أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

القاهرة تحتضن “مؤتمر التعاون العربى الأفريقى للسياحة والاستثمار” بمشاركة 400 من رجال الأعمال والمستثمرين

في يوم 6 فبراير، 2020 | بتوقيت 11:34 صباحًا

ينظم اتحاد المرشدين السياحيين العرب برئاسة الخبير السياحى محمد غريب وبالتعاون والتنسيق مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية المؤتمر السياحى، تحت عنوان “مؤتمر التعاون العربى الأفريقى للسياحة والاستثمار” بفندق جراند تاور بالقاهرة فى الفترة من 9 إلى 11 فبراير الجارى.

وصرح الخبير السياحى محمد غريب سليم، رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب ، فى تصريحات خاصة لــ ” المحروسة نيوز ”   أن المؤتمر يهدف إلى تجميع أكبر عدد من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية فى الدول العربية والأفريقية، لخلق تكتل اقتصادى قادر على المنافسة، ضمن التكتلات العالمية من أجل تنمية ونهضة أفريقيا لتكون شاهدًا على إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية خلال رئاسته للاتحاد الأفريقى.

وأكد  غريب، أن المؤتمر يهدف إلى تجميع أكبر عدد من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية فى الدول العربية والأفريقية لخلق تكتل اقتصادى قادر على المنافسة ضمن التكتلات العالمية من أجل تنمية ونهضة أفريقيا لتكون شاهدًا على إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية خلال رئاسه مصر للاتحاد الأفريقى.

وأوضح  غريب، أن نهضة مصر الإنمائية والعُمرانية الشاملة والهائلة هي الآن محط أنظار جميع المستثمرين في الداخل والخارج، مشيرا إلى أن قطار الإعمار والاستثمار انطلق بسرعة بفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وذكر  رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب،  أن المؤتمر يعقد بمشاركة من حوالي 400 من رجال الأعمال والمستثمرين من مصر ومن مختلف البلدان العربية في مقدمهم وفد كبير من المملكة العربية السعودية ومن دول خليجية أخرى.

وقال إنه – المؤتمر –  يلقي الضوء على فرص الاستثمار في المشروعات السكنية والمراكز التجارية والإدارية والمناطق الصناعية والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة والترفيه والصحة والتعليم.

و أشار  غريب ، إلى أن المؤتمر سيشهد تأسيس “الاتحاد العربى الأفريقى للمرشدين السياحيين” بهدف تبادل الخبرات وتنشيط وتنمية السياحة بين الدول العربية والأفريقية، وكذلك عرض لفرص الاستثمار فى مجال السياحة والتنسيق والتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية.

وذكر رئيس  اتحاد المرشدين السياحيين العرب ، أن المؤتمر يعقد بمشاركة من حوالي 400 من رجال الأعمال والمستثمرين من مصر ومن مختلف البلدان العربية في مقدمهم وفد كبير من المملكة العربية السعودية ومن دول خليجية أخرى.

وأضاف محمد غريب سليم ،أن برنامج عمل المؤتمر يتناول فرص الأعمال والاستثمار في مصر لا سيما في المدن الجديدة، والمزايا والحوافز والتسهيلات المقدمة وآليات الشراكة بين القطاعين العام والخاص والجدوى الاقتصادية والعائد على الاستثمار في المشاريع المتنوعة، ويلقي الضوء على فرص الاستثمار في المشروعات السكنية والمراكز التجارية والإدارية والمناطق الصناعية والنقل والخدمات اللوجستية  والسياحةوالترفيه والصحة والتعليم، و جميع المجالات وآليات الاستثمار ومن ضمنها الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك من ناحية التوقيت حيث تتجه أنظار المستثمرين الخليجيين والعرب والدوليين بشكل متصاعد إلى السوق المصرية عموما والمدن الجديدة بشكل خاص.

.وأكد  أن المؤتمر يهدف إلى تجميع أكبر عدد من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية فى الدول العربية والأفريقية لخلق تكتل اقتصادى قادر على المنافسة ضمن التكتلات العالمية من أجل تنمية ونهضة أفريقيا لتكون شاهدًا على إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية خلال رئاسه مصر للاتحاد الأفريقى.

ونوه  غريب ، إلى  أن نهضة مصر الإنمائية والعُمرانية الشاملة والهائلة هي الآن محط أنظار جميع المستثمرين في الداخل والخارج، مشيرا إلى أن قطار الإعمار والاستثمار انطلق بسرعة بفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي.

محمد غريب، رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب
محمد غريب، رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب

وقال غريب، إننا نسعى من خلال رؤيتنا إلى التأكيد علي تعزيز التعاون العربي الإفريقي في مجال السياحة والاستثمار لتكوين اكبر تجمع وتكتل سياحي استثماري وأن يقوم بدورهم في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لصالح المنطقة العربية والإفريقية.

وأضاف إن المؤتمر  يُعد  فرصة كبيرة أمام المستثمرين للاستفادة من منطقة التبادل الحر بين الدول العربية و الإفريقية والمزايا التنافسية المتوافرة فيها و لفتح أسواق تصديرية وخلق استثمارات عربية أفريقية مشتركة والعمل على استغلال الموارد المتاحة في الدول العربية وأفريقيا ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد المتاحة مما يعم التنمية والرخاء لشعوب القارة والعمل على تذليل العقبات التي تعوق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة خاصة الأهداف المتعلقة بمجال السياحة والاستثمار. 

