أخر خبر

تماثيل وعملات.. ضبط كنز أثري داخل منزل في المنيا

في يوم 2 يونيو، 2020 | بتوقيت 2:39 مساءً

جمال علم الدين
ضبطت شرطة السياحة والآثار في محافظة المنيا، اليوم الثلاثاء، 374 قطعة أثرية، داخل منزل بقرية أبو بشت التابعة لمركز مغاغة.

وشملت المضبوطات قلائد وتماثيل وجعران وعملات نحاسية، وتمائم لمعبودات مصرية قديمة وحيوانات مقدسة، تعود لحقب وعصور تاريخية مختلفة.

تلقى اللواء رضا العمدة مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار، إخطارًا من العميد محمد عبدالظاهر مساعد المدير، بورود معلومات بحيازة شخص مقيم بقرية أبو بشت التابعة لمركز مغاغة، لقطع أثرية متنوعة تعود لعصور مختلفة.

وتشكلت مأمورية، تحت إشراف اللواء مدحت منتصر، مدير مباحث السياحة والآثار ضمت كل من العقيد نادر حمدي رئيس مباحث السياحة والآثار بالمنيا، والعقيد عماد شاكر، والمقدم محمد عبد العزيز، وتوصلت التحريات إلي صحة المعلومات، وباستئذان النيابة العامة، جرى تفتيش منزل المتهم “أحمد-ف-ح” 26 عامًا، حاصل على ليسانس حقوق.

وأسفر التفتيش عن العثور على تمثال من الحجر الجيري لطفل صغير بطول 3 سم يعود للعصر اليوناني، وتمثال آخر من الخشب للإله حورس بطول حوالي 25 سم يرجع للعصور الفرعوني، وجعران من الجرانيت الأسود مدون عليه لقب الملك نب خبرو رع “توت عنخ آمون”، و25 تميمة لمعبودات مصرية قديمة وبعض الحيوانات المقدسة عن عصر الدولة الوسطى بالإقليم السابع عشر، منها على شكل قرد آدمي وأرنب وسمكة وأسد وفرس النهر وحيوان القنفد و كل النمل، والصقر والمعبود بس وذبابة الشجاعة وحيوان أخر فوضوي من الممكن أن يعود للمعبود ست، إضافة لوجه آدمي.

كما جرى ضبط1 قلادة من الفيانس تنتهي بتميمة على شكل أسد، وقلادة أخرى بها مجموعة من الخرز، و3 مسرجة من الفخار متوسطة الحجم ترجع إلى العصر اليوناني الروماني.

وشملت المضبوطات 304 عملات نحاسية مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصر اليوناني الروماني، و35 تمثال من الأوشبت من الفيانس الأزرق بطول حوالي 10 سم، وتمثال آخر من الأوشبت من الفيانس الأزرق بطول 15 سم يرجعان للعصر الفرعوني المتأخر.

جرى تحرير محضر رقم 3 أحوال شرطة السياحة، والتحفظ على المضبوطات والمتهم وتطوير مناقشته لمعرفة مصدر المضبوطات.

مقالات ذات صلة

إغلاق