد فقط من بين أكثر من 500 في الدول منخفضة الدخل”.

وعن أسباب عدم التوازن، أوضح تيدروس أن هناك نقصا في الجرعات التي كان مخططا توزيعها عبر مبادرة “كوفاكس، وهي المبادرة العالمية التي تقودها منظمة “اليونيسف”، بالتعاون تحالف اللقاحات العالمي “Gavi“، التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة “CEPI“، ومنظمة الصحة العالمية، لتوفير الوصول العادل للقاحات كورونا حول العالم.

وقال أن “كوفاكس” قامت بتسليم أكثر من 38 مليون جرعة من اللقاحات إلى أكثر من 100 دولة خلال الـ6 أسابيع الماضية، على الرغم من أنه كان متوقعا أن تقوم بتوزيع 100 مليون جرعة على الأقل بحلول نهاية مارس، ولكن قلة الإنتاجية لم تساعد في تحقيق هذا الهدف، معبرا عن تفاؤله بأن يتم التعويض خلال شهري إبريل ومايو.

وأضاف تيدروس: “نحن نتفهم أن بعض الدول والشركات تخطط لتقديم تبرعات لقاحات ثنائية خاصة بها، متجاوزة صلاحيات “كوفاكس”، سواء لأسباب سياسية أو تجارية خاصة بها، ولكن هذه الترتيبات الثنائية قد ينتج عنها خطر إشعال فتنة عدم المساواة في توزيع اللقاحات”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت جميع دول العالم إلى البدء في حملات التطعيم خلال أول 100 يوم من 2021، ولكن من بين 220 دولة واقتصاد، بدأت 194 دولة فقط في التطعيم، حتى يوم 10 أبريل، وتخلفت 26 دولة فقط، رغم تلقي 7 منهم اللقاحات، و5 آخرين في انتظار تلقي اللقاحات في الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح تيدروس أن الـ 14 المتبقين لم يتلقوا اللقاحات حتى الآن، إما لأنهم لم يطلبوها عبر مبادرة “كوفاكس”، أو أنهم ليسوا مستعدين لإطلاق الحملة حاليا، فين حين يخطط آخرون للبدء خلال الأسابيع أو الشهور المقبلة.

واستكمل أن منظمة الصحة العالمية ومبادرة “كوفاكس”، يتبعون حاليا استراتيجيات لتسريع الإنتاج والإمداد، حيث أنهم حاليا في مناقشات مع الحكومة الهندية بشأن الحصول على إمدادات من اللقاح من معهد اللقاح الهندي، كما يحاولون تسريع إصدار وطرح لقاح “SkBio” الكوري، بالإضافة إلى تسريع مراجعة لقاحات أخرى مثل “سينوفارم” الصيني، كما أنهم في انتظار تبرعات من دول أخرى.

مقالات ذات صلة

إغلاق