سياحة وسفرأخبار عاجلةسلايدر

وزير السياحة : السعودية استقبلت 60 مليون سائح في النصف الأول من 2024 وأنفقوا 150 مليار ريال

في يوم 17 يوليو، 2024 | بتوقيت 9:19 مساءً

أعلن وزير السياحة السعودى  أحمد الخطيب عن حجم النمو الذي شهده القطاع السياحي في المملكة خلال السنوات الأخيرة.

كشف الخطيب خلال المؤتمر الصحفي الحكومي الذي أقيم في مدينة أبها، أن المملكة قد استقبلت 60 مليون سائح في النصف الأول من العام الحالي، والذين أنفقوا ما يصل إلى 150 مليار ريال.

كما أشار الوزير الخطيب إلى أن قطاع السياحة شهد نموًا مذهلاً بنسبة 153 ٪ مقارنة بعام 2019، وهو ما جعلها الدولة الأسرع نمواً في مجموعة العشرين.

وأضاف الوزير خلال عرضه لإنجازات القطاع السياحي ضمن برنامج تحقيق الرؤية الخاص بالمملكة 2030، أن المملكة تهدف إلى رفع المساهمة الاقتصادية للسياحة في إجمالي الناتج المحلي من 3٪ إلى 10٪ بحلول عام 2030.

وعلاوة على ذلك، أوضح الوزير الخطيب أن المملكة شهدت نموًا ملحوظًا في أعداد السياح المحليين والدوليين، حيث بلغ عددهم الإجمالي في عام 2023 قرابة 107 ملايين، بينهم 77 مليون سائح محلي وأكثر بقليل من 27 مليون سائح دولي، وبذلك تحتل المملكة المرتبة الحادية عشرة عالميًا في تصنيف الدول السياحية الدولية.

وشدد الوزير الخطيب على أهمية قطاع السياحة في رؤية المملكة 2030، وعلى دعم القيادة لهذا القطاع الحيوي، كما نوه بالدور الهام للطاقات الشبابية في مختلف القطاعات لتحقيق أهداف الرؤية.

تجدر الإشارة إلى أن رؤية المملكة 2030 تستهدف تنويع مصادر الدخل ودفع عجلة الاقتصاد الوطني بعيداً عن الاعتمادية على النفط كمورد أساسي للبلاد، ويعتبر قطاع السياحة أحد ركائز هذه الرؤية لما يتمتع به من إمكانيات هائلة للنمو والتوسع وتحقيق عائدات مرتفعة تعزز التنوع الاقتصادي وتدعم جهود التنمية المستدامة للمملكة.

مقالات ذات صلة