أخبار عاجلةسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

صقر : قانون الدخل الجديد الجارى إعداده يراعي تحسين العلاقة بين الممول والمصلحة وضمان عدم حدوث خلافات

في يوم 18 مايو، 2024 | بتوقيت 1:11 صباحًا

قال سيد صقر، نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن هناك تعليمات واضحة للمأموريات والمناطق الضريبية المختلفة بتقديم التيسيرات للممولين، مؤكداً بأنه ليس هناك أى مشاكل فى خصم ورد الضريبة لزيادة الثقة بين المستثمرين.

وأضاف خلال الندوة التي نظمتها الجمعية البريطانية للأعمال “BEBA” تحت عنوان “التحديات والفرص ومواجهة المستثمرين”، أن هناك لجان داخلية تعمل لحل مشكلات الممولين بكافة المأموريات من خلال إحالة كل الملفات لها بالتوازي مع عمل لجان الطعن الضريبية.

أوضح أن المصلحة ابتكرت نظاما إلكترونيا يسمح باطلاع المأموريات على كافة التعليمات والكتب الدورية التي يتم إصدارها لتيسير الإجراءات الضريبية .

أشار إلى أن المصلحة أعطت لرؤساء المأموريات سلطات تقديرية لتيسير وحل مشكلات الممولين بالإضافة إلى وجود معدلات آداء لتشجيع رؤساء المأموريات والمراكز على إنهاء الملفات.نائب مصلحة الضرائب.

ولفت صقر إلى أن “المالية” وجهت بوضع وثيقة السياسات الضريبية، وذلك لضمان استقرار السياسات الضريبية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خلال الندوة، أن قانون الدخل الجديد الجاري إعداده يراعي تحسين العلاقة بين الممول والمصلحة وضمان عدم حدوث خلافات، مشيراً إلى أن القانون قد يتضمن إلغاء بعض البنود الضريبية، أو تعديل سعر الضريبة لتصبح مساوية للسعر الحالى أو أقل.

وأشار إلى أنه حالياً يتم التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD وذلك فى إطار رفع كفاءة الإدارة الضريبية، مؤكدا أن وثيقة السياسة الضريبية تنطوي على التأكيد على أن أي تشريعات ضريبية يتم إعدادها تحتفظ بكل المزايا المتواجدة في التشريعات السابقة.

وأكد أن الهدف من الوثيقة وضع معايير لضمان العلاقة بين المصلحة والممول وأن تكون علاقة قائمة على الشفافية والوضوح
وعلى جانب آخر قال أحمد ابو الحسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الجمارك إن الحكومة بذلت جهودا لتعزيز عمليات الميكنة والرقمنة في مجالات المعاملات الحكومية والتي تتم أطرافها مع مجتمع المال والأعمال.

وأضاف أن هناك تكاملا بين مصلحة الجمارك وكافة الجهات الحكومية لتيسير عمليات الإفراج الجمركي عن البضائع والشحنات، كما أن هناك تنسيقا مع مصلحة الضرائب المصرية فيما يتعلق بمنظومتي نافذة والفاتورة والإيصال الإلكترونيين.

وذكر بأن نسبة المسار الأخضر حالياً 20% فيما تسعى لمستهدف 80% مسار أخضر خلال الفترة المقبلة، والذي لا يتم فيه مراجعة المستندات أو البضائع بشكل فعلي.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت العمل على بناء منظومة إلكترونية جديدة لرقمنة العمليات الخاصة بمصلحة الجمارك، وتم اتخاذ خطوات واضحة في ذلك ولكن لم تنته عمليات البناء بعد، فيما لا يزال هناك مجموعة من التطبيقات الداخلية والتكاملات الإلكترونية مع بعض الجهات لم تستكمل بعد.

قال مهند طه خالد الشريك التنفيذي فى مكتب بى دى أوه BDO خالد وشركاه، إن هناك العديد من التحديات التي تواجه مجتمع الأعمال فيما يتعلق بالمنظومة الضريبية.

وأضاف أن هناك محاولات من وزارة المالية ومصلحة الضرائب لحل المشكلات والتحديات التي تواجه المستثمرين.

وأشار خالد إلى أن من الخطوات الايجابية التي تم تنفيذها مؤخرا وكان لها أثر ملموس في المنظومة الضريبية هي الميكنة.

وذكر أن الندوة تستهدف الوصول لفرص التعاون بين مجتمع الاعمال والمستثمرين ومصلحة الضرائب، بحيث يركز المستثمرين على مستقبل اعمالهم دون تعرضهم لمفاجأة فيما يتعلق بالقرارات الضريبية

   

مقالات ذات صلة