آثار ومصرياتالمنطقة الحرةسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

ضبط زى عسكرى يرجع للعصر الأسلامى بميناء الأسكندرية

في يوم 14 فبراير، 2019 | بتوقيت 3:46 مساءً

استطاعت الوحدة الأثرية بميناء الإسكندرية البحرى والتابعة للإدارة المركزية للمنافذ الأثرية من ضبط خمس قطع أثرية عبارة عن جزء لزى عسكرى يرجع للعصر الإسلامى، أثناء محاولة تهريبهم خارج البلاد، وذلك بالتعاون مع الرقابة الإدارية ومصلحة الجمارك بالميناء.

واوضح حمدى همام رئيس الادارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية ، أنه فور ضبط القطع الأثرية قامت وزارة الآثار بتشكيل لجنة أثرية لمعاينة القطع برئاسة مروه سيد إسماعيل مدير الوحدة الأثرية بمطار القاهرة وشيماء محمد ، وفادى فواد مفتشى الآثار بالإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، والتى اقرت أثريتها. وقد قامت اللجنة بتحرير محضر بالنيابة العامة بجميع المضبوطات ومصادرتها لصالح وزارة الآثار طبقا لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983 وتعديلاته.

ومن جانبه قال محمد عتمان مدير عام المنافذ الأثرية البحرية أن القطع المضبوطه عبارة عن جزء من زى عسكرى مكون من خوذة رأس، وثلاثة قطع دروع لزراع او لساق، وقطعه من جزئين من معدن يصل بينهم حلقات معدنية، وزينت القطع بزخارف نباتية وهندسية وحيوانية.

وأضاف محمد السنوسى مدير الوحدة الأثرية بميناء الإسكندرية والدخيله، أن الزى العسكرى يرجع للعصر الصفوى بالعصر الاسلامى والذى يؤرخ للقرن التاسع الهجرى، كما يرجح أنها تخص أحد القواد العسكريين من الأسرة الصفوية لوجود مكان لتثبيت الريشة التى تميز الأمير او القائد ، وتعد هذه القطعة من القطع الفريدة حيث يوجد مثيلتها معروض بمتحف الفن الإسلامى ولكنها ترجع إلى العصر المملوكي.

   

مقالات ذات صلة