المنطقة الحرةعالم الطيران

إيرباصAirbus@وستراتا stratauae @ تحتفيان بعقدٍ من الشراكة المتميزة في قطاع صناعة طيران

في يوم 26 نوفمبر، 2019 | بتوقيت 3:05 صباحًا

إحتفت شركتي “إيرباص” و”ستراتا” المتخصصة الإماراتية بصناعة مكونات الطائرات، والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة”، بمرور عشرة سنوات من الشراكة المتميزة التي تجمع بين الجانبين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تميزت بالعديد من الإنجازات الرئيسية في صناعة قطاع طيران.

وتأتي هذه الشراكة في إطار استراتيجية دولة الإمارات والرامية إلى النهوض بالقطاع إلى مستويات عالمية تعزز من استراتيجية التنويع الاقتصادي في الدولة، كما أسهمت الشراكة في توسيع حضور إيرباص في منطقة الشرق الأوسط عبر التعاون مع الهيئات المحلية للمساهمة في النمو الاقتصادي لدول المنطقة، في حين تمكنت شركة “ستراتا” التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها، أن تتحول إلى مورّد إقليمي رئيسي لقطع طائرات إيرباص في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن دورها البارز في تعزيز سلسلة التوريد العالمية لشركة إيرباص.

وطورت “ستراتا” منذ تأسيسها، وبالاعتماد على منشأتها الحديثة في العين، قدرات تخصصية لتصنيع أحدث قطع غيار الطائرات لتلبية الطلب في القطاع، كما نجحت الشركة في لعب دورٍ محوريٍ في رسم ملامح مستقبل قطاع الطيران العالمي، بما يسهم في تشكيل اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة في الدولة، كما وتوظف الشركة أكثر من 700 موظف متخصص في هذا المجال.

وأصبحت “ستراتا” من خلال التعاون مع إيرباص الذي يعود إلى العام 2009، أحد الموردين الرئيسيين لخطوط تجميع طائرات شركة إيرباص التجارية المخصصة للرحلات الطويلة، حيث أدى هذا التعاون إلى تطوير منشأة تصنيع في العين على مساحة 350 ألف قدم مربع في مجمع نبراس العين للطيران.

وبدأت “ستراتا” بعد شهور من استكمال المنشأة عالمية المستوى بتزويد إيرباص بألواح الجنيحات والأسطح الخارجية لرفارف أجنحة الطائرات. وفي العام 2010، شحنت “ستراتا” أول طلبية قطع الغيار إلى إيرباص المخصصة لطائرات A330 وA340.

وطورت “ستراتا” قدراتها التصنيعية في العام 2015 من خلال بناء أطراف أجنحة طائرات إيرباص من الطراز A330 وA340، والأسطح الخارجية لرفارف أجنحة الطائرات من الطراز 380A. وفي العام ذاته، عيّنت إيرباص الشركة الإماراتية لتكون المزود الوحيد لجنيحات طائراتها من الطراز A330. وتعميقاً لمستوى التعاون بين الشركتين، أبرمت إيرباص و”ستراتا” اتفاقية متميزة وهامة في عام 2016 لإنتاج ألواح الذيل الأفقي لطائرات A320 والرفارف الداخلية لأجنحة طائرات A350-900، حيث عملت “ستراتا” منذ العام 2010 على تسليم 2,353 شحنة و30,073 مكوّناً إلى إيرباص.

وبهذا الصدد، قال ميكائيل هواري رئيس إيرباص في أفريقيا والشرق الأوسط: “تعتبر ستراتا مثالاً رائعاً عن تميز دولة الإمارات ومدى نجاحها في العديد من المستويات، فضلاً عن كونها أحد المورّدين الإقليميين الرئيسين لقطع غيار طائرات إيرباص، حيث تضم الشركة نخبة من المتخصصين الإماراتيين بما نسبته أكثر من 50% و90% من القوى العاملة هن من الإناث، لتؤكد على المكانة الهامة للشركة في تجسيد رؤية دولة الإمارات على المدى الطويل والرامية إلى تعزيز التوطين والمساواة بين الجنسين. كما أنها انعكاس واضح لكيفية ممارسة الأعمال، والارتقاء بقطاع الطيران في الإمارات وتحقيق أهداف إيرباص في التعاون الهادف مع الدولة وتبادل المعرفة على مختلف الأصعدة”.

ومن جانبه، قال إسماعيل علي عبدالله الرئيس التنفيذي لشركة “ستراتا”: “نفخر بالشراكة العالمية طويلة المدى التي تجمعنا مع إيرباص والتي تميزت بوتيرة سريعة النمو طيلة العقد الماضي، لتؤكد على دورنا كشركة إماراتية رائدة في قطاع الطيران، من خلال مواكبة متطلبات إيرباص التي اتسمت بالتطور الدائم لتحقيق نمو مستدام في قطاع صناعة الطيران”.

وتجدر الإشارة إلى أن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين “ستراتا” وإيرباص عبارة عن اتفاقية توريد متعددة الجوانب لتعزيز حضور إيرباص في منطقة الشرق الأوسط، ودعم تطوير أبوظبي وقطاع الطيران في الإمارات العربية المتحدة.

   

مقالات ذات صلة