المنطقة الحرةأخبار عاجلة

الهند تنتخب رئيس الوزراء مودي لفترة ثالثة

في يوم 6 يونيو، 2024 | بتوقيت 4:53 مساءً

أعلنت الهند نتائج انتخاباتها البرلمانية في 4 يونيو 2024، بعد عملية انتخابية واسعة النطاق استمرت ستة أسابيع وشارك فيها ما يقرب من مليار ناخب، فيما يمثل أكبر ممارسة ديمقراطية في التاريخ.

وقد حصل التحالف الوطني الديمقراطي بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي على الأغلبية للمرة الثالثة على التوالي. وقام أعضاء التحالفبانتخاب رئيس الوزراء مودي رسمياً لقيادة حكومة ائتلافية جديدة، ومن المتوقع أن يؤدي اليمين في 8 يونيو 2024.

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي. وقال الرئيس في تصريحاته: “أتقدم بخالص التهنئة إلى ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، بمناسبة تجديد الشعب الهندي الثقة في قيادته فترة ولاية جديدة. وتتطلع مصر للعمل المشترك في الأعوام المقبلة، لفتح آفاق جديدة لتعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، وتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لعملهما المشترك، متمنيا التوفيق والسداد لرئيس الوزارء الهندي، ولشعب الهند الصديق المزيد من التنمية والرخاء”.

رد رئيس الوزراء مودي بتغريدة تعكس دفء المشاعر قال فيها: “ممتن لكلماتك الدافئة سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.لقد اعطى التعاون المستمر بين الهند ومصر زخماً جديداً لعلاقاتنا. وإنني أتطلع إلى العمل معكم لتحقيق مستويات غير مسبوقة من التعاون خلال السنوات القادمة.”

وكان الرئيس السيسي قد زار الهند في يناير 2023، حيث كان الضيف الرئيسي في الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة العيد الرابع والسبعين لجمهورية الهند، وأصبح بذلك أول رئيس مصري يحصل على هذا التكريم. وفي يونيو 2023، قام رئيس الوزراء مودي بأول زيارة دولة له إلى مصر، حيث تم تكريمه خلال تلك الزيارة بمنحه “وسام النيل”.

كما وقع الزعيمان خلال هذه الزيارة أيضًا على إعلان مشترك لترقية العلاقات الثنائية بين الهند ومصر إلى مستوىالشراكة الاستراتيجية. وتعد كل من مجموعة العشرين وتجمع البريكس منصتين آخريين لتعميق وتعزيزالشراكة الممتدة بين الهند ومصر.

حبيبة سرحان 

   

مقالات ذات صلة