آثار ومصرياتالسياحةالمحافظاتالمنوعات والمجتمعشئون مصرية

الباحث الاثارى والمرشد السياحى ” احمد السنوسى ” يكتب لــ ” المحروسة نيوز ” عن أساطير معبد إدفو ( 5 )

في يوم 14 أكتوبر، 2019 | بتوقيت 12:00 م

قدس الاقداس

خامسا-قدس الاقداس:بعد ان نترك الفناء الصغير وكل تلك الحجرات نتجه الى اهم مكان في المعبد وهو قدس الاقداس،أكثر جزء مقدس في المعبد والذي كان فعلا آنذاك لا يدخله سوى الكاهن الأعظم والملك.
ويحيط بقدس الأقداس عشر حجرات كل منها محفور اسمها على الجزء الأسفل من الخارج وكانت الأسماء مطابقة للاختصاص،كما يوجد ممر يدور حول المعبد و حول أجزائه الداخلية.وكان ايضا يضاء عن طريق فتحات صغيرة فى السقف،وفى وسطه مذبح منخفض كانت توضع فوقه المركب المقدس لحورس وفى الجانب الشمالى يوجد ناووس مصنوع من الجرانيت وكان يحمل اسم الملك (نختانبو الأول) وكان يضم تمثال للصقر المقدس سيد ادفو.
أما سراديب قدس الأقداس فكانت تستخدم لإخفاء الأشياء الثمينة٬كما كانت بمثابة غرف لعبادة سرية لعدد من الآلهة كل على حدة ويتم فيها أيضاً إقامة بعضاً من الطقوس المتنوعة أو القيام بحفظ مجموعة الأدوات التي تخص تلك الطقوس.


ويعتبر قدس الاقداس أهم جزء من أجزاء المعبد بل وفى كل المعابد المصرية،وهو يعنى مقصورة رب هذا المعبد وعرف باسم (ست ورت = العرش العظيم او الموضع العظيم) وهو نفس تسمية عرش الملك أيضا.وفى قدس الاقداس كان يوجد تمثال لرب المعبد وفى معبد ادفو كان يوجد تمثال للرب حورس وبه أيضا قاعدة ليستقر عليها الزورق المقدس الذى يستعمل في نقل الرب وحمله في الأعياد و الاحتفالات واحيانا كانت تنفصل حجرة قدس الاقداس عن حجرة الزورق ونجد هذا في معبد الأقصر.
وفى كل معابد مصر نجد بان قدس الاقداس يمثل نهاية المعبد المبنى على محور واحد مستقيم وهذا يعنى بان الوصول الى الخالق فلابد ان يسير الانسان في خط مستقيم … … سبحان الله …
الى لقاء مع البوست القادم والحديث عن ملحقات المعبد وهما الماميزى ومقياس النيل

كاتب المقال

الباحث الاثارى والمرشد السياحى
احمد السنوسى

مقالات ذات صلة

إغلاق