آثار ومصرياتأخبار عاجلةحوادثسلايدرشئون مصرية

الآثار تكتشف فجأة : سرقة بعض الكشافات الكهربائية المستخدمه في إضاءة جزء من سور القاهرة الفاطمية الشمالي

في يوم 25 نوفمبر، 2020 | بتوقيت 12:35 صباحًا

أثناء مرورهم الدوري بالمنطقة الأثرية، لاحظ الأثريون بمنطقة تفتيش آثار شمال القاهرة؛ إختفاء عدد من الكشافات الكهربائية المستخدمه في اضاءة جزء من سور القاهرة الفاطمية الشمالي.

صرح بذلك الدكتور اسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، مؤكدا على أنه تم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة وعمل محضر بالواقعة، كما تم تحويل الموضوع برمته إلى النيابة الإدارية للتحقيق والوصول إلى حقيقة ما حدث ومعرفة المقصرين ومحاسبتهم قانونا.

وهذا سور حصين، بناه قائد الجيوش فى عهد الخليفة الفاطمى المستنصر بالله، بدر الجمالى، عام 1092م، شيدوا خارج عمران القاهرة، ليكون حصنا للمدينة، ووصله بسور القديم الذى أنشئه جزهر الصقلى.

عبارة عن أبراج دفاعية من الحجر المنحوت مصقول السطح، مصمتة إلى ثلثيها والثلث العلوى عبارة عن حجرات مربعة يخرج منها ثلاثة أيوانات أو أكثر مستطيلة تنتهى بفتحات رمى السهام وجسم السور عبارة عن ممرات ودهاليز حجرية طولية، يبلغ ارتفاعه الآن أكثر من 25 مترا، وبه بوابتان للدخول والخروج هما باب النصر،.

ويقع بالجهة الشمالية الشرقية من سور الحصن بطول 24.20 متر وعرض 21.63 متر وارتفاع 21.00 متر، وباب الفتوح ويقع فى الجهة الشمالية الغربية من السور الشمالى تتكون هذه البوابة من برجين مستطيلين ارتفاعهما 22.33 متر لهما واجهة مستديرة طولها 22.85 متر.

مقالات ذات صلة

إغلاق