أخبار عاجلةسلايدرشئون مصرية ومحليات

مديرة مستشفى ابو الريش للأطفال: نقص الأمكانيات يهدد حياة الألاف من أطفالنا

مناشدة مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى للتبرع لتوفير الإمكانيات الطبية والعلاجية لإنقاذ الأطفال

في يوم 1 ديسمبر، 2019 | بتوقيت 4:44 مساءً

ناشدت الدكتورة رشا جمال الدين، مدير مستشفيات ابو الريش للأطفال، مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى وشركات القطاع الخاص، بتخفيف المعاناة التى يواجهها الأطفال المرضى والمحتاجين للرعاية الطبية والعلاج، من خلال إمداد المستشفى بالإحتياجات المطلوبة من الأجهزة والأدوات الطبية، عيز تبرعاتهم لصالح هؤلاء الأطفال.

وقالت رشا جمال الدين، في تصريحات صحفية ،أن لدينا ضغط كبير من الأطفال،ونستقبل ما يتراوح بين 1500 إلى 2000 طفل يوميا، بخلاف العيادات الخارجية، وهو ما يفوق الطاقة الاستيعابية للمستشفى. 

واشارت مدير مستشفيات ابو الريش للأطفال، إلى أن لدينا 380 سريرا، و127 سريرا آخر فى الرعاية المركزة المقسمة على 11 رعاية، وهو أكبر عدد أسرّة فى الرعاية المركزة على مستوى مصر، و رغم ذلك فهذه الأعداد  لا تتناسب مطلقاً مع عدد الحالات التي استقبلها المستشفى يومياً وما يحتاجه الأطفال من رعاية صحية ومتابعة لهم خلال حجزهم لمتابعة حالاتهم، في ظل تزايد الأعداد الوافدة من المحافظات.

واكدت أن هناك«كتيبة»،  ما بين الأطباء والتمريض والعمال، التى تتفانى فى تقديم الخدمة المميزة للمرضى ورغم ذلك فهم يعملون بكفاءة عاليك رغم نقص الإمكانيات الطبية والمادية.

ونوهت الدكتورة رشا جمال الدين، أن  المستشفى يُعد  الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، وهو مستشفى ثالثوى، وليس أولى، أى يقدم الخدمة بالكامل لا يأخذها الطفل فى أى مكان بمصر، ونقوم بصرف أدوية تكلفنا ملايين الجنيهات، بخلاف العمليات للمرضى، وكل ذلك مجانا».

 كما أن  المستشفى يقدم خدمات إضافية ما بين معامل وإشاعات كرسم المخ والعضلات والموجات الصوتية، والتى تقدم لجميع الأطفال من المحجوزين والمترددين.

مستشفى أبو الريش للأطفال
مستشفى أبو الريش للأطفال

وعن نواقص الأدوية وشكاوى أهالى المرضى من تعاملات الأمن وأزمة حجز التذاكر، مشاكل تحدثت عنها الدكتورة رشا، وقالت: «كل ما يختص بنواقص الأدوية وألبان الأطفال والتحاليل التى قد يجريها أهل الطفل خارج المستشفى لأى سبب، يتم رفع مطالب بها للجنة الزكاة ويتم صرفها فورا، وهناك بعض الأدوية ناقصة على مستوى مصر، وهذه يتم حلها تدريجيا».

وفقا للدكتورة رشا جمال الدين، فإن الإدارة بدأت فى حلول خارج الصندوق، لتقليل معاناة أهالى المرضى خاصة القادمين من المحافظات، من بينها الاتفاق مع شركة خدمة فورى لحجز تذاكر العيادات الخارجية، حيث سيتم طرح هذا الأمر فى البداية بنسبة 50 %، لحين الوصول إلى نسبة الـ 100 %، إضافة إلى تنظيم مكان استراحة لأهالى المرضى. ولحل أزمة العيادات الخارجية.

وكشفت مدير المستشفى، أنه يتم حاليا إنشاء مبنى جديد بمنحة من اليابانيين، بارتفاع 7 أدوار، وسيتم استلامه خلال شهر مارس 2021 أى خلال عام و4 شهور تقريبا، مطالبة بضرورة رفع مستوى المستشفيات الجامعية الأخرى على مستوى مصر، لتخفيف الضغط على أبوالريش بفرعيه.

وحول أزمة التمريض، قالت الدكتورة رشا جمال الدين إنها  لم تحل حلا جذريا، التمريض يعد حاليا مشكلة قومية، ولقد استطعنا بقدر الإمكان توفير طاقم تمريض محترف، بمقابل مادى يعادل ما يتم دفعه فى المستشفيات الخاصة، وتم ذلك من خلال أموال التبرعات، ولكن المشكلة أنه من الصعوبة إقناع المواطنين العاديين بالتبرع لصالح التمريض أو البنية التحتية، فالجميع يتجه إلى التبرع للأدوية والأسرّة، بالرغم من أن البنية التحتية والتمريض من أساسيات توفير الخدمة الطبية، وهدفنا حاليا الوصول بنسبة التمريض إلى ممرضة واحدة لكل 2 مرضى فى الرعاية المركزة تحديدا»، لافتة إلى أن التبرعات تتم عن طريق لجنة الزكاة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، والتى توفر كافة الاحتياجات الخاصة بالمرضى، بعدما تقوم الدولة بالدعم الأولى من خلال الموازنة، ثم تأتى مؤسسات المجتمع المدنى والبنوك والمواطنون العاديون، بجانب التبرعات البسيطة الخاص بألعاب للأطفال.

مستشفى أبو الريش للأطفال
مستشفى أبو الريش للأطفال

تحدثت مدير عام المستشفى عن خطة تطوير المستشفى، وقالت: «خلال 5 سنوات سيكون المستشفى قد تم تجديده بالكامل، فمنذ عام 1983 ونحن نزيد طاقة الاسرّة فقط، ولكن دون تجديد للبنية التحتية، وعن طريق الجهود الفردية، اشترك معنا مصانع ورجال أعمال لتجديدها بالكامل». لم تنس الدكتورة رشا، توجيه الشكر لداعمى المستشفى لتطويره، وهم الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة ليلى صلاح الدين، عميد قصر العينى، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى

   

مقالات ذات صلة