أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية ومحليات

الدكتور عوض عباس رجب يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن تفاصيل الإحتفال بوضع ” النمرة هايدى” لمواليدها وتعاون المجتمع لإسعادهم!!

في يوم 30 ديسمبر، 2019 | بتوقيت 4:30 مساءً

خبر طريف تم تعميمه على جميع وسائل الإعلام أشارت فيه حديقة الحيوان بالجيزة إلى إنها  منحت “النمرة هايدى  ” مقر إقامة 5 نجوم، لمدة 3 أشهر، من أجل رعاية مواليدها الثلاثة التي وضعتها قبل نحو أسبوع.

وستحظى النمرة «هايدي»، والتى تنتمي إلى النمور الهندية النادرة، برعاية صحية فائقة، كما ستقدم الحديقة لها وجبات مضاعفة من اللحوم، خلال «فترة النفاس».

واشار الخبر إلى أن الدكتورة مها صابر مدير الحديقة، قد صرحت ب إن هايدي بحالة صحية ممتازة، كما أن روحها المعنوية مرتفعة للغاية، مشيرة إلى أن اللواء الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، وجه بتوفير كل ما تحتاجه، إلى هنا إنتهى الخبر .

والذى لا يعرفه الكثيرون أن النمرة (هايدي)  أنثي النمر الهندي ولدت 3 أطفال ..حيث تعد من حالات الولادة النادرة بحديقة حيوان الجيزة فى عائلة النمور الهندية المفترسة منذ حوالى 20 عاما.

 وبالتالى فإننا نقترح بأن تقوم حديقه الحيوان بالجيزة بتوزبع الموغات المحوجة بالمكسرات ،  علي ضيوف الحديقه

النمر الأب (شكشوك المفترس)
النمرة (هايدي) و أطفالها الثلاثه
النمرة (هايدي) و أطفالها الثلاثه
صورة تذكاريه من حفل زفاف النمر (شكشوك المفترس) علي النمرة (هايدي)

كما إننا نقترح على الدكتورة مها صابر مديرحديقه الحيوان، بأن تحجز  لها جناح خاص 5 نجوم للنمرة (هايدي) في كشك خاص في بيت السباع حتي تتمكن (هايدي) من رعايه أطفالها الثلاثه لأنها تفضل رعايه الأطفال في مكان هاديء في فترة رعايه الأطفال  ، وبعيدا عن أزعاج ضيوف الحديقه و زوجها النمر (شكشوك المفترس)،  على أن  يتم  تكليف  الحارس (عطيه قلب الأسد) كبير مشرفي بيت السباع و معه 2 من الأطباء البيطريين برعايه النمرة (هايدي و أطفالها الثلاثه).

وأمام هذا الخبر الجميل فإننا نوجه الدعوة من الشركات الراعيه للطفولة من أرسال الهدايا للأم الوالدة و أطفالها الثلاثة ، وندعو شركه PAMBERS  العالميه بأهداء (هايدي) 30 صندوق  سعه كل صندوق 100 قطعه بامبرز تكفي حتي سن الفطام، وتوفير شركه (نستله) العالميه 30 صندوق (لبن سيريلاك).

ونلتمس من  شركه أولاد رجب بجوار حديقه الحيوان  التبرع بهدايا من اللحوم البرازيليه للأم (هايدي) ، ويقوم  السيد أد نبيل درويش ، رئيس أتحاد الدواجن، بالتبرع ب (100فرخه) لعمل شوربه للأم (هايدي ) في مرحله النفاس لتغذيتها و المحافظه علي صحتها!! .

ونرجو من السيد المهندس عمرو عبدالرحيم صاحب محل (عطارة 1000صنف ) الشهيرة بالجيزة بالتبرع ب 100 كيلو (مغات محوج)  لتدفئه النمرة (هايدي) و ضيوفها من حيوانات الحديقه

على أن  يقوم بعض  من أصحاب محلات هدايا السبوع بميدان العتبه أهداء الحديقه مستلزمات السبوع من القله والغربال والشموع و الهون و يد الهون و الحمص و الحلويات لإعداد سبوع يليق بأطفال النمرة  (هايدي)  مع أغنيه حلقاتك برجالتك زي النمر وسط أخواتك .

