أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرشئون مصرية ومحليات

بعد وفاة الفيلة ” نعيمة ” ..الدكتور عوض عباس رجب يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” رؤيته لتطوير حديقة الحيوانات بالجيزة

في يوم 7 أكتوبر، 2019 | بتوقيت 11:40 مساءً

مشروع تطوير حديقه الحيوان بالجيزة

 

بلا شك أن وفياة الفيلة ” نعيمة ”  قد أثار الشجون داخل المصريين وخاصة المترددين  على  حديقة الحيزانات بالجيزة والمحبين لها .. خاصة وأن الفيلة ” نعيمة”  هى آخر فيلة فى حديقة حيوان الجيزة، بعد وفاة الفيلة كريمة منذ 3 سنوات، وبعد وفاتها تصبح حديقة حيوان الجيزة خالية من الأفيال .

وحديقة الحيوانات بالجيزة إ أصبحت أحد أهم المقاصد السياحية الشعبية للمصريين من جميع أنحاء المحافظات، فضلاً عن كونها من أقدم حدائق الحيوانات المغلقة فى العالم ، وقد تأسست عام 1891 وهي أول و أعرق حديقه حيوان في مصر و الشرق الأوسط و أفريقيا وكانت تسمي جوهرة التاج..وتفتح ابوابها للجمهور من 9 صباحاُ إلى 5 مساءً كل يوم ماعدا الثلاثاء من كل أسبوع

أمر الخديوي أسماعيل بأنشائها و أفتتحها أبنه الخديوي توفيق حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية. يوجد في الحديقة قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية

تبلغ مساحه الحديقه حوالي 80 فدانا وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في الجيزة

وهي توجد علي الضفه الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة

كما تحوي متحفا تم بنائه عام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة

ومساحات خضراء شاسعة ومنها الحديقة اليابانية والجسر المعلق والجداول المائية

ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنويا.

وتعتبر حديقة الحيوانات بالجيزة اكبر حديقة حيوانات في الشرق الاوسط حيث اقيمت على 80 فدان وللحديقة 4 بوابات كبيرة لمساحتها الكبيرة وكانت الحديقة في الاصل حديقة نباتية تضم اندر انواع النباتات ولكن امر الخديوي بعد ذلك بنقل انواع مختلفة من الحيوانات وتحتوي الحديقة على 5 هضاب ولكن اضخمها واعظمها تل القلعة الذي تم انشائها عام 1867 م المزينة بأشكال تماثيل متنوعة ويوجد بها استراحة ملكية ومكتبة علمية وكوبري معلق والكشك الياباني وجبلاية الابداع والجبلاية الملكية وجبلاية الشمعدان وبها اكثر من 28 نوع من النباتات النادره وأكثر من 20 نوع من الزواحف واكثر من 6 مستعمرات طيور برية واكثر من 49 نوع من الطيور واكثر من 70 نوع من الحيوانات الثدييات وكل هؤلاء من جميع انحاء العالم ويوجد بالحديقة ممرات وحمامات لخدمة الزوار واماكن للاسعافات الاولية ومطاعم واستراحات للزوار ولكبار السن .

تعتبر حديقه حيوان الجيزة هي حلم حياة كل أطفال مصر و الجميع يترقب موعد زيارة الحديقه لمشاهدة الحيوانات المختلفه و الأستمتاع بالجوله في الحديقه.

تدهورت حاله الحديقه تدهورا شديدا لنقص الأمكانيات و إرتفاع سعر شراء الحيوانات المستوردة من غابات أفريقيا و أسيا و الأمريكتين و مناطق الجليد في أوروبا .

و نحن هنا نحاول وضع بعض المقترحات و الحلول للنهوض بأحاوال الحديةه و رعاية الحيوانات صحياً و غذائيًا دون اللجوء لزيادة تذكرة الدخول خاصة لأطفال المدارس القادمين من شتي محافظات مصر .

