أخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية

غرفتا المنشآت السياحية والتجارية بالجيزة تتفقان على مجموعة من الإجراءات  لدعم المطاعم والكافتريات والكافيهات فى خسائرها بسبب فيروس ” كورونا “

المطالبة بتقديم البنوك التجارية لقروض ميسرة  .. والإعفاء من سداد التأمينات الإجتماعية و الكهرباء والمياه والغاز لمدة 6 شهور

في يوم 17 مارس، 2020 | بتوقيت 8:22 مساءً

عقد اليوم الثلاثاء بمقر غرفة المنشآت السياحية إجتماعاً تنسيقياً بين المسئولين عن غرفة المنشآت السياحية برئاسة  عادل المصرى رئيس الغرفة ، والغرفة التجارية بالجيزة ممثلة فى محمد إمبابى ، نائب رئيس الغرفة ، رئيس شعبة أصحاب الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية بالغرفة التجارية بالجيزة ، وذلك لبحث التداعيات  والأزمات التى تواجه المنشآت السياحية ، نتيجة للإجراءات الإحترازية والوقائية التى إتخذتها الحكومة المصرية للحد من إنتشار فيروس الكورونا .

وناقش الإجتماع الذى حضره كل من  هشام وهبة ، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت السياحية ، عضو مجلس إدارة شعبة أصحاب الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية بالغرفة التجارية بالجيزة ” منسق الإجتماع” و مراد سامى ، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت السياحية ، وأحمد الناظر الأمين العام للغرفة. الخطوات الواجب إتخاذها من أجل التخفيف عن كاهل المنشآت السياحية من جراء القرارات الأخيرة والتى إستهدفت إجراءات وقائية من الفيروس ، تحد من نشاط المنشآت السياحية وتعرضها لخسائر  فادحة ، وضرورة تقديم الدعم الكامل لها لتجاوز هذه الأزمة القاهرية التى تمر بها اليلاد.

وأستعرض الحضور العديد من المقترحات التى تصب فى صالح  الحفاظ على الإستثمارات السياحية والعمالة بدلاً من تشريدها ، نتيجة للتراجع والإنخفاض الكبير فى مواردها المالية وإيراداتها جراء تلك الإجراءات والتأثيرات السلبية الواقعة على المنشآت السياحية.

وقد تم الإتفاق على مجموعة من الخطوات التنسيقية بين الغرفتين تمثل ورقة عمل للمساهمة فى دعم المنشآت  السياحية  لعبور هذه الأزمة دون خسائر للأقتصاد القومى .

وتمثلت هذه الخطوات فى إصدار مناشدات للعديد من أجهزة الدولة المعنية لإصدار قرارات وتوجيهات وتعليمات رسمية  بتقديم تسهيلات وتيسيرات للمنشآت السياحية منها مخاطبة  الدكتور خالد العنانى ، وزير السياحة والآثار ، لعقد إجتماع عاجل  أو مخاطبة طارق عامر ، محافظ البنك المركزى ،لإصدار توجيهات للبنوك التجارية لمنح قروض ميسرة تصل لمدة  ثلاثة أعوام  لكل أصحاب السجلات التجارية التى تحمل أنشطة ” مطاعم ، كافتيريات ، كافيه “،على أن يكون أول قسط  للسداد بعد 6 شهور من تاريخ إستلامه للقرض .

كما أوصى الإجتماع أيضاً قيام الدكتور وزير السياحة والآثار ، بتقديم مقترح إلى دولة معالى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، بإعفاء أصحاب السجلات التجارية التى تحمل نشاط ” مطاعم ، كافتيريات ، كافيه ” ، من سداد قيمة فواتير الكهرباء ، والغاز ، والمياه لمدة 6 شهور  لتخفيف الإعباء عنها .

وأوصى الإجتماع مخاطبة الدكتورة نيفين القباج ، وزيرة التضامن الإجتماعى ، بإصدار قرار لهيئة التأمينات الإجتماعية بإعفاء كل أصحاب النشاط  ” مطاعم ، كافتيريات ، كافيه “من سداد حصة أصحاب العمل والعاملين بهذه المنشآت المدرجين بإستمارة 2 تأمينات من التأمينات الإجتماعية لمدة 6شهور  تبدا من صدور القرار.

 وأتفق مسئولى الغرفتين ” المنشآت  السياحية ، والغرفة التجارية بالجيزة ” على توجيه خطابات تحمل مناشدات لأصحاب المولات التجارية بالتيسير مع المستـأجرين الذين يكون نشاطهم ” مطاعم ، كافتيريات ، كافيه ” بإعفائهم من القيمة الإيجارية الشهرية  لمدة 6 أشهر لجين  إنتهاء هذه الأزمة القاهرية الطارئة .

كما أتفقت الغرفتين على التواصل والتنسيق المشترك فيما بينهما خلال هذه الفترة والأيام  المقبلة عبر توقيع بروتوكولات تعاون مشتركة للإرتقاء بمستوى الخدمة المقدمة من المنشآت غير الخاضعة للإشراف السياحى وتوافقها فيما تقدمه من أغذية ومشروبات مع المعايير والإشتراطات الخاصة بصحة سلامة الغذاء الآمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق