المنطقة الحرةأخبار عاجلة

” الكاتب الصحفى الدكتور محمود عطية “يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” : المؤمن الفيسبوكى

في يوم 16 أغسطس، 2024 | بتوقيت 5:00 مساءً

تصدمني بوستات التدين على “الفيس” وهى تلتحف بالأدعية والمواعظ الإلكترونية عبر صفحات تمت دروشتها ببوستات وأدعية سابقة التجهيز ترسل للعديد من الأشخاص بضغطة زر واحدة.. وتستحلفك بالله ألا تحبس ذلك البوست أو المنشور عندك وتطلب أن تمرره لغيرك حتى تنال الثواب وتنجو من العقاب وتنذرك بوقف الحال إن توقف البوست عندك.. وآخرون يطلبون المشاركة في مليونية أو مليارية الصلاة على النبي إلكترونيا.. ومنهم من يلجأون لاستجوابك بالتأنيب والتوبيخ سائلين: كم مرة صليت على النبي اليوم؟

وصفحات تدمع بكاء على ما فات وما ينتظرنا من عذاب أليم ..وطلبات للاستغفار والندم.. وعبر مناسباتٍ دينيةٍ يرسل لك بوستات إلكترونية بلا روح أشهرها ما يقتحمنا أسبوعيا: “جمعة مباركة”، أو يرفعون صورة طفل تارك الرضاعة منذ قليل وهو يصلي على سجادة ويرتدي طاقية وبجانبه سبحة.. تشعر كأنك أمام إحدى الألعاب الإلكترونية التي لا تتطلب منك سوى ضغطة على الكيبورد لتشارك في ألعابهم!

أظن أن بعضهم في غفلةٍ عن مغزى التدين الحقيقي في المعاملات بين البشر.. والأهم عندهم الشعارات الإلكترونية التي أصبحت تشغل كل أوقاتهم، كأنها أصبحت فرائض دينية عندهم أو دينًا جديدًا يتم تدشينه عبر: “الكتائب الدينية”، بالأدعية والذكر وتمرير بعض السور وتنويهات جمعة مباركة وليلة الخميس وغيرها ..

ويغفل “المؤمن الفيسبوكي” أهمية السلوك في حياتنا الواقعية.. وربما يتخطى الخطوط الحمراء كإثارة الشائعات والخوض في الأعراض وإغواء الرجال أوالنساء..ومن غير شك فإن بعضًا من سدنة التدين الإلكتروني منافقون يتخفون وراء شعارات دينية ويظهرون من الأخلاق والعفة والحشمة ما ليس فيهم بهدف التقاط أو “شأْط” النصف الآخر، أو نيل الإعجاب والرضا بين مرتادي الصفحة وجمع أكبر قدر من الإعجاب و”اللايكات”..

وغالبًا يلتقطون ضحاياهم من الإناث بتلك البوستات الدينية التي تصادف هوى لدى غالبية المراهقات وبعض الشباب ..وكلنا سمعنا كيف جندت داعش العديد من الشباب حول العالم بشعاراتها الدينية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.. اصطياد خسيس وبوستات للتمويه سواء تعلق الأمر بالإناث أو الذكور.

ومؤمنو التدين الإلكتروني تجدهم يؤدون طقوسهم الدينية وعباداتهم خلف شاشات الكمبيوتر والهواتف المحمولة وتجدهم أكثر الواعظين في العالم الأفتراضي وهم أكثر الناس خبثًا، يرتدون عباءة الدين رياء، ويتخفون وراء مواعظهم وتدينهم لاصطياد ضحاياهم إلكترونيًّا.

كاتب المقال

الدكتور محمود عطية

*نائب رئيس تحرير جريدة الاخبار “مركز الدراسات والبحوث” *مدير تحرير مجلة أطفالنا ” متخصصة للدراسات النفسية” *كاتب فى مجلة الانسانى التابعة للصليب الاحمر *محكم فى مسابقات وزارة التعليم العالى *مدرب معتمد فى لجنة التدريب وتطوير المهنة بنقابة الصحفيين *محاضر فى التنمية البشرية *محاضر فى مشروع “بناء ” التابع للامم المتحدة ” الكتابة الصحفية والصحة النفسية للقارىء ” *محاضر فى علم النفس الاعلامى *التدريس بأكاديمية اخبار اليوم وجامعة طنطا *عضو جمعية الدراسات النفسية *عضو نقابة الصحفيين *عضو اتحاد الصحفيين الشبان *عضو اتئلاف حرية الاعلام
* دكتوراه الصحة النفسية والإرشاد النفسى..حامعة القاهرة * دبلوم عام وخاص فى إلاعلام ..دراسات فى علم النفس الاعلامى * دورات تدريببةفى العلاج العقلانى الانفعالى “مركز فرعلى للطب النفسى والاعصاب” *ودورات فى العلاج المعرفى “مركز فرعلى للطب النفسى والاعصاب” *دورات كيف تصبح مدربا “IMI” *دورات تدريب المدربين “IMI” *دورات تدربين المدربين المركز الالمانى *ودورات متقدمة فى تدريب المدربين بنقابةالصحفيين *دورات اللغة صورة للتفكير “مركز فرغلى للطب النفسى الاعصاب” *دورات حقوق الانسان “مشروع قدرات التابع لبرنامج الامم المتحدة” * دورة تدريبية فى مهارات المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعى * دورة فى دور المجتمع المدنى فى تعزيز الشفافية والمساءلة العامة ” المؤسسة الامريكية للتنمية *حاصل على المركز الثالث فى الدورة التدربيية لحقوق الانسان “مشروع بناء” *حاصل على الجائز الثانية فى احتفالية الذكرى الستين للأعلان العالمى لحقوق الانسان “الاتجار بالبشر” *شارك فى المؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى وسياسات القبول بالتعليم الجامعى *مؤتمر الموهوبين
*مؤلفات *الاعداد النفسى والتقنى للصحفى فى عصر المعلومات * الاختفاء الاخير للجسد حالات نفسية * مشاكل المراهقين * مصر المفروسة *احترس مصر ترجع للخلف * الخيال العلمى * مناهج بحث *فنون الكتابة الصحفية *اللغة الصحفية *الاعلام القضية المهملة “يوميات الثورة فى العام الاول” تحت الطبع كيف تتعامل مع طفلك يوميات شاب مصرى

[email protected]

مقالات ذات صلة