أشار  رئيس الإتحاد العربى المرشدين السياحيين،إلى أن الاستثمار السياحي من أفضل وأسرع أنواع الاستثمارات, وحيث تتوافر المقومات السياحية وعناصر الجذب السياحي بجميع دول القارة الأفريقية, وكذلك الأنماط السياحية بجميع أنواعها.

كشف غريب النقاب عن أن المؤتمر  يسعي إلي الوصول  للتطوير والوعي السياحي والتنمية السياحية المستدامة, وتوسيع المجال أمام الشركات السياحية لتسويق المنتج, موضحاً أن منظمات المجتمع المدني,  تلعب دوراً في تخفيف التحديات والتأثيرات الاجتماعية, بجانب أجهزة الدولة في تلبية طموحات واحتياجات الشعوب العربية والأفريقية والتكامل الاقتصادي بين الجانبين.

فضلا عن ان منظمات المجتمع المدني شريكا في عملية التنمية للاستفادة من خبراتها وقدرتها على الوصول للفئات الأكثر احتياجا والمساهمة في العملية التنموية عن طريق بناء القدرات وتنمية المهارات وأهمية الاستثمار العربي والأفريقية.

وأوضح أن العمل العربي والأفريقي المشترك هو السبيل الوحيد لتحقيق أهدافنا الاقتصادية والتنموية وفتح أسواق تصديرية وخلق استثمارات عربية أفريقية. وشراكة حقيقية طبقاً لتوجهات القيادة السياسية.

وحول فكرة المؤتمر، قال محمد غريب ، أن الفكرة الأساسية للمؤتمر هو تعزيز وتقوية العلاقات المصرية العربية والأفريقية و تكوين اكبر تجمع وتكتل سياحي استثماري وكذلك في كافة المجلات الاقتصادية لتصبح قوة سياحية استثمارية قوية تنافس علي العالمية مع استغلال كافه الموارد المتاحة وكذلك المقومات والأنماط السياحية.

واستطرد  قائلاً  ان الدول الأفريقية من البلاد الواعدة للاستثمار والتنمية لتكون البداية الحقيقية للتكامل الاقتصادي العربي الإفريقي والسوق العربية الأفريقية المشتركة بفضل توجهات السيد الرئيس. ولتضاف لانجازات سيادته أفريقياً

وعن الاهداف الاستراتيجية للمؤتمر أشار رئيس الإتحاد العربى للمرشدين السياحيين المنظمين للمؤتمر، إلى إنه يهدف  تعزيز الروابط الاقتصادية والإجتماعية بين البلدان العربية والإفريقية من خلال الاستثمارات المشتركة وتنمية التجارة البينية العربية الإفريقية ،وإنه فى هذا الإطار تم دعوة السفارات ورجال الأعمال في مجال السياحة والاستثمار والتنمية المستدامة بالدول العربية والأفريقية للتوسع بمجالات التعاون السياحي والاستثماري وتوسيع نشاطات شركات السياحة.

وقال غريب، أن المؤتمر يقدم  رؤية جديدة في مجال السياحة والاستثمار والتنمية المستدامة بالدول العربية والإفريقية في كافة المجالات الاقتصادية التي تهم المستثمرين ورجال الأعمال، والتأكيد على أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الإفريقية والعربية.

وأشار إلى إنه من المنتظر أن يشهد المؤتمر على هامشه تأسيس الإتحاد العربي الإفريقي للمرشدين السياحيين، وتأسيس شركات متخصصة برأسمال عربي إفريقى بهدف تشجيع مشاركة رؤوس الأموال العربية والأفريقية في مجالات الاستثمار في أفريقيا لما تزخر به هذه القارة من موارد طبيعية هائلة، والإعلان عن إنشاء بورصة للسياحة العربية الأفريقية وشركة للاستثمار والتنمية، وتأسيس قناة تليفزيونية عربية أفريقية متخصصة في السياحة والتسويق..

ونوه غريب، أن  المؤتمر  يسعى إلى وضع ألية ووثيقة مشتركة للتعاون في كافة المجالات بين مصر والدول المشاركة.، وتسويق وتنشيط السياحة العربية الأفريقية ووضعها علي خريطة السياحة العالمية، ودعم وزيادة الاهتمام بالسوق السياحي الأفريقي وزيادة معدلات السياحة العربية الأفريقية البنية، وتأسيس قناة تليفزيونية عربية أفريقية متخصصة في السياحة والتسويق، وإنشاء محاكم اقتصادية للتحكيم في النزاعات الاقتصادية.

ويناقش المؤتمر العديد من المحاور منها الاستثمارات العربية الإفريقية المشتركة في مجال السياحة والاستثمار والتنمية المستدامة وحتمية التعاون العربي الإفريقي المشترك والأهمية الاقتصادية للاستثمارات العربية الإفريقية المشتركة إلى جانب الأهمية السياسية والإستراتيجية للعمل العربي الإفريقي المشترك.

ومناقشة التحديات التي تواجه الاستثمارات العربية الإفريقية والمعوقات البيئية واللوجستية التي تواجه العمل العربي الإفريقي المشترك والفرص التمويلية المتاحة لدعم الاستثمارات العربية الإفريقية المشتركة.

كما يبحث  المؤتمر  سبل تعزيز التجارة البينية العربية الإفريقية وكيفية الاستفادة من الفرص المتاحة لتعزيز التجارة البينية العربية الإفريقية يستعرض  موضوعات تتعلق باستثمار السياحة العربية والإفريقية المشتركة، والسياحة الالكترونية “ON LINE” والتسويق السياحى كيفية حماية الاستثمار وتأمين المستثمر والتشريعات والحوافز.

   

مقالات ذات صلة