وفى النهاية فإننا نتوجه بخالص التهانى والتربكات  للدكتور رئيس الأدارة المركزيه لحدائق الحيوان و عقبال باقي الحيوانات و تزيد المواليد لإرجاع حديقه الحيوان لعهدها الجميل في الزمن الجميل .

و بهذا الميلاد السعيد نذكر وزير الزراعه بمشروع تطوير حديقه الحيوان بالجيزة حتي تزيد المواليد و نرجع للزمن الجميل

مشروع تطوير حديقه الحيوان بالجيزة 

تأسست عام 1891 وهي أول و أعرق حديقه حيوان في مصر و الشرق الأوسط و أفريقيا وكانت تسمي جوهرة التاج وتفتح ابوابها للجمهور من 9 صباحاُ إلى 5 مساءً كل يوم ماعدا الثلاثاء من كل أسبوع
وقد أمر الخديوي أسماعيل بأنشائها و أفتتحها أبنه الخديوي توفيق حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية. يوجد في الحديقة قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية
تبلغ مساحه الحديقه حوالي 80 فدانا وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في الجيزة
وهي توجد علي الضفه الغربيه لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة      
كما تحوي متحفا تم بنائه عام1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة  ومساحات خضراء شاسعة ومنها الحديقة اليابانية والجسر المعلق والجداول المائية ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنويا.     
تعتبر حديقة الحيوانات بالجيزة اكبر حديقة حيوانات في الشرق الاوسط حيث اقيمت على 80 فدان وللحديقة 4 بوابات كبيرة لمساحتها الكبيرة وكانت الحديقة في الاصل حديقة نباتية تضم اندر انواع النباتات ولكن امر الخديوي بعد ذلك بنقل انواع مختلفة من الحيوانات وتحتوي الحديقة على 5 هضاب ولكن اضخمها واعظمها تل القلعة الذي تم انشائها عام 1867 م المزينة بأشكال تماثيل متنوعة ويوجد بها استراحة ملكية ومكتبة علمية وكوبري معلق والكشك الياباني وجبلاية الابداع والجبلاية الملكية وجبلاية الشمعدان وبها اكثر من 28 نوع من النباتات النادره وأكثر من 20 نوع من الزواحف واكثر من 6 مستعمرات طيور برية واكثر من 49 نوع من الطيور واكثر من 70 نوع من الحيوانات الثدييات وكل هؤلاء من جميع انحاء العالم ويوجد بالحديقة ممرات وحمامات لخدمة الزوار واماكن للاسعافات الاولية ومطاعم واستراحات للزوار ولكبار السن .
تعتبر حديقه حيوان الجيزة هي حلم حياه كل أطفال مصر و الجميع يترقب موعد زيارة الحديقه لمشاهدة الحيوانات المختلفه و الأستمتاع بالجوله في الحديقه.
تدهورت حاله الحديقه تدهورا شديدا لنقص الأمكانيات و أرتفاع سعر شراء الحيوانات المستوردة من غابات أفريقيا و أسيا و الأمريكتين و مناطق الجليد في أوروبا .
و نحن هنا نحاول وضع بعض المقترحات و الحلول للنهوض بأحاول الحديقه و رعايه الحيوانات صحيا و غذائيا دون اللجوء لزيادة تذكرة الدخول خاصه لأطفال المدارس القادمين من شتي محافظات مصر .

مشروع تطوير الحديقه
أولا ::الأسوار الخارجيه للحديقه:

 تحيط بالحديقه أسوار عاليه حديديه لحمايه مساحه الحديقه البالغه  80 فدانا و من هنا يمكن اللجوء لشركات الدعايه و الأعلانات مثل مؤسسه الأهرام و ألأخبار و غيرهما في عمل سور حائطي يمكن الاستفادة منه ماديا في الدعايه و الأعلان مع أمكانيه عمل لوحات جداريه لمكونات الحديقه من الحيوانات و النباتات النادرة بجانب الاعلانات ((مثل مايتم الآن مع أسوار النادي الاهلي في مدينه نصر و الجزيرة و الشيخ زايد و يدر علي النادي ملايين الجنيهات بالمشاركه مع محافظتي القاهرة و الجيزة)).


