المنطقة الحرةأخبار عاجلةسلايدر

الخبير الدولى ” علاء خليفة ” يكتب لـ ” المحروسة نيوز : نظرة على مؤتمر قمة الطاقة المتجددة

في يوم 1 يوليو، 2024 | بتوقيت 4:00 مساءً

خلال حضوري ومشاركتي في مؤتمر قمه الطاقة المتجدده مؤخراً بمدينه بابوظبي ، كشفت الدراسات والنقاشات في قمه الطاقه عن انه من المتوقع أن تتضاعف إضافات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح بأكثر من الضعف بحلول عام 2028 مقارنة بعام 2022، ومحطمة الأرقام القياسية باستمرار على مدار الفترة المتوقعة لتصل إلى حوالي 710 جيجاوات.

في عام 2023، شكلت محطات الطاقة الشمسية بالعالم وحدها ثلاثة أرباع انتاج انواع الطاقه المتجدده على مستوى العالم.

لذلك من المتوقع أن تستمر إضافات الطاقة المتجددة في الزيادة في السنوات الخمس القادمة في جميع انحاء العالم.

واليوم تُشكل محطات الطاقة الشمسية ومحطات طاقة الرياح حوالي 96% من إضافات القدرة الطاقة المتجددة، مما يُظهر الاتجاه القوي نحوها خلال العقد الماضي. هذا التوجه يُعزى بشكل كبير إلى كون تكاليف إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اليوم أقل بكثير مقارنةً بالبدائل الأحفورية وأيضًا الطاقة النووية في معظم أنحاء العالم. تُقدر تكلفة كيلوواط ساعة من الطاقة الشمسية بحوالي 2 سنت، وكيلوواط ساعة من طاقة الرياح بحوالي 3 سنتات،بينما تصل تكلفة الكيلوواط ساعة من الطاقة النووية إلى 8 سنتات.

هذا الفارق في التكاليف يساهم في دفع السياسات والأنظمة الدولية والمحلية نحو دعم مشاريع الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة.

وتقدر بعض المصادر الاخري ان تكاليف إنتاج الكهرباء من الفحم الحجري مثلا يتراوح ما بين 8 – 10 سنتات للكيلو واط، بينما تقدرها للغاز الطبيعي بمجال 10 -11 سنتات للكيلو واط الواحد

مع ملاحظة أن الأرقام الخاصة بتكاليف التوليد لاي مصدر مما ذكرت عاليه يمكن أن تتغير وفقًا لتطور التكنولوجيا والظروف الاقتصادية والجغرافية الخاصة بكل دولة أو منطقة.

والشي الملفت للنظر ، ان طاقه توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية ارتفعت برقم قياسي من قدره 270 تيرا واط ساعة (بزيادة قدرها 26%) في عام 2022، لتصل إلى حوالي 1300 تيراواط ساعة. ( وهذا يعد قدره انتاج السد العالي 700 مره )

وقد أظهرت الابحات و الاحصائيات ان محطات الطاقه الشمسية انها كانت لها أكبر نسبه نمو في الإنتاج مقارنه بجميع تقنيات الطاقة المتجددة الاخري خلال عام 2022، متجاوزة طاقة الرياح لأول مرة في التاريخ.

وذلك يتماشى هذا المعدل من النمو في الإنتاج مع المتوقع لزياده من 2023 إلى 2030 كما تسير خطه تقليل الانبعاثات الكربونيه للوصول الي صفر انبعاثات بحلول عام 2050.

ويتوقع أن يسرع النمو المستمر في جاذبية اقامه محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية ، والتطوير الهائل في سلسلة التوريد وزيادة الدعم السياسي والاقتصادي ، خاصة من الصين، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والهند، الي نمو هذه القدرة المتنامية في السنوات القادمة.

لذلك من المتوقع أن تستمر إضافات محطات الطاقة المتجددة في الزيادة في خلال السنوات الخمس القادمة، والتي تشكل الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح نسبة كبيرة من هذه الطاقه.

القادم يا عزيزي هو الطاقه البديلة وانتاج الوقود الحيوي بدلا من الوقود الاحفوري وكل ذلك لخفض انبعاثات الكربون واصلاح مناخ كوكب الارض ،لذلك استعدوا لعام 2050 بصفر انبعاثات كربونية و طاقه متجدده بديلة.

كاتب المقال
علاء خليفة
الخبير السياحي الدولي في مجال التسويق السياحي والفندقي.
محاضر في التحول الرقمي في قطاع السياحة والفنادق.
عضو المجلس السياحي المصري وعضو جمعية السياحة الثقافية.
ورئيس مجلس إدارة شركة خبراء الديجتال لادراه العمليات التسويقية الدولية بمصر والامارات.
رئيس مجلس اداره شركة EGY Trace العالميه
وعلى مدار أكثر من 35 عامًا، تدرج علاء خليفه في العديد من المناصب فى قطاع السياحة والتسويق وتنمية الأعمال في القطاع السياحي والفندقي ، وبفضل هذه الخبرة الطويلة والدراسة المتخصصة يضع خطط تسويقية وحلول استراتيجية لتسويق المقاصد العربيه والدولية و تحسين التجربة السياحية وتنفيذ حملات التسويق المشتركه والعلاقات العامة.

للتعرف وللمزيد من المقالات للكاتب  أدخل على الرابط التالى

الرئيسية

https://elmahrousanews.com/?s=%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%A1+%D8%AE%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A9+

مقالات ذات صلة