المنطقة الحرةأخبار عاجلةسلايدر

” الكاتب الصحفى الدكتور محمود عطية “يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” : داء إرضاء الآخرين

في يوم 9 أغسطس، 2024 | بتوقيت 4:00 مساءً

أحدث ما يحذر منه علماء النفس وأطباء العلاج النفسي هو داء الاعتياد على “إرضاء الآخرين”.. ويحذرون من آثار ذلك على الشخص المصاب بهذا الداء.. ولا أدرى لماذا تذكرت ما كانت تردده جدتي من مقولة (اللي يصعب عليك يفقرك)حين قرأت عن هذا الداء الجديد..فهل هناك علاقة بين إرضاء الآخرين الذي يحذر منه أطباء ودكاترة النفس وما تردده ستى.. وما الخطر فى ذلك!

من الممكن أن أصحاب الحاجة أو من يطلبون مساعدة منك.. تشعر نحوهم بالضعف اى “يصعب عليك” .. فتحاول ان تلبى حاجاتهم وترضيهم ويتولد لديك شعور بالراحة من رضاهم عنك ..لكن أحيانا تكون مطالبهم مبالغ فيها ومع ذلك تورط نفسك فى تلبية ما يحتاجون وتضعف مشاعرك نحوهم وتجد نفسك فى ورطة كبيرة بسببهم لأنهم “صعبوا”عليك.!.

.فى البداية ربما تتعجب من أن يصف علماء النفس” إرضاء الآخرين” بأنه داء ومشكلة بل وعاهة نفسية تصيب الإنسان وتعطل حياته..وتتساءل وما العيب في أن ارضي الآخرين وألبى احتياجاتهم.

علماء النفس يحذرون من تحول السعي وراء إرضاء الآخرين إلى سلوك قهري وعادة تتلبسك بحيث لا تتمكن من رفض اى اطلب.. أى أن تجد نفسك لا تستطيع الفكاك منه وتحاول بشتى الطرق إرضاء رغبات من حولك وتنفذ كل ما يطلبون أملا فى نيل رضاهم عنك..

وتصبح محكوما ومضطرا إلى أرضاء وإسعاد الآخرين..وتحرص كل الحرص على نيل قبولهم ورضاهم عنك..وتفقد السيطرة على حياتك من جراء الضغوط والمطالب التى تتسبب فيها محاولاتك إرضاء وتلبية احتياجات الآخرين..

ولو ابتليت بهذا الداء ستجد نفسك دوما لا تقف عند قول “نعم” أمام ما يبادرونك به من مطالب.. فتعلم ان تقول “لا”حين لا تستطيع وحين لا تجد وقتا..ولا تحاول ان تكون لطيفا أكثر من اللازم ..

ولا تلبى كل الطلبات وتنساق وراء مشاعرك وخوفك من النقد ومن اللوم ..وتعلم ان تحقق نفسك من خلال ما تفعله لنفسك واحترامك لذاتك وان تنال رضاك من داخلك وليس من الآخرين..

انقذ نفسك من داء الإرضاء المفتوح الذي يدمر حياتك..وتذكر دوما لن يرضى عنك كل الناس ..كما لن يكرهك كل الناس.”داء إرضاء الآخرين ” د.هاريت بى برايكر ”

كاتب المقال

الدكتور محمود عطية

*نائب رئيس تحرير جريدة الاخبار “مركز الدراسات والبحوث” *مدير تحرير مجلة أطفالنا ” متخصصة للدراسات النفسية” *كاتب فى مجلة الانسانى التابعة للصليب الاحمر *محكم فى مسابقات وزارة التعليم العالى *مدرب معتمد فى لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين *محاضر فى التنمية البشرية *محاضر فى مشروع “بناء ” التابع للامم المتحدة ” الكتابة الصحفية والصحة النفسية للقارىء ” *محاضر فى علم النفس الاعلامى *التدريس بأكاديمية اخبار اليوم وجامعة طنطا *عضو جمعية الدراسات النفسية *عضو نقابة الصحفيين *عضو اتحاد الصحفيين الشبان *عضو اتئلاف حرية الاعلام
* دكتوراه الصحة النفسية والإرشاد النفسى..حامعة القاهرة * دبلوم عام وخاص فى إلاعلام ..دراسات فى علم النفس الاعلامى * دورات تدريببةفى العلاج العقلانى الانفعالى “مركز فرعلى للطب النفسى والاعصاب” *ودورات فى العلاج المعرفى “مركز فرعلى للطب النفسى والاعصاب” *دورات كيف تصبح مدربا “IMI” *دورات تدريب المدربين “IMI” *دورات تدربين المدربين المركز الالمانى *ودورات متقدمة فى تدريب المدربين بنقابةالصحفيين *دورات اللغة صورة للتفكير “مركز فرغلى للطب النفسى الاعصاب” *دورات حقوق الانسان “مشروع قدرات التابع لبرنامج الامم المتحدة” * دورة تدريبية فى مهارات المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعى * دورة فى دور المجتمع المدنى فى تعزيز الشفافية والمساءلة العامة ” المؤسسة الامريكية للتنمية *حاصل على المركز الثالث فى الدورة التدربيية لحقوق الانسان “مشروع بناء” *حاصل على الجائز الثانية فى احتفالية الذكرى الستين للأعلان العالمى لحقوق الانسان “الاتجار بالبشر” *شارك فى المؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى وسياسات القبول بالتعليم الجامعى *مؤتمر الموهوبين
*مؤلفات *الاعداد النفسى والتقنى للصحفى فى عصر المعلومات * الاختفاء الاخير للجسد حالات نفسية * مشاكل المراهقين * مصر المفروسة *احترس مصر ترجع للخلف * الخيال العلمى * مناهج بحث *فنون الكتابة الصحفية *اللغة الصحفية *الاعلام القضية المهملة “يوميات الثورة فى العام الاول” تحت الطبع كيف تتعامل مع طفلك يوميات شاب مصرى

[email protected]

مقالات ذات صلة