FOOD COURTثانيا منطقه الطعام

يتم تخصيص مساحه كامله لتناول الطعام و لتكن جزيرة الشاي مثلا حيث يتم الأتفاق مع أحد شركات الأغذيه الكبري للتأجير السنوي و السماح لها بالتأجير للشركات الأخري لتغطيه كل أنواع الأغذيه و المشروبات الممكن الأستفادة منها ((مثال شركه أمريكانا و أستغلالها المتميز في أمريكانا بلازا في مدينه الشيخ زايد أو مناطق الطعام في مختلف مولات القاهرة مثل مول العرب و مول مصر)) وبذلك نضمن دخل سنوي يقدر بالملايين .


ثالثا ستديو التصوير

يتم تخصيص أحد المساحات الخضراء الغير مستغله في اقامه ستديو ضخم به مجموعه من الحيوانات بالحديقه نسمح فيها بتصوير الأطفال ((ألبوم عدد 5 صور بسعر 50-100جنيه ))مع الحيوانات مثل الفيل و الزرافه و القرد و شبل الأسد و سيد قشطه.


رابعا بيت الهدايا

1-طباعه صورة الطفل علي(تي شيرت أو المج)مع الحيوان المفضل للطفل ويمكن تصوير الطفل مع الحيوان المفضل أو وضع صورة الحيوان من مجموعه الصور علي جهاز الكومبيوتر.
2-
بيع أقنعه أو ملابس لأشكال جميع حيوانات الحديقه و يتم الشراء بالقرب من ابواب الدخول.
3-
بيع ميداليات و سلاسل و صور لحيوانات الحديقه مع أول حرف لأسم الحيوان باللغه الأنجليزيه حتي يتعرف الطفل علي اسماء الحيوانات باللغتين العربيه و الأنجليزيه.
4-
بيع قبعات للحمايه من حرارة الشمس صباحا بالحديقه و تكون علي أشكال الحيوانات المختلفه

 

خامسا::مطبوعات الحديقه خريطه الحديقه      
خريطه ملونه بأماكن الحيوانت المختلفه حتي تسهل علي زوار الحديقه الوصول للحيوانات المحببه لهم .
BROCHUREكتاب الحديقه       
يتم أعداد كتاب كامل بالألوان الطبيعيه لكل حيوانات و نباتات الحديقه حتي يتعرف زوار الحديقه علي بلد كل حيوان بالحديقه و أسمه باللغه العربيه و باللغات الأجنبيه و كذلك النباتات النادرة بالحديقه.
تقوم أحد دور النشر المتميزة بأعداد كتاب الحديقه الذي يتم تسويقه داخل و خارج الحديقه في المكتبات العامه و المعارض الدوليه و مكتبات المدارس و الجامعات.
كراسه رسم الحديقه
يعشق الأطفال تلويين الحيوانات بعد مشاهدتها في الحديقه و يتم عمل صفحه في كراسه التلويين لكل حيوان مع كتابه أسمه باللغه العربيه و اللغه الانجليزيه مما يساهم في تعليم الأطفال مفردات جديدة في اللغه الأنجليزيه و يتم التسويق في المدارس و المعارض و المكتبات العامه .

سادسا  وسيله الأنتقال داخل الحديقه   
1-
يمكن تجهيز (10 كارته يجرها البوني الصغير) وكل كارته تحمل صورة حيوان مختلف و تكفي الكارته الواحدة أسرة مكونه من 5 أفراد بسعر ((100 جنيه )) للجوله التي تستغرق 1 ساعه داخل الحديقه و يشاهد فيها الزائرون معظم أجزاء الحديقه و حيواناتها المختلفه .
2-
طفطف الحديقه مكون من 10 عربات كل عربه تتسع 4-5 أفراد للأسرة بسعر (50 جنيه ) للعربه الواحدة و يسير الطفطف من أمام ابواب الحديقه الرئيسيه في مسار ثابت يتيح للزائرين الأستمتاع بمعظم حيوانات الحديقه و تستغرق رحله الطفطف 30-60 دقيقه حسب برنامج الرحله .  

3-السيارات الكهربائيه :تكفي عائله مكونه من 6-7 افراد تتجول في مسار ثابت محدد في اليوم الواحد لمدة 2 ساعه علي الأقل.

 سابعا تنظيم حفلات أعياد الميلاد

يتم تخصيص أحد المساحات الخضراء غير المستغله بالحديقه في عمل مكان مجهز للأحتفال بأعياد ميلاد مجموعات الأطفال(حوالي 500 طفل) في أيام محددة كل أسبوع (الخميس و الجمعه من كل أسبوع).
يتم حجز بأسم الطفل مع دفع اشتراك في الحفل بمبلغ (في حدود 200-250جنيه)يغطي (الطفل المحتفي به و 10 ضيوف) ويقام حفل جماعي يقدم فيه فقرات منوعه للحاوي و الأراجوز و أغاني عيد الميلاد و يتم التصوير الجماعي للحفل ويتم تسويق هذا البرنامج مع مدارس الأطفال في جميع محافظات الجمهورية .

ثامنا ملاهي الحيوان  

تقام مدينه ملاهي صغيرة بأشكال الحيوانات في مساحه محدوة من الحديقه ولها تذكرة دخول خاصه بها ولكل لعبه تذكرة خاصه بها مما يدر دخلا متميز للحديقه.

تاسعا مستشفي بيطري للجمهور

يقام مستشفي بيطري صغير لعلاج الحيوانات التي يقتنيها الشعب من حيوانات أليفه (القططالكلابغيرها) ويكون قريبا من أحد الأبواب الخارجيه حتي لا يؤدي لأي عدوي لحيوانات الحديقه.

عاشرا معرض بيع الحيوانات و الطيور

يقام معرض دائم لبيع الحيوانات و الطيور المتكاثرة داخل الحديقه و المسموح ببيعها للجمهور و كذلك للنباتات النادرة بالحديقه .

حادي عشر عرض الدولفين

عرض شيق يحبه الأطفال و الكبار و نجح في مدينه الأنتاج الأعلامي نجاحا باهرا و أسعار التذاكر مشجعه جدا لدخول العرض مما يضاعف أيرادات الحديقه.يتم في منطقه عرض (كلاب البحر).

ثاني عشر عرض الزواحف

الصغار و الكبار يحبون مشاهدة أنواع الثعابين و الزواحف المختلفه من خلال الزجاج  و يتم تطوبر بيت الزواحف و تجهيزة بالأضاءة المناسبه و الديكورات المختلفه  و تكون اسعار الدخول مشجعه للجمهور .

 ثالث عشر  البطه المائيه

يتم ستغلال أحد المجاري المائيه التي تحتوي علي مياه راكدة في عمل ألعاب مائيه مراكب علي صورة الحيوانات مثل البطه و يقودها الأطفال و يستمتعوا بقضاء وقت طيب داخل البركه المائيه.

 رابع عشردورات المياة الفخمة

أحتراما للأنسانيه يقام العديد من دورات المياة خاصه بالأطفال و أخري للكبار و يكون الدخول فيها بأجر مناسب يسمح بنظافتها طول الوقت و تشجع جمهور المترددين علي الحديقه أستعمالها. ودورات مياة خاصه بمتحدي الأعاقه و ذوي الإحتياجات الخاصه.

 خامس عشر أنشاء جراج متعدد لسيارات أتوبيسات الرحلات

 في المنطقه الميته من الحديقه بجوار كليه الهندسه جامعه القاهرة..يسمح هذا الجراج بأنتظار مالايقل عن 200سيارة رحلات يوميا مما يمنع التكدس كل صباح في شارع جامعه القاهرة الحيوي الهام ويمكن عمل هذا الجراج بطريقه

عقد ال (.B.O.T) تمنح بمقتضاه الحكومة للشركة الاستثمارية التي ستقوم بتمويل المشروع امتيازا لدراسةوتنفيذ وتشغيل المشروع المقترح حيث تقوم الشركة بأعمال التصميم والبناء ثم التشغيل والادارة للمشروع لفترة محددة يتم الاتفاق عليها في العقد وبحيث أن تكون كافية لان يسترد المستثمر ما أنفقه على المشروع إلى جانب تحقيق ربح مناسب له أيضا. وعند انتهاء المدة المتفق عليها فترة الامتياز تؤول ملكية المشروع إلى الحكومة دون مقابل حيث تقوم الحكومة بعد ذلك بتشغيل المشروع.

ويسمح للأطفال بدخول الحديقه بأمان من داخل الجراج للحديقه دون حدوث حوادث علي الطريق كما يدر دخلا عظيما للمساهمه في علي الحديقه.

 سادس عشرفندق الحيوانات و الطيور الأليفه

أصبح أمتلاك الأسرة المصريه لأحد الحيوانات الأليفه أحد مظاهر التفاخرمثل الكلاب و القطط و السلاحف والعصافير و الببغبغاوات و غيرها  من الحيوانات و الطيور المنزليه و قد تضطر الأسرة للسفر في المصايف أو خارج البلاد و لا تجد من يرعي حيواناتها الأليفه لذلك جاءت فكرة فندق الحيوانات و الطيور الأليفه لرعايه الحيوانات و أستردادها عند عودة الأسرة لمحل أقامتها الدائم .

 دور الجامعات في مشروع تطوير حديقه الحيوان بالجيزة

أولا  جامعه القاهرة

 كلية  الطب البيطري

 1-علاج و رعايه  الحيوانات

2-برامج تغذيه الحيوانات

 كلية الزراعة

 1-قسم الزينه و أعادة تجميل الحديقه.

2-قسم الفاكهه و زراعه أنواع الفاكهه المناسبه.

3-قسم أمراض النبات لعلاج و صيانه النباتات المعمرة بالحديقه.

4-قسم الأنتاج الحيواني “فرع التغذيه

 كلية التخطيط العمراني.والهندسه

رسم مخطط هندسي جديد للحديقه

 كلية الحاسبات

Mobil Application

يستفيد منه الجمهور في الأستمتاع بمشاهدة كل حيوانات الحديقه مع معلومات عامه عن كل حيوان

 كلية رياض الأطفال..و.  كلية التربيه النوعيه

 رسوم و فنون عن حيوانات الحديقه

 ونماذج للحيوانات و تصميم ملابس بأشكال  الحيوانات.

 تنظيم مسابقات للأطفال خاصه بأطفال المدارس في الرحلات المدرسيه

 كليه الآداب

 أقسام اللغات الأوروبيه و الشرقيه و الأسيويه تقوم بكتابه معلومات عن الحيوانات بجميع لغات العالم.

قسم الجغرافيا :

عمل خرائط متميزة لكل أرجاء الحديقه ملونه في صورة بوسترات تباع للجمهور للمساعدة في التمتع بكل أقسام الحديقه.

ثانيا  جامعه حلوان

كليه الفنون الجميله- كليه الفنون التطبيقيه- كليه التربيه الفنيه- كليه التربيه الموسيقيه

تساهم كليات جامعه حلوان باللمسات الفنيه الراقيه من أعمال الرسم و نماذج الحيوانات و التصوير و الموسيقي في حفلات أسبوعيه بالحديقه للأطفال.

 

الدكتور عوض عباس رجب

الكاتب 

الدكتور /عوض عباس رجب

أستاذ و رئيس قسم الكيمياء الحيوية-كلية الزراعة جامعة القاهرة

عميد كلية السياحة والفنادق –جامعة القاهرة (فرع الفيوم الأسبق)

مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح السابق

عضو لجنة قطاع التعليم السياحي الفندقي-المجلس الأعلى للجامعات

مقرر  لجنة معاهد السياحة والآثار-قطاع التعليم-وزارة التعليم العالي

   

مقالات ذات صلة