أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

محمد عثمان :ماراثون الأقصر أصبح حدثاً مهماً على أجندة السياحة الرياضية في مصر

نستهدف من إقامة الماراثون توجيه رسالة للعالم بأن الأقصر وباقي مدن مصر السياحية تتمتع بالأمن والاستقرار، وترحب بالسائحين

في يوم 18 يناير، 2020 | بتوقيت 5:05 صباحًا

وحصد العداءون الأردنيون المراكز الأولى فى السباقات بماراثون الأقصر الدولي الذي يقام للعام 26 على التوالي، برعاية وزارة السياحة وبمشاركة 270 متسابق يمثلون 20 دولة عربية وأجنبية.

حيث فاز فى سباق الماراثون الكامل الأردني محمد فايز بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني ماتسودا كانتارو من اليابان في المركز الثاني، وجاء المصري محمد سليمان أبوزيد في المركز الثالث.
وفى سباق النصف ماراثون فاز الأردني عمر الزبون بالمركز الأول، ثم الأردنى حازم المداهنة في المركز الثاني، وجاء المصري حامد الدخيل في المركز الثالث.
وفى سباق 12 كيلو متر فاز الأردني سعد عطية بالمركز الأول، والأردنى عبد الحافظ العوايدة في المركز الثاني، وجاء المصري أحمد مصطفي في المركز الثالث.
وفى سباق النصف ماراثون سيدات فازت السويسرية هيلينا آركوينت بالمركز الأول يليها اليابانية أساكو جانكو في المركز الثاني، ثم الأسبانية جارسيا أراتشيلي.

وفى سباق 12 كيلو متر سيدات، احتلت اليابانيات أوجاوا ساوو وتاكي مودود ريكو وتنزاكي ساكيكو المراكز الأول والثاني والثالث.

الخبير السياحي محمد عثمان

وقال محمد عثمان، عضو لجنة تسويق الأقصر، نائب رئيس فرع غرفة الشركات السياحية السابق، وأحد الداعمين للماراثون وللفعاليات المتنوعة التي تشهدها بلاد طيبة “الأقصر”، أن  ماراثون  الأقصر الدولي الذي يقام للعام 26 قد إنطلق من أمام معبد الدير البحرى الذى شيدته الملكة حتشبسوت ، في حضور محمد خيرى، نائب محافظ الأقصر وعدد من قيادات وزارة السياحة والشباب والرياضة ومئات من السائحين والأجانب المقيمين وأبناء منطقة القرنة الأثرية الذين يحرصون على متابعة وتشجيع اللاعبين وحمل أعلام الدول المشاركة والتلويح بها عند مرورهم من أمام منازلهم بالمنطقة.

وأضاف عثمان، أن المارثون يُعتبر فريد من نوعه حيث يقطع المتسابقون عشرات الكيلومترات مرورا بالمناطق الاثرية مثل معابد رامسيوم وتمثالا ممنون والمقابر الاثرية وسط اجواء رائعة وغير مسبوقة فى اى سباق اخر

وأوضح محمد عثمان، عضو لجنة تسويق الأقصر، أن  سباقات الماراثون ،تنقسم إلى 3 سباقات مختلفة، أولها الماراثون المتكامل بمسافة 42 كيلو مترا، والنصف ماراثون بمسافة 22 كيلو مترا، ومسابقة تحمل اسم “رمسيس” بمسافة 12 كيلو مترا، ويجرى العمل على تحديد خط سير الماراثون بحيث يمر المتسابقون الـ270 حول المعابد الفرعونية التاريخية غرب الأقصر.

وأشار محمد عثمان، بالتنسيق والتناغم والإعداد الجيد للماراثون والذي سبقه عقد  اجتماعا بحضور مسئولي هيئة تنشيط السياحة والغرف  السياحية وإدارتي المرور والصحة والإدارات المعنية، حيث تم بحث كيفية تأمين خط سير الماراثون بدءاً من معبد حتشبسوت حتى العودة مرة أخرى إلى نقطة الانطلاق وإعداد نقاط تأمين ثابتة ومتحركة وتجهيز مستشفى القرنة ووضع تمركزات سيارات الإسعاف للتدخل السريع واستقبال الحالات الطارئة.

وأشار عثمان إلى  إن الماراثون الذي يقام في دورته السابعةة والعشرين على أرض المدينة الغنية بمقابر ومعابد ملوك وملكات ونبلاء مصر القديمة، يستهدف توجيه رسالة للعالم بأن الأقصر وباقي مدن مصر السياحية تتمتع بالأمن والاستقرار، وترحب بالسائحين كافة من كل الأنحاء، مشيراً إلى أن غالبية المشاركين من دول  الولايات المتحدة، وفرنسا، والنمسا، واليابان، وكندا، وإنجلترا، بالإضافة إلى دول عربية كثيرة، منها: لبنان، والسعودية، والأردن، بجانب مصر، والتأكيد على إن الأقصر تمتلك مقومات كثيرة تؤهلها لاستضافة كبرى الأحداث الرياضية، كما تتيح للرياضيين أيضاً التمتع بشمسها المشرقة.

ووصف محمد عثمان ، نائب رئيس  غرفة شركات السياحة في الأقصر السابق ، الماراثون بأنه أصبح حدثاً مهماً على أجندة السياحة الرياضية في مصر،وبخاصة في ظل الاهتمام الكبير من جموع السائحين على المشاركة به كل عام، مطالباً وزارة السياحة المصرية وجميع الأجهزة في المحافظة بتشجيع أنماط سياحية جديدة ودعم سياحة المهرجانات والمؤتمرات، لما لها من تأثير كبير على تحقيق مزيد من الترويج لمختلف مقاصد مصر السياحية

ولفت عضو لجنة تسويق الأقصر، إلى أن الماراثون، الذي يقام تحت رعاية وزارة السياحة، ومحافظة الأقصر، وهيئة تنشيط السياحة، انطلق في ثلاثة سباقات، بداية من ساحة المعبد بالبر الغربي بالقرنة، وهي مسافات 12، و22، و42 كيلومتراً، وسط المناطق الأثرية المختلفة.

   

مقالات ذات صلة