أخبار عاجلةالمنطقة الحرةتنمية عقاريةسلايدرشئون مصرية ومحليات

طالب الفنون التطبيقية بجامعة بدر يبتكر عصا ذكية للمكفوفين للتجول فى الأماكن العامة بأمان

في يوم 8 مارس، 2021 | بتوقيت 12:10 مساءً

كتبت هدي العيسوي

أعلن الدكتور أحمد وحيد، عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر فى القاهرة، أن الطالب محمود محمد أبوالحسن، بالمرحلة الإعدادية فى الكلية صمم عصا إلكترونية “ذكية”؛ لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة من “المكفوفين” على التحرك وممارسة الحياة بسهولة.. مشيراً إلى أن إدارة الكلية أسهمت فى تقديم كل الدعم اللازم من إرشادات ونصائح أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم حتى اكتمل ابتكار الطالب بنجاح.

أضاف عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر، أن إدارة الكلية رشحت ابتكار الطالب”العصا الذكية”، للحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمى التابعة لـ”وزارة التعليم العالى”، حتى يسهم الابتكار فى تخفيف عبء الحياة من على كاهل ذوى الهمم من “المكفوفين” بأقل التكاليف وصناعة مصرية.. موضحاً أن الهدف من دعم الطالب فى ابتكاره هو تنمية المهارات بين الطلاب وزرع روح المنافسة الشريفة بينهم والتى تقودهم فى النهاية إلى خدمة المجتمع القائم على التكامل والمعرفة، وتسخير التكنولوجيا بما يسهل الحياة على البشر.

فى ذات السياق، قال الطالب محمود محمد، بالمرحلة الإعدادية فى كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر، أنه كان لديه رغبة فى تطبيق ما تعلمه فى الكلية بشكل عملى وتوظيفه لخدمة فئة عزيزة علينا جميعا فى المجتمع المصرى وهى ذوو الاحتياجات الخاصة من “المكفوفين”.. موضحاً أن العصا بها (5) مزايا تجعل المكفوفين يتدبرون أمرهم بأنفسهم دون الحاجة إلى المساعدة من أحد خصوصاً فى الطرقات والأماكن العامة.

أشار الطالب محمود محمد أبوالحسن، إلى أن العصا بها مستشعر “حساس” يحدد المسافة بين “المكفوف” وخطر الاصطدام بأى جسم حوله، ويتم تشغيل صوت إنذار ينبه المكفوف فى حالة الاقتراب من أى جسم غريب يؤذيه.. كاشفاً أعن ن الميزة الثانية أنه تمت إضافة شريحة داخل جهاز بـ”العصا الذكية”، لتحديد موقعه عن بُعد فى حال البحث عن “المكفوف” من جانب المسئول عنه، ويمكن لـ”المكفوف” أن يضغط مرتين على جهاز التعقب ليرسل إنذارا للشخص المسئول عنه ليخبره أنه فى خطر ويريد مساعدته.

أكد طالب كلية الفنون التطبيقية بجامعة بدر، أن الميزة الثالثة لـ”العصا الذكية” بها شريحة تعريف “NFC tag” فى حال فقدان الإشارة بين “المكفوف” والمسئول عنه يقوم أى شخص من العامة بعمل “إسكان” على شريحة “NFC tag” وإصدار كل المعلومات عن الشحص المسئول عن الكفيف ومنها رقم هاتفه لتواصل معه للإستدلال عن مكان تواجد “المكفوف”.. لافتاً إلى أن الميزة الرابعة هى إضافة كاميرا صغيرة عالية الجودة ليتمكن المسئول عن “المكفوف” من مراقبة ماذا يحدث فى طريقه أو المكان المحيط به عن طريق “الواى فاى”.

اختتم الطالب محمود محمد أبوالحسن، حديثه بأن الميزة الخامسة لـ”العصا الذكية” هى إضافة ساعة ذكية يتم ضبطها على وقت معين وفى حالة انتهاء الوقت المحدد؛ يتم تشغيل صوت لكى يعلم “المكفوف” ان الرحلة قد انتهت.. منوهاً بأن “العصا الذكية” بها مواصفات مبتكرة تسهم فى دمج “المكفوفين” مع المحيط الخاص بهم إلى جانب أنها تسهل حركتهم فى الأماكن العامة.

   

مقالات ذات صلة