أولا : الأسوار الخارجيه للحديقه

تحيط بالحديقه أسوار عاليه حديديه لحمايه مساحه الحديقه البالغه 80فدانا و من هنا يمكن اللجوء لشركات الدعايه و الأعلانات مثل مؤسسه الأهرام و ألأخبار و غيرهما في عمل سور حائطي يمكن الاستفادة منه ماديا في الدعايه و الأعلان مع أمكانيه عمل لوحات جداريه لمكونات الحديقه من الحيوانات و النباتات النادرة بجانب الاعلانات (مثل مايتم الآن مع أسوار النادي الاهلي في مدينه نصر و الجزيرة و الشيخ زايد و يدر علي النادي ملايين الجنيهات بالمشاركه مع محافظتي القاهرة و الجيزة).

ثانيا منطقه الطعام FOOD COURT

يتم تخصيص مساحه كامله لتناول الطعام و لتكن جزيرة الشاي مثلا حيث يتم الأتفاق مع أحد شركات الأغذيه الكبري للتأجير السنوي و السماح لها بالتأجير للشركات الأخري لتغطيه كل أنواع الأغذيه و المشروبات الممكن الأستفادة منها (مثال شركه أمريكانا و أستغلالها المتميز في أمريكانا بلازا في مدينه الشيخ زايد أو مناطق الطعام في مختلف مولات القاهرة مثل مول العرب و مول مصر ) وبذلك نضمن دخل سنوي يقدر بالملايين .

ثالثا : ستديو التصوير

يتم تخصيص أحد المساحات الخضراء غير مالستغله في اقامه ستديو ضخم به مجموعة من الحيوانات بالحديقه نسمح فيها بتصوير الأطفال (ألبوم عدد 5 صور بسعر 50-100جنيه ) مع الحيوانات مثل الفيل و الزرافه و القرد و شبل الأسد و سيد قشطه.

رابعا :بيت الهدايا 

1-طباعه صورة الطفل علي(تي شيرت أو المج) مع الحيوان المفضل للطفل ويمكن تصوير الطفل مع الحيوان المفضل أو وضع صورة الحيوان من مجموعه الصور علي جهاز الكومبيوتر.

2-بيع أقنعه أو ملابس لأشكال جميع حيوانات الحديقه و يتم الشراء بالقرب من ابواب الدخول.

3-بيع ميداليات و سلاسل و صور لحيوانات الحديقه مع أول حرف لأسم الحيوان باللغه الأنجليزيه حتي يتعرف الطفل علي اسماء الحيوانات باللغتين العربيه و الأنجليزيه.

4-بيع قبعات للحمايه من حرارة الشمس صباحا بالحديقه و تكون علي أشكال الحيوانات المختلفه

خامسا:مطبوعات الحديقه

خريطه الحديقه

خريطه ملونه بأماكن الحيوانات المختلفة حتي تسهل علي زوار الحديقه الوصول للحيوانات المحببه لهم .

BROCHUREكتاب الحديقه

يتم إعداد كتاب كامل بالألوان الطبيعيه لكل حيوانات و نباتات الحديقه حتي يتعرف زوار الحديقه علي بلد كل حيوان بالحديقه و أسمه باللغه العربيه و باللغات الأجنبيه و كذلك النباتات النادرة بالحديقه.

تقوم أحد دور النشر المتميزة بإعداد كتاب الحديقه الذي يتم تسويقه داخل و خارج الحديقه في المكتبات العامه و المعارض الدوليه و مكتبات المدارس و الجامعات.

كراسه رسم الحديقه ::

يعشق الأطفال تلويين الحيوانات بعد مشاهدتها في الحديقه و يتم عمل صفحه في كراسه التلويين لكل حيوان مع كتابه أسمه باللغه العربيه و اللغه الانجليزيه مما يساهم في تعليم الأطفال مفردات جديدة في اللغه الأنجليزيه و يتم التسويق في المدارس و المعارض و المكتبات العامه .

سادسا :وسيله الأنتقال داخل الحديقه

1-يمكن تجهيز (10 كارته يجرها البوني الصغير) وكل كارته تحمل صورة حيوان مختلف و تكفي الكارته الواحدة أسرة مكونه من 5 أفراد بسعر (100 جنيه ) للجوله التي تستغرق 1 ساعه داخل الحديقه و يشاهد فيها الزائرون معظم أجزاء الحديقه و حيواناتها المختلفه .

2-طفطف الحديقه مكون من 10 عربات كل عربه تتسع 4-5 أفراد للأسرة بسعر (50 جنيهللعربه الواحدة و يسير الطفطف من أمام ابواب الحديقه الرئيسيه في مسار ثابت يتيح للزائرين الأستمتاع بمعظم حيوانات الحديقه و تستغرق رحله الطفطف 30-60 دقيقه حسب برنامج الرحله

سابعا:تنظيم حفلات أعياد الميلاد 

يتم تخصيص أحد المساحات الخضراء غير المستغله بالحديقه في عمل مكان مجهز للأحتفال بأعياد ميلاد مجموعات الأطفال(حوالي 500 طفل) في أيام محددة كل أسبوع (الخميس و الجمعه من كل أسبوع).

يتم حجز بأسم الطفل مع دفع اشتراك في الحفل بمبلغ (في حدود 200-250جنيه  )يغطي (الطفل المحتفي به و 10 ضيوف)

و يقام حفل جماعي يقدم فيه فقرات منوعه للحاوي و الأراجوز و أغاني عيد الميلاد و يتم التصوير الجماعي للحفل ويتم تسويق هذا البرنامج مع مدارس الأطفال في جميع محافظات الجمهوريه .

ثامنا: ملاهي الحيوان

تقام مدينه ملاهي صغيرة بأشكال الحيوانات في مساحه محدوة من الحديقه ولها تذكرة دخول خاصه بها ولكل لعبه تذكرة خاصه بها مما يدر دخلا متميز للحديقه.

تاسعا : مستشفي بيطري للجمهور

يقام مستشفي بيطري صغير لعلاج الحيوانات التي يقتنيها الشعب من حيوانات أليفه (القططالكلابغيرها )و يكون قريبا من أحد الأبواب الخارجيه حتي لا يؤدي لأي عدوي لحيوانات الحديقه.

عاشرا :معرض بيع الحيوانات و الطيور 

يقام معرض دائم لبيع الحيوانات و الطيور المتكاثرة داخل الحديقه و المسموح ببيعها للجمهور و كذلك للنباتات النادرة بالحديقه .

حادي عشر: عرض الدولفين

عرض شيق يحبه الأطفال و الكبار و نجح في مدينه الأنتاج الأعلامي نجاحا باهرا و أسعار التذاكر مشجعه جدا لدخول العرض مما يضاعف أيرادات الحديقه.

يتم في منطقه عرض (كلاب البحر).

ثاني عشر: عرض الزواحف 

الصغار و الكبار يحبون مشاهدة أنواع الثعابين و الزواحف المختلفه من خلال الزجاج و يتم تطوبر بيت الزواحف و تجهيزة بالأضاءة المناسبه و الديكورات المختلفه و تكون اسعار الدخول مشجعه للجمهور .

ثالث عشر :البطه المائيه 

يتم استغلال أحد المجاري المائيه التي تحتوي علي مياه راكدة في عمل ألعاب مائيه مراكب علي صورة الحيوانات مثل البطه و يقودها الأطفال و يستمتعوا بقضاء وقت طيب داخل البركه المائيه.

الدكتور عوض عباس رجب

الدكتور عوض عباس رجب

كاتب المقال 

الدكتور عوض عباس رجب ، مقرر لجنه معاهد السياحة و الآثار بقطاع التعليم   بوزارة التعليم العالي

 ‏أستاذ الكيمياء الحيوية كلية الزراعة جامعة القاهرة‏ 

مدير ‏مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح‏ سابقاً

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
error: Alert: Content is protected !!