أخبار عاجلةالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

النقل تخطط لتعديل مسار خط سكة حديد “قنا/ سفاجا /أبو طرطور” ومده إلى الغردقة

في يوم 25 ديسمبر، 2020 | بتوقيت 5:36 مساءً

تفقد كامل الوزير-  وزير النقل، يرافقه عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، عددا من القطاعات بمسار خط سكة حديد قنا/ سفاجا /أبو طرطور في إطار خطة وزارة النقل لإعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط ومده إلى الغردقة.

وكان الخط قد توقف منذ عدة سنوات لضعف انتاجية المنجم وقلة كميات خام الفوسفات التي يتم نقلها بواسطة الخط وبالتالي تم تعرضه للسرقة نتيجة انخفاض معدلات التشغيل، بحسب بيان لوزارة النقل.

وأكد وزير النقل خلال الجولة أن هذا الخط يبلغ طوله 730 كم وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة به والتي أكدت أهمية إعادة تأهيله وإعادة تشغيله لنقل البضائع والركاب.

وأشار الوزير إلى أن هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبي، والمساهمة في نقل خام الفوسفات، والمساهمة بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد ودعم حركة السياحة بين الأقصر والغردقة، حيث يتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 50 كم، لتشغيل قطارات للركاب لخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي.

ولفت الوزير إلى أنه من المتوقع أن تبدأ الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط بنقل 2.6 مليون طن سنوياً، ويتم زيادتها إلى 6 ملايين طن سنويا. 

ومن المخطط تعديل مسار الخط ليكون موازيا لطريق قنا /سفاجا وذلك في ضوء إمكانية تخصيص مسار للقطار موازيا للطريق وذلك بهدف تقليل الطول الإجمالي للخط وتقليل زمن الرحلة كما تم وضع مخطط خاص بنموذج التمويل للمشروع وآلية إنشاء الشركة التي ستدير المشروع بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص في تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد، والذي سمح للهيئة التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية.

   

مقالات ذات صلة