آثار ومصرياتأخبار عاجلةالمنطقة الحرةسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

CNN تعرض حلقات خاصة عن المتحف المصري الكبير

في يوم 11 أغسطس، 2020 | بتوقيت 2:41 مساءً

ترصد الحلقات مراحل إنشاء المتحف الذي وصف بأنه هدية مصر إلى العالم ويعتبر أكبر متحف أثري تم إنشاؤه على الإطلاق ويضم أكبر مجموعة من القطع الأثرية من مصر القديمة. ويذهب وراء الكواليس في المتحف، ويستكشف المعروضات، وأعمال الترميم وأهمية المتحف كوجهة ثقافية جديدة رئيسية.

ومن المتوقع أن يجتذب المتحف المصري الكبير ما بين مليونين وثلاثة ملايين زائر في العام الأول، وما يصل إلى سبعة أو ثمانية ملايين زائر على المدى الطويل، ومن شأن ذلك أن يجعل المتحف الجديد من بين أكثر ثلاثة متحف زيارة في العالم.

شبكة CNN
شبكة CNN

 منذ بدء مسابقة التصميم المعماري وحتى الافتتاح المرتقب في العام المقبل، استغرق مشروع المتحف المصري الكبير قرابة 20 عام. وسيحتاج الزوار لتخصيص يومين كاملين للتجوال في جميع أرجائه الممتدة على مساحة نصف مليون متر مربع تقريبًا. وقد سلطت CNN الضوء على المشروع لأول مرة في عام 2018، بعد ست سنوات من بدء أعمال تشييده، وتحدثت حينها إلى الدكتور طارق توفيق، المدير العام لمشروع المتحف المصري الكبير في الفترة من 2015-2019 والذي قال عن المبنى: “إنه معلم جديد يضاف إلى مشهد القاهرة الكبرى، ولأول مرة ستتواجد الأهرامات والكنوز التي لا تقدر بثمن لتوت عنخ آمون في محيط متقارب.”

تعد معامل المتحف المصري الكبير الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط ويعمل خبراؤها على حفظ أكثر من 5000 قطعة أثرية لتوت عنخ آمون وحده.

تؤكد الحلقات أن كنوز توت عنخ آمون ستكون نقطة جذب للمتحف في معرض ممتد على مساحة 7000 متر مربع يضم أشهر القطع الأثرية، إلى جانب العروش الذهبية والمركبات الاحتفالية والخناجر المصنوعة من النيزك والمنسوجات.

في هذا السياق قال اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام للمتحف المصري الكبير، لشبكة CNN، عن التقدم المحرز في افتتاح المتحف وترقب افتتاحه: «تم الانتهاء اليوم من أكثر من 96.5٪ من المتحف»، «من المقرر الانتهاء من المشروع بحلول نهاية هذا العام.. ثم في بداية العام المقبل، سنعمل على جانب الآثار من المشروع لمدة أربعة إلى ستة أشهر. نأمل بحلول ذلك الوقت، أن يكون Covid 19 قد انتهى وترك العالم في سلام».

سيعرض برنامج “داخل الشرق الأوسط: المتحف المصري الكبير” على قناة سي إن إن الدولية في الأوقات التالية:

السبت 8 أغسطس 06:00 بتوقيت جرينتش

الأحد 9 أغسطس 11:00 والساعة 17:00 بالتوقيت الصيفي البريطاني

الإثنين 10 أغسطس 04:00 بتوقيت جرينتش

السبت 15 أغسطس 06:30 والساعة 20:00 بالتوقيت الصيفي البريطاني

الأحد 16 أغسطس 03:00 و18:00 بالتوقيت الصيفي البريطاني

   

مقالات ذات صلة