أخبار عاجلةآثار ومصرياتالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

“المهندس فاروق شرف “يكتب لـ “المحروسة نيوز ” عن : شارع الملكة نازلى ..أقدم و أطول شوارع المحروسة إزدحاماً و شاهداً على عصور الإستعمار والنهضة والتحرير

في يوم 12 نوفمبر، 2020 | بتوقيت 10:53 مساءً

رحلة تاريخية فى شارع رمسيس ( الملكة نازلى ) سابقاً حيث يعتبرمن أقدم و أطول شوارع المحروسة إزدحاماً و شاهداً على لحظات الإستعمار ثم النهضة فالتحرير.

* فهو يعتبر شريان حيوى رمسيس شريان رئيسي يصل بين عدد هائل من الأحياء تبدأ بميدان التحرير في قلب القاهرة، وتنتهي بالعباسية بعد أن يخترق بولاق ومعروف ورمسيس والفجالة والسكاكيني، والشارع يستقبل ويودع يوميًا ملايين البشر الذين وفدوا للعاصمة من أقاليم مصر المختلفة، وبه اثنان من أفخم المساجد الحديثة، وأقدم المتاحف والمعاهد الموسيقية في الشرق الأوسط.

* ميدان باب الحديد، هو أحد أقدم ميادين مصر وأشهرها على الإطلاق، حيث ترجع قصة هذا الميدان إلى أكثر من قرن ونصف القرن، وتحديدًا من 167 عامًا، ففى العام 1853، عندما أنشئت محطة مصر بعد توقيع اتفاقية مع الحكومة الإنجليزية لإنشاء خط للسكك الحديدية بين القاهرة والإسكندرية، تم تشييد مبنى هذه المحطة عند افتتاح أول خط سكة حديد فى مصر، وفى نفس العام أطلق على المنطقة ميدان باب الحديد.

* وترجع البدايات الأولي لميدان رمسيس إلى أنه في أثناء الفتح العربي لمصر قبل 1400 عام، وقع اختيار الفاتحين علي قرية تسمي «أم دنين» نظرا لخصوبة تربتها وتميز موقعها وصلابة حصونها مثل حصن بابليون، ولم تكن هذه القرية سوي ميدان رمسيس، الذي تقدر مساحتة بأربعين ألف متر مربع.

* وتعد تلك البقعة هي البداية الحقيقية لهذا الميدان وتحديدا في العصر الفاطمي حين أمر الحاكم بأمر الله، ابن الخليفة العزيز، ببناء مسجد في هذا المكان، وهو جامع المقس، والذي يقوم مقامه الآن جامع الفتح ومن قبله مسجد أولاد عنان، وكان قد أعيد تجديده 770 مرة.

* وجاء في خطط “المقريزي” أنه سمي بهذا الاسم نظرا لوجود قلعة أنشئت على شاطئ النيل وكانت تسمي “المقسي” وفي عهد السلطان المملوكي طومان باي ذاع صيت الأخوان محمد وعبد القادر بن عنان وكانا من كبار المتصوفة وعلماء الدين كما كانا من أصحاب الكرامات التي تميز أولياء الله الصالحين، وحين توفي الأخ الأكبر محمد 920 هـ عن 120 عاما دفن بالمسجد وأقيم له ضريح فأصبح المسجد يعرف باسم “أولاد عنان”.

– وتعرض هذا المسجد للهدم بقذائف مدافع الحملة الفرنسية علي مصر (179 – 1801م) لتعيد شركة المقاولون العرب بناءه ويفتتحه الرئيس المصري السابق حسني مبارك بصورته الحالية في ذكري الإسراء والمعراج 22 فبراير 1990 وقد أصبح يحمل اسم “مؤسسة الفتح ومسجد أولاد عنان” الذي يعد حاليا أحد أشهر معالم الميدان.

– وفي عهد الاحتلال الانجليزي لمصر كان هناك وجود حيوي لهم في هذه المنطقة بحكم موقعها الاستراتيجي حيث كانت هناك قشلاقات بوليس الجيش البريطاني في ميدان المحطة.

وتتميز بنايات الشارع بأنها مصممة على طراز بيوت الريف الانجليزي حيث الطوب الأحمر والقرميد وستندهش لجماله وروعة بناءه … ومع عراقة الطراز الأوروبي في البنايات الأثرية للشارع، مثل :-

عمارة الشواربى بميدان الأسعاف ناصية رمسيس و26 يوليو.. وأمامة مبنى معهد الموسيقى العربيى الكلاسيكى … مبنى وزارة المواصلات … ومبنى نقابة المهندسن … ونقابة التجاريين ومسرح رمسيس بمبني الهيئة القومية للأنفاق وكذلك مبني البريد المصري وقد تم تصميمها علي الطراز الحديث والأقرب للأسلوب الأمريكي – النيويوركي تحديدا – حيث الواجهات الزجاجية والارتفاع الضخم وبرودة تكنولوجيا الألفية الثالثة.

* الميدان الذى استلهم المخرج يوسف شاهين، فيلمه الشهير “باب الحديد” من اسمه، والذى تدور أحداثه فى محطة مصر، بعد وضع تمثال “نهضة مصر” للمثال المصرى العالمى محمود مختار فى العام 1926، فى وسط الميدان، سُمى بـ”ميدان نهضة مصر”، كما أطلق على الشارع اسم “نهضة مصر”، وقد ظل الشارع على هذا الاسم حتى عهد الملك فاروق الأول، حيث تم تغيير اسم الشارع إلى شارع الملكة نازلى، والدة الملك فاروق الأول… وبعد ذلك احتضانه تمثال “نهضة مصر”، فبعد العام 1952 نُقل تمثال نهضة مصر إلى جوار حديقة الحيوان بالجيزة، ثم وضع تمثال رمسيس الثانى، ومنذ ذلك الحين استقر على اسم شارع رمسيس وميدان رمسيس – حتى الآن – على الرغم من رحيل تمثال رمسيس الثانى عن الميدان إلى المتحف المصرى الكبير.

* وإستكمالاً لجولة شارع رمسيس فسوف نركز على أكثر من مبنى فى المرحلة المقبلة بإذن الله للوقوف على العمارة الإسلامية المميزة

نقل وإعداد لحق المعرفة ونرحب بالنقد والإضافة والتصحيح لإستكمال المعرفة.

المهندس فاروق شرف

كاتب المقال

المهندس فاروق شرف

مقالات ذات صلة