آثار ومصرياتأخر خبرالسياحةسلايدرشئون مصرية

العنانى والشريف يفتتحان المعبد البهودى بالإسكندرية يوم الجمعة المقبلة بعد ترميمه لمدة عامين بتكلفة 100 مليون جنيه

في يوم 6 يناير، 2020 | بتوقيت 4:34 م

يفتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، يوم الجمعة المقبلة ، المعبد اليهودي بالإسكندرية بعد عامين على ترميمه وصيانته على نفقة وزارة الآثار، بتكلفة تخطت الـ 100مليون جنيه.

بحضور محافظ الإسكندرية لواء محمد الشريف، والدكتور مصطفى وزيري رئيس المجلس الاعلي للآثار وقيادات وزارة الآثار والسياحة، وعدد من سفراء العالم في مصر.

المعبد اليهودى بالاسكندرية

وأكد المهندس وعد ابوالعلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، انه تم تطوير وترميم وصيانة المعبد اليهودي على يد خبراء الترميم بالوزارة ومن ميزانية الدولة وبلغت أكثر من 100مليون جنيه.

وكان وزير السياحة والآثار د خالد العناني ةالدولة قد رفضت قيام أي جهة غير مصر تقوم بترميم وصيانة المعبد اليهودي وهو أكبر المعابد اليهودية في مصر وأشهرها وتم تدبير الميزانية من الدولة التي منحت الاثار مليار و270 مليون جنيه لإنشاء وصيانة وترميم بعض المعالم الأثرية في مصر ومنها المعبد اليهودي بالإسكندرية المعروف بالساعة النبي.

وبذلك نوجه رسالة للعالم بدور مصر في الحفاظ علي التراث والأثار المصرية دون أي تفرقة لأنه تراث وأثر  مصري أصيل ومهم لايمكن إهماله.

المعبد اليهودى بالاسكندرية
المعبد اليهودى بالاسكندرية

وبعملية الترميم التى شهدها  المعبد البهودى بالإسكندرية تعود الروح إلى الكنيس “الياهو حنابي” ، الاسكندريه ، معبد النبي الياهو ، ويقع في شارع النبي دانيال ، في وسط الاسكندريه ، واحده من أهم والمعابد القديمة المتبقية في مصر ، والمعابد الأكثر شهره في الاسكندريه ، التي بنيت في 1,345 وقصفت من قبل الفرنسيين خلال الحمله علي مصر ، عندما أمر نابليون بتفجيرها لأقامه حاجز إطلاق نار بين حصن كوم الدخيل والبحر ، أعيد بناؤه مره أخرى في 1,850 ، تحت اشراف ومساهمه أسره محمد علي باشا.

بني المعبد علي طراز الكاتدرائية ، ويتكون من طابقين مخصصين لصلاه السيدات ، ويقع المعبد علي الجانب الشرقي من المعبد ، وهو مصنوع من الرخام ، وداخل الدولاب هناك مجموعه كبيره من كتب التوراة المكتوبة علي الجلد والحفاظ علي ورقه في صناديق من الزخارف المختلفة ، وامام المعبد منصة يحتوي الكنيس علي مكتبه مركزيه تضم 50 نسخه قديمه من التوراة ، بالاضافه إلى مجموعه من الكتب الأخرى ، بعضها يعود إلى القرن الخامس عشر.

مقالات ذات صلة

error: Alert: Content is protected !!
إغلاق