أخبار عاجلةسلايدرعالم الطيران

«أياتا» تصدر “وثيقتها الإلكترونية” في مارس المقبل .. وتسمح للمسافرين بالتحقق من متطلبات السفر

في يوم 5 فبراير، 2021 | بتوقيت 11:08 مساءً

أكد محمد البكري، نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا»،  أن وثيقة إياتا الإلكترونية تسمح للمسافرين بالتحقق من متطلبات السفر لأي وجهة في العالم، كما ستساعد على إدارة وتوثيق التدفق الآمن للمعلومات المتعلقة بالفحوص أو اللقاحات اللازمة بين الدول وشركات الطيران والمختبرات والمسافرين، مشيراً إلى أن الإصدار الأول للجواز سيكون خلال شهر مارس في حين سيكون الإصدار الثاني في شهر أبريل المقبل.

محمد البكرى نائب رئيس الإتحاد الدولى للنقل الجوى إياتا لأفريقيا والشرق الأوسط

وأضاف البكري خلال جلسة إحاطة إعلامية حول آخر المستجدات لجائحة كورونا في إقليم أفريقيا والشرق الأوسط، أنه على جميع الحكومات في العالم إعفاء المسافرين الحاصلين على اللقاح من متطلبات الفحوصات ما قبل السفر والحجر الصحي عند الوصول، مشيراً إلى أن هناك شركات طيران في المنطقة مثل طيران الإمارات والاتحاد سوف تبدأ اختبار وتطبيق النظام الجديد.

وعن توقعات 2021 أشار البكري إلى تحسن بنسبة 50.4% عن الطلب عمّا كان عليه في عام 2020 لافتاً إلى أن هناك خطراً شديداً على هذه التوقعات إذا استمرت قيود السفر الأكثر صرامة والتي تضعها الحكومات كاستجابة لمتحورات فيروس كورونا الجديدة، وفي حالة تحقق مثل هذا السيناريو يمكن أن يقتصر تحسن الطلب على 13% فقط فوق مستويات 2020، مما يترك الصناعة عند 38% من مستويات 2019.

وقال إن عام 2020 كان تحدياً غير مسبوق لقطاع الطيران في ظل حدود مغلقة وضوابط صارمة على السفر، وثقة منخفضة للمسافرين في السفر الدولي. حيث انخفض طلب المسافرين على السفر الدولي بنسبة كبيرة بلغت 76% مقارنة بعام 2019.

الأياتا :تدابير الحجر الصحي تهدد إعادة تشغيل الطيران في أفريقيا والشرق الأوسط
الأياتا :شركات الطيران في الشرق الأوسط سجلت أكبر انخفاض في الطلب الدولي في عام 2020 (-72.9%)

وأضاف أن شركات الطيران في الشرق الأوسط سجلت أكبر انخفاض في الطلب الدولي في عام 2020 (-72.9%) بسبب اعتمادها على المسارات الدولية طويلة المدى، والتي لا تزال مغلقة إلى حد كبير. وانخفضت السعة السنوية بنسبة 63.9% وانخفض عامل الحمولة بنسبة 18.9 نقطة مئوية إلى 57.3%.

وانخفضت حركة المرور الجوية في ديسمبر بنسبة 82.6% مقارنة بشهر ديسمبر 2019، لتحسن من انخفاض بنسبة 86.1% في نوفمبر. أما بالنسبة للشحن الجوي، سجلت شركات النقل الجوية في الشرق الأوسط انخفاضاً في الطلب بنسبة 9.5% في عام 2020 مقارنة بعام 2019 (-9.5% للعمليات الدولية) وهبوطً في السعة بنسبة 20.9% (-20.6% للعمليات الدولية). ومع ذلك، بعد تباطؤ طفيف في التعافي في نوفمبر، كان أداء شركات النقل في المنطقة جيداً في ديسمبر، حيث سجلت زيادة بنسبة 2.3% في الطلب الدولي. وانخفضت الطاقة الإنتاجية الدولية بنسبة 18.2% في ديسمبر، دون تغيير عن نوفمبر.

مقالات ذات صلة

إغلاق