آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية

الأعلى للآثار يُعلن : إفتتاح 3 متاحف آثرية جديدة خلال أكتوبر الجاري

في يوم 12 أكتوبر، 2020 | بتوقيت 1:00 مساءً

وجه المجلس الأعلى للآثار، خطابا للاتحاد المصري للغرف السياحية، يفيد بموعد افتتاح عدد من المتاحف الجديدة للآثار المصرية، وذلك لوضعها على خريطة الزيارات السياحية، موضحا أن افتتاح متاحف جديدة يساهم في تنشيط السياحة المصرية.

خطاب المجلس الأعلى للآثار إلى إتحاد الغرف يُعلن فيه مواعيد الإفتتاحات الجديدة للمتاحف الآثريو

وأفاد الخطاب والتي حصلت “المحروسة نيوز” على نسخه منه، بأنه من المقرر افتتاح 3 متاحف جديدة خلال شهر أكتوبر الجارى ، وهى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، متحف شرم الشيخ ومتحف كفر الشيخ.

متحف الحضارة

متحف الحضارة يعد من أهم المشروعات التي تمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو ليصبح من أكبر متاحف الحضارة في مصر والشرق الأوسط ذات رؤية جديدة للتراث المصري العريق.

مقتنيات في متحف الحضارة

ويضم المتحف جميع مظاهر الثراء والتنوع للحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر، ويرجع ذلك إلى المجموعات الأثرية والتراثية المتنوعة التي يتضمنها المتحف، فضلًا عن إبراز جوانب التراث المصري المادي والمعنوي من خلال سرد الحياة المجتمعية والمعيشية والفنون والحرف التقليدية في الحضارة المصرية.

متحف شرم الشيخ

تأسس متحف شرم الشيخ على مساحة 190 ألف متر مربع، ينقسم إلى قاعتين كبيرتين بهما 6 صالات عرض، ومبنى إداري، وكافتيريا، ومطاعم، ومحلات تجارية، وبازارات، ومسرح مفتوح، وتصل تكلفة المتحف إلى 600 مليون جنيه حتى الآن.

متحف شرم الشيخ

ومن المتوقع أن يعرض متحف شرم الشيخ نحو 6 ألاف قطعة أثرية من الحضارات المصرية القديمة والرومانية والصينية مع بعض القطع الأثرية الحديثة للحياة الصحراوية في مصر.

متحف كفر الشيخ

يقع متحف كفر الشيخ بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء ويتكون المبني من عدد من قاعات العرض المتحفي وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى مبني للخدمات يحتوي على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.

متحف كفر الشيخ
متحف كفر الشيخ
متحف كفر الشيخ

وبدأت أعمال تنفيذ المتحف عام 2004 ثم توقفت عام 2011 نظرًا لضعف الموارد المالية ثم استأنفت أعمال استكمال مشروع إنشاء المتحف عام 2018، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف، وتصل تكلفته إلي 50 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

إغلاق