آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدرسياحة وسفر

“مرقص” يطالب بتشكيل لجنة للسياحة الدينية القبطية بإتحاد الغرف السياحية لتنمية وتسويق مسار العائلة المقدسة

"عماد "يدعو لإستثمار التعاون السياحى مع الأردن فى تنفيذ برامج سياحية مشتركة للمزارات المقدسة فى البلدين

في يوم 22 أغسطس، 2024 | بتوقيت 5:04 مساءً

تقدم الخبير السياحى عماد فؤاد مرقص ، عضو الجمعية العمومبة للإتحاد المصرى للغرف السياحية  بمذكرة إلى مجلس إدارة الإتحاد وإلى شرف فتحى ، وزير السياحة والآثار ، يطالب فيها بضرورة الإهتمام بتنمية مسار رحلة  العائلة المقدسة ، وتكوين لجنة بالإتحاد  تحمل أسم ” لجنة السياحة الدينية القبطية ” تكون نشاطها الإهتمام بنمط  زيارة  السياحة  المسيحية فى العالم والتى تزيد عن مليارى مواطن للأماكن المقدسة فى مصر ، وكذلك المحافظة على كافة المناطق الآثرية ذات الحضارة القبطية فى مصر بما يضمن تنوع هذه المزارات .

وقال مرقص ، فى مذكرته التى حصلت ” المحروسة نيوز ” على نسخة منها أن هذه اللجنة  سوف يكون علي راس اهتمامتها. مشروع مسار العائله المقدسه والذي اثار اهتمام العالم. وايضاً الاهتمام بسياحه الحج الي بيت المقدس والتي يتم العمل بها الان في فتره الأعياد فقط وبأعداد محدوده

وتابع مرقص ، إننى اري ان زيارات القدس والاقصي. هامه للمصريين جميعا ويمكن فتح الأبواب لهذا النشاط الجديد علي السوق المصري. مشيراً إلى أن لديهمشروع يتم دراسته الان قد يكون سبب لاهتمام العالم كله وهو مسار خروج اليهود من ارض مصر مع النبي موسي عليه السلام.

وأشار عضو الجمعية العمومبة للإتحاد المصرى للغرف السياحية   ، إلى أهمية دعم وتعزيز زيارت دير سانت كاترين والتي كانت احد برامج الزيارات السياحيه الوافده الي الي القدس من جميع دول العالم ،مشيراً إلى أن الكيان الصهيونى قام بالإستيلاء على العديد من الممتلكات المصرية فى القدس نتيجة لعدم توافد المصريين عليها ومنها ” دير السلطان ” .

وأوضح مرقص فى تصريحات خاصة لـ ” المحروسة نيوز ” إنه من خلال هذه اللجنة يمكن تفعيل الإتفاقيات المشتركة مع الجانب الأردنى فى  مجال السياحة، بحيث يتم تسويق مصر والأردن كوجهة سياحية مشتركة خاصة في الأسواق البعيدة، وإنه يمكن لمكاتب السفر والسياحة فى مصر والأردن  على وضع برامج سياحية مشتركة بين البلدين  وتسويقها بالدول المصدرة للسياحة. كأمريكا الشمالية والجنوبية والصين واليابان.

وأكد مرقص ، أن  السائحين القادمين من تلك البلاد يقضون إجازة طويلة حينما يأتون إلى المنطقة بسبب بعد المسافة، وبالتالي يفكرون في زيارة عدة دول، لافتا إلى ضررورة  العمل على  تسويق مصر والأردن كوجهة سياحية مشتركة، مستغلين في ذلك قرب المسافة بين البلدين، وتقديم الكثير من التسهيلات للسائحين.
خريطة لمسار العائلة المقدسة بمصر
أيقونات قبطية في معرض سابق لإحياء مسار رحلة العائلة المقدسة (المتحف القومي للحضارة المصرية)
شجرة مريم من ضمن مزارات مسار العائلة المقدسة بالقاهرة
وأشار إلى أنه التسويق للسياحة الدينية القبطية  في مصر يجبل أن يحظى بإهتمام كبير من قبل الدولة المصرية وخاص الجمهورية الجديدة ، مشيراُ إلى مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة في مصر، ويتضمن 25 نقطة في 8 محافظات بمسافة تصل إلى 3500 كيلومتر، بكل ما تحويه من آثار في صورة كنائس أو أديرة أو الأيقونات القبطية الدّالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع؛ وفق ما أقرّته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر ، وفى ظل إقرار الفاتيكان ومباركته للمسار  من قبل  بوصفها طريقاً للحج المسيحي، حيث عاشت العائلة المقدسة في مصر 3 سنوات و11 شهراً، وقد باركت العائلة المقدسة العديد من المواقع بمصر من رفح إلى دير المُحرّق بأسيوط، وهي أماكن تضم حالياً آثاراً وآباراً ومغارات ونقوشاً صخرية . فى حين  تمتلك الأردن 45 موقعا للحج المسيحي، وربطه بمسار العائلة المقدسة في مصر.

وأكد الخبير السياحى عماد فؤاد مرقص ، عضو الجمعية العمومبة للإتحاد المصرى للغرف السياحية  أن مجهودات مصر  لإحياء هذه المسارات وإعدادها للزيارة يمكنها أن تجعلها  تسجل طريق الحج المسيحي بوصفه تراثاً عالمياً ثقافياً   في (اليونيسكو)، وكذلك وضع برنامج سياحي متميز  للرحلة لزيارة المسار، وهو ما يعزّز التعاون في مجال الاستثمار السياحي للتنمية، والترويج لهذا المسار محلياً وعربياً ودولياً».

يذكر أن  وزارة السياحة والآثار  أطلقت العديد من الأنشطة والجولات الافتراضية للترويج لنقاط في مسار العائلة المقدسة بمصر، من بينها جولة في وادي النطرون بالصحراء الغربية، وجولة في دير جبل الطير بالمنيا.

مقالات ذات صلة