أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

إيجوث توقع عقداً مع شركة سعودية لإدارة الجراج المجاور للمتحف المصرى الجديد كحق إنتفاع لمدة 25 عاماً

المشروع تكلفته الإستثمارية 60 مليون جنيه .. ويحقق عائداً سنوياً بمتوسط 36.2 مليون جنيه

في يوم 2 أبريل، 2019 | بتوقيت 7:47 مساءً

بندارى : المشروع ضمن المخطط الاستراتيجي العام لمنطقة أهرامات الجيزة.. وحصلنا على  موافقة كافة الجهات لتنفيذه

 

وقعت الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق «إيجوث»،  اليوم الثلاثاء ، عقد استغلال الأرض المجاورة للمتحف المصرى المملوكة لها لإنشاء مشروع جراج سطحى بالإضافة إلى محلات تجارية، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما لشركة سيلفر لاين للتطوير والتنمية والاستثمار العقارى، المملوكة لرجل أعمال سعودى.

ووفقا للتعاقد تدفع شركة سيلفر 250 ألف جنيه فور توقيع العقد، وتلتزم بإجراء جميع الاصلاحات والصيانة الدورية، للإبقاء على ساحة الانتظار (الجراج) فى حالة جيدة للتشغيل، على نفقتها الخاصة دون أدنى مسئولية على شركة إيجوث.

وقدمت شركة سيلفر خطاب ضمان سارى المفعول وغير قابل للإلغاء بـ3 ملايين جنيه لضمان حفظ حق شركة إيجوث.

وتبلغ مساحة الأرض محل التعاقد نحو 25 ألف متر، من المفترض أن تقيم الشركة مبانى على نحو 2100متر مربع ، والباقى سيكون جراجا مسطحا.

ووفقا للعقد الذى حصلت ” المحروسة نيوز ”  على نسخة منه، والذى يتضمن 27 بندا، تستحق شركة إيجوث 35% من إجمالى ايرادات المشروع، وفى حالة إضافة مكونات الطرح أو أى مكونات للمشروع أو أى مصدر آخر للإيرادات يتم المحاسبة عليها بنفس النسب الواردة بالتعاقد بدءا من العام الأول للتشغيل، والذى يبدأ بعد انتهاء مدة الـ12 شهرا من تاريخ استخراج التراخيص وبحد أقصى 14 شهرا شاملة استخراج التراخيص، وحتى نهاية العام الخامس، وبحد أدنى مضمون 6 ملايين و700 ألف جنيه.

وحسب معتز بن سراج قرنفلة رئيس شركة سيلفر، تبلغ تكلفة إنشاء المشروع نحو 60 مليون جنيه.

ووفقا لبنود العقد ترتفع هذه القيمة 4% سنويا بداية من العام الثانى للتشغيل حتى نهاية مدة العقد، والذى ينص على أنه بداية من العام السادس تحصل شركة إيجوث على 40% من إجمالى إيرادات المشروع، وحتى نهاية مدة التعاقد وبالحد الأدنى المضمون المتفق عليه مع تطبيق الزيادات السنوية.

ونص العقد على التزام شركة سيلفر بأن تسدد بصفة مؤقتة كل ثلاثة أشهر دفعة تحت حساب حصتها فى الإيرادات تعادل ربع الحد الأدنى المضمون على أن يتم سداد تسوية حساب المبالغ المدفوعة بالكامل للمالك فى نهاية كل سنة، بسداد حصة إيجوث.

ونص العقد فى المادة التاسعة عشر على فسخ التعاقد فى حالة إخلال الطرف الثانى بأى شرط أو بند من شروط العقد، أو عدم سداد الحد الأدنى المضمون السنوى المحدد بالعقد أو باقى حصة المالك فى الإيراد.

ونص العقد على أنه فى حالة وجود قوة قاهرة كالحرب أو الزلازل أو الفيضان أو اضطرابات مدنية أو عصيان مدنى ترتب عليه أن يصبح تنفيذ الالتزامات التعاقدية لأى من الطرفين مستحيلا، يلتزم الطرفان بإيجاد حلول اتفاقية، وفى حالة عدم الوصول إلى حل فعلى المتضرر طلب فسخ العقد ولا يعتبر هذا الطرف مخلا بالتزاماته.

من جانبه قال المحاسب شريف بندارى ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق ” إيجوزث ” أن  توقيع العقد اليوم مع شركة سيلفر لاين للتطوير والتنمية والاستثمار العقاري احدي شركات مسك المتميزة للتجارة قد  تم تحت رعاية وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للسياحة والفنادق ، وبحضور المهندس عادل والى ، عضو مجلس الإدارة المنتدب للشئون الفنية والهندسية بالشركة القابضة للسياحة والفنادق، نائباًُ عن المحاسبة ميرفت حطبة ، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة .

وأوضح  رئيس شركة إيجوث أن العقد تتضمن حصول إيجوث علي 35% من صافي الارباح، علي أن تقوم الشركة بتنفيذ المشروع خلال عام ونصف باستثمارات تقدر بحوالي 60 مليون جنيه ويتضمن المشروع عدد 66 حارة مخصصة لانتظار السيارات السياحية و278 فراغا مخصصا لانتظار السيارات الخاصة والأجرة و8 فراغات لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتابع أن المشروع يندرج ضمن المخطط الاستراتيجي العام لمنطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير .

أشار بندارى ، إلى أن “يجوث” حصلت  علي الموافقات اللازمة من القوات المسلحة وأعلنت الشركة منذ عامين أنها وقعت بروتوكول تعاون مع وزارة الآثار لاقامة المشروع وقال بيان صحفى وقتها إن عائد المشروع فى 10 سنوات يصل إلى 362 مليون جنيه.

وكانت وزارتا الاستثمار والآثار قد أعلنتا فى يونيو الماضي عن إجراءات التأهيل المسبق لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصرى الكبير، ويضم التخطيط له مساحات استثمارية شاسعة، تشمل مركزاً للمؤتمرات يسع ألف شخص، وصالة سينما حديثة.

ويضم الطرح أيضا مطاعم مطلة على الأهرامات، ومنطقة مفتوحة للمطاعم والكافتيريات، ومحال تجارية، ومكتبات، ومركزاً لتعليم الحرف والفنون التقليدية، ومبنى متعدد الأغراض، وحدائق، وساحات واسعة لإقامة الفعاليات الفنية، والثقافية، والأنشطة الترفيهية، ليصبح مجمع المتحف مقصداً ثقافيا، وحضارياً، وسياحياً، وترفيهياً جاذباً للسياحة المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة