آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

الاحتفال بمرور 116 عام على افتتاح متحف الفن الاسلامي

في يوم 25 ديسمبر، 2019 | بتوقيت 4:36 مساءً

ينظم متحف الفن الاسلامي بباب الخلق يوم السبت الموافق 28 ديسمبر 2019، احتفالية خاصة بمرور 116 عاماً على افتتاحه، وذلك بالتعاون مع إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، وهيئة قصور الثقافة. 

وقال  مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، أن متحف الفن الاسلامي يعد أكبر متحف إسلامي بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس، وهو من أهم المتاحف المصرية. 

متحف الفن الإسلامي

وأوضح  الدكتور  ممدوح عثمان مدير عام المتحف، أن مظاهر الاحتفال تتضمن العديد من الفعاليات لمختلف الفئات العمرية، وعدد من الورش التعليمية للأطفال منها ورشة لتكوين مجسمات بالطين الأسواني، وورشة لتنفيذ زخارف البلاطات الخزفية من خلال مقتنيات المتحف، وورشة أخرى لتعليم الأطفال الخط العربي. وأخيراً تقديم فقرة فنيه لعرائس البابيت تقدمها الفنانة رحمة محجوب مع فريق عمل القسم التعليمي.  

واشار  الدكتور عثمان إلى أن الاحتفال يضم افتتاح معرضين مؤقتين؛ المعرض الأول للآثار الإسلامية بعنوان ” من ذاكرة المتحف” وهو يقدم عرض لأهم وأقدم القطع الأثرية الموجودة بداخل المتحف، ويليه افتتاح ملتقى فناني وزارة السياحة والآثار في دورته الثانية وذلك بالتعاون مع إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي. 

ومن جانبها قالت الدكتورة رشا كمال مدير ادارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، أن ملتقى فناني وزارة السياحة والآثار يلقي الضوء على المواهب الفنية المختلفة بداخل الوزارة والتي تتنوع بين فنون تشكيلية واعمال أدبية وعزف وغناء؛ حيث يشارك به ٤٥ فنان، ويضم ١٠٠ عمل فني بمختلف المجالات، ومن المقرر ان يستمر لمده ١٠ أيام، وسوف يقام علي هامش المعرض مجموعة من الورش والمحاضرات. 

كما يتضمن الاحتفال تقديم عرض فني لفرقة النيل للآلات الشعبية والتنورة، وعرض مسرحي باستخدام عرائس الماريونت وخيال الظل للفنانة علا بشير والتي قامت بتصميم تلك العرائس لتعبر عن شخصيات من العصور الإسلامية تقوم بعرض تاريخ المتحف.

   

مقالات ذات صلة