آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

” المحروسة نيوز ” تنشر التفاصيل الكاملة لإحتفالية نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير إلى متحف الحضارات بالفسطاط يوم 4 ديسمبر المقبل

في يوم 14 نوفمبر، 2020 | بتوقيت 1:27 صباحًا

حصلت بوابة ” المحروسة نيوز “علي بعض تفاصيل السيناريو الذي ستتم به عملية نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلي المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط،وذلك بعد ما أصبح مؤكدا أن الموكب الخاص المومياوات وافتتاح متحف الحضارة سيكونان في نفس التوقيت ويوم واحد.

الدكتور خالد العنانى  وزير السياحة و الآثار،  أكد على أن حدث نقل المومياوات الملكية تحظى باهتمام  ومساندة الحكومة المصرية و الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه بإتمام تلك الأنشطة الأثرية والثقافية العالمية، مثل موكب المومياوات الملكية، على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهود الدولة الجارية لتطوير وتحديث القاهرة وميدان التحرير.

وسوف تنقل المومياوات في احتفالية كبيرة تضم 22 سيارة بطراز مصري قديم مع وجود خيول، كما تم تصنيع عجلات حربية مشابهة للعجلات الحربية المصرية القديمة، مع عزف مقطوعات موسيقية، بالإضافة إلى توحيد لون دهانات وجهات العمارات الواقعة في طريق السير بنقل المومياوات، بحيث يكون خروج الحدث أمام العامل بشكل راقي عالمي، يليق بتاريخ الحضارة المصرية القديمة.

وتشمل أسامي المومياوات الملوك كلا من الملك سقنن رع – الملك أحمس الأول – الملك أمنحتب الأول – الملك أمنحتب الثالث – الملك تحتمس الثاني – الملك تحتمس الثالث – الملك بانجم الثاني – الملك سيبتاح – الملك رمسيس الأول – الملك رمسيس الثاني – الملك رمسيس الثالث – الملك رمسيس الرابع – الملك رمسيس الخامس – الملك رمسيس السادس – الملك سيتي الأول – الملك سيتي الثاني – الملك مرنتباح اما عن مومياوات الملكات شملت الملكة أحمس نفرتاري زوجة الملك  احمس – الملكة ماعت كارع زوجة اوسر كون الأول – الملكة ونس خنسو زوجة بانجم الثاني – الملكة حنوت تاوي والدة بانجم الأول – الملكة إست ام خب ابنة من خبر رع – الملكة نجمت زوجة حريحور.

ملوك وملكات الفراعنة

وسيتم  نقل المومياوات الملكية بالطريقة الفرعونية في الشوارع حيث يرتدي قائد العربيات الزى الفرعوني مع وجود موكب ملكي فرعوني يتجول في الشوارع المصرية لنقلهم بطريقة الفرعونية ويأتي ذلك لإحياء ذكرى تاريخنا العظيم.

التفاصيل التي حصلنا عليها تتضمن نقل المومياوات في موكب يتحرك الساعة 6 مساء الرابع من ديسمبر المقبل،وذلك من المتحف المصري بالتحرير،ليتم في نفس الوقت الاحتفال بإضاءة ميدان التحرير بشكل عام والمتحف المصري.

المومياوات الملكية
المومياوات الملكية

وفي نفس لحظة تحرك الموكب سيتم رفع الستار عن مسلة ميدان التحرير وفتح صناديق الكباش الأربعة لتظهر للجمهور، مع إضاءة الأماكن التي سيمر عليها الموكب سواء كانت أثرية أولا وخاصة سور مجري العيون الأثري.

كذلك من المقرر أن تصاحب الموكب مراكب تسير في نهر النيل في المناطق التي يمر عليها النيل من طريق الموكب،وستكون علي هذه المراكب إضاءات مبهرة تضفي مزيدا من الروعة علي الموكب.

وطبقا للتقديرات والسرعة التي تسير بها سيارات الموكب،من المقرر أن تستغرق ما بين 4-5 ساعات في الطريق،وذلك لضمان أقصي درجات الأمان للمومياوات أثناء التحرك،حتي تصل متحف الحضارة الساعة 10 مساءا تقريبا من نفس اليوم.

وقالت المصادر أن القاعة المركزية في متحف الحضارة جاهزة للافتتاح ويتبقي وضع المومياوات في الفتارين،وعند وصولها مساءاً سيتم وضعها في الفتارين حتي الصباح ليكون المتحف جاهزاً للافتتاح في الساعة 8 صباحاً،وبذلك يكون الموكب وافتتاح متحف الحضارة في يوم واحد.

   

مقالات ذات صلة