أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية

تعرف على الدواء اليابانى “أفيجان” لعلاج كورونا ..يقضى على الفيروس فى 4 أيام

في يوم 11 أبريل، 2020 | بتوقيت 2:04 مساءً

تستعد مصر في الوقت الحالي لتجربة دواء أفيجان الياباني سريريًا ومعمليًا، بعدما حصلت على عينات من اليابان، حيث ثبتت فعاليته على بعض المرضى هناك، بحسب ما أكده الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد فايق، مقدم برنامج “مصر تستطيع” على قناة “dmc، أن مصر سوف تعد تجارب سريرة ومعملية لدراسة أثر الدواء الجديد، كما تتواصل مع الصينيين بالقاهرة المصنعين للمادة الفعالة على أمل بدء تصنيعه كذلك.

بدأت اليابان قبل فترة، في مضاعفة مخزون عقار أفيجان المستخدم ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، حتى يمكن استخدامه لعلاج 700 ألف شخص من المصابين.

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

ما هو الدواء الياباني؟

-هو دواء Avigan ، والمعروف أيضًا باسم Favipiravir، ويتم تصنيعه من قبل شركة تابعة لـ Fujifilm، والتي تمول مشاريع الرعاية الصحية إلى جانب صناعة الكاميرات التي اشتهرت بها.

-تم اعتماد الدواء كعلاج “antivirus” ضد الفيروسات في اليابان منذ 2014، وبدأ اختباره مؤخرًا كعلاج للفيروس المستجد “كوفيد 19″، كما أوضحت وكالة الأنباء العالمية “رويترز”.

الدواء الياباني يستخدم لعلاج الفيروسات منذ فترة، حيث يؤثر على عملية انقسام الفيروسات، بحسب ما أوضح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي.

تجربة الدواء

بحسب ورقة بحثية لـ”تشينغشيان كاي”، من المركز الوطني للبحوث السريرية للأمراض المعدية في مستشفى “Third People” في شنتشن، بالصين، أوضح أن الأدوية المضادة للفيروسات قادرة على مكفاحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، بحسب ما أكد موقع “medical news today”.

عقار إفيجان
عقار إفيجان

وفي فبراير الماضي، تمت تجربة العقار “أفيجان” على عينة مكونة من 35 شخص مصابين بفيروس كورونا، حيث تناولوا مقدام 1600 ملم جرام مرتين بجانب الانترفيون المستنشق، في اليوم الثاني وما بعده تم تخفيض الجرعة إلى 600 مجم مرتين يوميًا، واستمروا في تناول الإنترفيرون المستنشق.

وأظهرت النتائج أن هذه المجموعة تمكنت من التخلص من الفيروس في حوالي 4 أيام، كما لاحظ الباحثون تحسن في الصدر بنسبة 91.43٪.

اراء الخبراء

قال تشانغ شين مين المسؤول بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية إن العقار “أفيجان” الذي طورته شركة تابعة لشركة فوجي فيلم حقق نتائج مشجعة في التجارب السريرية في ووهان وشنتشن شملت 340 مريضا.

أما وزارة الصحة الياباناية، أكدت أن الدواء فعال لبعض المرضى من أصحاب الأعراض الخفيفة، في حين لم يكن فعالا مع الأشخاص الذين يعانون أعراضًا حادة.

وأضافات الوزارة لصحيفة “ماينيتشي شيمبون” اليابانية، “لقد أعطينا الدواء لـ 70 إلى 80 شخصًا ، ولكن لم يعمل بشكل جيد عندما تضاعف الفيروس بالفعل”، كما أكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية.

كما قررت الولايات المتحدة الأمريكية بدء استخدام الدواء وتجربته سريريًا، وأكد الدكتور كيث فلاهيرتي الذي يقود التجارب السريرية على الدواء بمستشفى ماساتشوستس العام، “إن هذا الدواء سلم الأولويات”.

وعلى عكس الآراء المتعارف عليها، قررت كورويا الجنوبية عدم استيراد الدواء الياباني “أفيجان” بعدما أكد خبراء الأمراض المعدية بالبلاد، على عدم وجود بيانات سريرية كافية لإثبات فعالية الدواء إلى جانب الخوف من الآثار الجانبية المحتملة، وفقًا لما أكدته صحيفة “scmp” المختصة بأخبار كوريا الجنوبية.

وقال اوه ميونج دون، خبير الأمراض المعدية في كوريا الجنوبية: “لم يظهر أفيجان فعاليته خلال دراسات الاختبار كما لا توجد بيانات عن التجارب السريرية التي أجريت على المرضى”.

وأضاف “دون”، “الدواء أظهر آثارًا جانبية خطيرة، مثل وفيات الأجنة بالحيوانات”.

وسمحت كوريا الجنوبية باستخدام عقار أخر وهو “Remdesivir”، من تطوير شركة “Gilead Sciences” الأمريكية.

ووفقا لـ RT , صادقت وزارة الصحة الإسرائيلية، على البدء بإجراء تجارب على هذا العقار في مستشفيات هاداسا وايخيلوف وسوروكا وبوريا.

عقار “افيجان” الذي تم اختباره في اليابان بنجاح، ستتم تجربته أيضا على حوالي 80 مريضا في مستشفيات مختلفة، وهو يقلل من خطورة أعراض المرض، وقد عملت سفيرة إسرائيل في اليابان على نقل كميات من العقار إلى بلادها لاختباره على حوالي 80 مريضا، بحسب هيئة إذاعة البث الإسرائيلية “مكان” .

وقال البروفيسور ران نير باز، إن الدواء قد يساهم في تقصير الفترة التي يعاني خلالها المريض من الفيروس، وقد يؤدي إلى أعراض أقل خطورة مما يتيح الاستغناء عن أجهز التنفس الاصطناعي.

وكانت تقارير إعلامية ووثائق قد كشفت مؤخرا أن اليابان تعمل على زيادة مخزونها من عقار “افيجان” المعالج للإنفلونزا، والذي تنتجه شركة “فوجي فيلم”، بحيث يمكنها استخدامه في علاج مليوني شخص

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق