أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

إيقاف إصدار تصاريح العمرة ومنع الزوّار من دخول مكة حتى 15 ذي الحجة

في يوم 23 مايو، 2024 | بتوقيت 2:36 مساءً

أعلنت وزارة الحج والعمرة، إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق “نسك”، ومنع الزوّار من دخول مكة حتى 15 ذي الحجة 1445هـ؛ وذلك من أجل تمكين الحجاج من أداء المناسك بيُسر.

وقررت الوزارة، استعداداً لموسم الحج، إيقاف إصدار تصاريح العمرة من تطبيق “نسك”، اعتباراً من اليوم الخمس الموافق 15 ذو القعدة، وحتى تاريخ 15 ذو الحجة 1445هـ.

ونوهت الحج والعمرة، بأنه تقرر منع حاملي تأشيرة الزيارة بكل أنواعها من دخول مكة المكرمة أو البقاء فيها، اعتباراً من 15 ذي القعدة الجاري وحتى منتصف الشهر المقبل (15 ذو الحجة لعام 1445هـ).

وإيذاناً ببدء موسم حج 1445ه، قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين الشريفين، في إطار عمليات الحفاظ على نظافة وسلامة كسوة الكعبة المشرفة ومنع العبث بها اليوم الخميس، برفع الجزء السفلي من الكسوة، جرياً على العادة السنوية، بارتفاع 3 أمتار وفق الخطة المعتمدة لموسم الحج، فيما تمت تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين ونصف وطول 54 متراً من الجهات الأربع.

وشددت وزارة الداخلية على عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 15 ذي القعدة 1445هـ وحتى تاريخ 15 ذي الحجة 1445هـ.

وأكدت الداخلية، في بيان لها، أن تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها لا تعد تصريحاً لحاملها لأداء فريضة الحج، مهيبة بضيوف المملكة من حاملي تأشيرة الزيارة عدم التوجه إلى مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال الفترة المحددة المعلنة.

يشار إلى أن عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج تتمثل في غرامة بقيمة 10 آلاف ريال بحق كل من يضبط ولا يوجد لديه تصريح حج في المناطق الجغرافية المعلنة، وهي مدينة مكة المكرمة، والمنطقة المركزية، والمشاعر المقدسة، ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة، ومراكز الضبط الأمني، ومراكز الفرز، ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، بالإضافة إلى مواقيت الإحرام.

   

مقالات ذات صلة