أخبار عاجلةالمنطقة الحرةشئون مصرية

الدكتور “عوض عباس رجب ” يقدم من خلال” المحروسة نيوز ” :رؤية علمية وعملية في الإدارة المحلية وخدمات الأحياء (مركز خدمات الأحياء) لحل المشاكل والقضاء علي الفساد

في يوم 23 يناير، 2021 | بتوقيت 2:00 مساءً

رؤية علمية وعملية في الإدارة المحلية و خدمات الأحياء (مركز خدمات الأحياء)

 يعاني الشعب المصري عبر تاريخه منذ بداية الحكم المحلي من فساد المحليات و فشلت كل الوزارات المتتالية في اقتلاع الفساد الذي يسري كالسم القاتل في الوحدات التابعة للحكم المحلي و يحول من عدالة توزيع الخدمات (بناء المنازل و العمارات-كهرباء-مياه وصرف صحي  وغيرها)علي أبناء الحي أو الشارع الواحد أو المدينة الواحدة.

الجميع يضطر لدفع الرشاوى للحصول علي الخدمات المشروعة…فشلت جميع الأجهزة الرقابية المختلفة علي منع الفساد و القضاء علية جذريا.

مركز خدمات الأحياء

الفكرة:

العرض علي كبار المستثمرين فكرة إنشاء مركز مجمع لجميع خدمات الأحياء في كل محافظة علي مساحة تتراوح بين 5-10 فدان بطريقة BOT.

مع تعيين 1000 من شباب الخريجين في وظيفة مرشد خدمات الأحياء (مهندسين في شتي التخصصات-أدارة-حاسبات و معلومات-محاميين وغيرهم) و يفضل أبناء و أخوة الشهداء من العسكريين و الشرطة و المدنيين وأبناء العاملين بالحكم المحلي ممن خرجوا لسن المعاش.

يحصل  كل شاب علي مرتب يتراوح مابين 1500-3000جنية حسب طبيعة العمل .

من المتوقع تردد عدد من المواطنين في حدود 10000 مواطن يوميا بمتوسط 50جنية للخدمة لكل مواطن بما يوازي دخل يومي 5مليون جنية.

لو كان الشهر 26 يوما يكون الدخل الشهري يتراوح مابين  100-120 مليون جنية

وتتراوح ميزانية مرتبات شباب المرشدين حوالي 5 مليون جنية شهريا

يتم سداد قيمة إنشاء و تجهيز مركز خدمات الأحياء بطريقة BOT بنسبة من الدخل الشهري توزع بين الحكومة والمستثمر لمدة معينة لحين سداد قيمة المشروع المتفق عليها.

يشمل المركز الوحدات التالية:

1-مكاتب الخدمات المختلفة لجميع أحياء المحافظة.

2 – مول تجاري يشمل سينما ومحلات  ويتم عمل تصور كامل هندسي مع دراسة جودة لمراكز الخدمات الشرطية ومراكز خدمات الأحياء  مباني-أجهزة كومبيوتر-أثاثات-مساحات ترفيهية (مطاعم-سينمات-محلات مستلزمات مختلفة -مكاتب بريد-فوري-شركات الإتصالات-مدينة مرور للاطفال المصاحبين لأولياء امورهم -مدينه ملاهي صغيرة للاطفال ، تستقبل أبناء وأطفال المواطنين المترددين علي مركز خدمات الأحياء.).

3 -تعرض هذه الدراسات علي المسثمرين لبناء و تجهيز مقرات مراكز الخدمات بطريقة B.O.T ، لمدة زمنية معينه (10سنوات) ثم تنتقل الملكية لكل من وزارة الداخلية (مركز الخدمات الشرطية) ووزارة التمية الأدارية والحكم المحلي (مركز خدمات الأحياء).

4-مكتب خدمي لكل وزارة من الوزارات المعنية والمرتبطة بخدمات الإحياء بالمحافظات مثل وزارة الداخلية –وزارة الكهرباء-وزارة الإسكان (التشييد-المياه –الصرف الصحي )-شركات توصيل الغاز وغيرها.

5-فروع للبنوك وهيئة البريد المصرية ومصلحة الشهر العقاري وشركات التأمين.

6-مكاتب خدمات مثل التصوير الفوتوغرافي وتصوير المستندات، خدمات إلكترونية.

طبيعة عمل مرشد خدمات الأحياء:

مرشد خدمات الأحياء شاب يحمل جهاز كومبيوتر محمول عليه جميع الخدمات التي تقدمها الأحياء للمواطنين مثل

1-تراخيص البناء أو الهدم .

2-خدمات توصيل الكهرباء و المياه والصرف الصحي والغاز للعقارات والمشاريع السكنية.

3-مشاكل المحلات و المطاعم و الشركات و المصانع و الورش المختلفة وغيرها.

4-من خلال شباك واحد يقوم مرشد خدمات الأحياء بعمل اللازم و مساعدة المواطن علي الحصول علي كل ما يصبو إليه من خدمات مقابل تحصيل الرسوم المقررة لكل خدمة مطلوبة مع هامش بسيط مقابل عمل مرشد خدمات الأحياء.

5-يستطيع مرشد خدمات الأحياء من خلال LAP TOP التعرف علي خريطة موقع العقار المطلوب الحصول علي ترخيص البناء وبالتالي معرفة موقع العقار و طول الشارع و بالتالي معرفة عدد الأدوار المسموح ببنائها وخدمات توصيل الكهرباء و المياه و الصرف الصحي و الغاز و بالتالي حساب مصاريف الحصول علي الترخيص وخدمات توصيل المرافق.

6-مكاتب الشهر العقاري و شركات التأمين و تصوير المستندات تساعد المواطن علي إنهاء كل المطلوب منه للحصول علي الترخيص المطلوب.

المول  التجاري:

يستطيع المواطن طالب الخدمة و معه أسرته قضاء وقت إجراءات  الخدمة في التسوق والاستمتاع بخدمات المول التجاري مما يدر دخلا مناسبا يساعد في المساهمة في تكاليف أنشاء مجمع  خدمات الأحياء ويساهم في إقبال المستثمرين علي المساهمة في إنجاح المشروعات التي تقام بطريقة BOT.

إن أريد الإصلاح ما استطعت وما توفيقى إلا بالله .. وعلى الله قصد السبيل  

الكاتب 

الدكتور /عوض عباس رجب

أستاذ و رئيس قسم الكيمياء الحيوية-كلية الزراعة جامعة القاهرة

عميد كلية السياحة والفنادق –جامعة القاهرة (فرع الفيوم الأسبق)

مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح السابق

عضو لجنة قطاع التعليم السياحي الفندقي-المجلس الأعلى للجامعات

مقرر  لجنة معاهد السياحة والآثار-قطاع التعليم-وزارة التعليم العالي

awad_159@yahoo.com

AWAD2020@gmail.com

مقالات ذات صلة

إغلاق