أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

“الإبداع وأسرار بين الموسيقى والفنون البصرية ” فى ندوة لـ “الدكتورة رشا طموم ” يوم الخميس المقبل بجمعية محبى الفنون الجميلة بجاردن سيتى

في يوم 16 أبريل، 2024 | بتوقيت 1:00 مساءً

 تحت عنوان “الإبداع وأسرار بين الموسيقى والفنون البصرية تفتتح جمعية محبى الفنون الجميلة  بجاردن سيتى ، موسمها الثقافي السابع بندوة تستضيف فيها الدكتورة رشا طموم ، الباحثة فى علوم الموسيقى الغربية والعربية ، استاذ النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ، رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية الذى تقيمه دار الأوبرا المصرية منذ عام 2014، ومقرر لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة منذ ديسمبر 2017حتى عام 2022 ، والخبيرة بلجنة ألفاظ الحضارة بمجمع اللغة العربية منذ ديسمبر 2019، وعضو الهيئة العلمية لمجمع الموسيقا التابع لجامعة الدول العربية منذ ديسمبر 2017، وكذلك عضو باللجنة الاستشارية العليا لمنح التفرغ الفنى بوزارة الثقافة المصرية 2019، وعضو بلجنة علوم الموسيقى العربية لتوثيق وأرشفة التراث الموسيقي بالمجلس الأعلى للثقافة. وعضو باللجنة الدائمة لترقيات أعضاء هيئة التدريس التربية الموسيقية بالجامعات المصرية عام 2022.

الدكتورة رشا طموم ، والكاتب الصحفى محمد نوار

الندوة يديرها الكاتب الصحفى والفنان محمد نوار ، وتعقد في تمام الساعة السادسة والنصف مساء يوم الخميس المقبل الموافق 18 أبريل الجارى بمقر الجمعية 3 ش احمد باشا ،جاردن سيتى ، القاهرة.

يذكر أن  جمعية محبى الفنون الجميلة تعد من اعرق الجمعيات المصرية الثقافية التابعة للدولة حيث تأسست عام 1922 وتلعب دوراً متميزاً فى مجال الفنون التشكيلية فى مصر على مدى تاريخها الطويل،وتعقد صالونها الثقافي كل يوم خميس لمناقشة إحدى القضايا الثقافية والفكرية أو الأثرية المثارة على الساحة والتي تمس الحضارة المصرية والحفاظ على الهوية المصرية.

ومن المنتظر أن تناقش الندوة والمحاضر فيها المعايير الفنية وحقوق الملكية الفكرية فى الإقتباس من المقطوعات الموسيقية العالمية والمحلية والفرق بين الإقتباس والسرقة الفنية والحقوق القانونية للملكية الفكرية ، وكل ما يتعلق بالموسيقى وتاريخها بما فى ذلك الإبداعات الفنية للإيقاع والنغم والصوت منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى الفنون الموسيقية الحديثة،

كما يتناول اللقاء الطريقة التي أصبحت بها الموسيقى جزءًا أصيلاً من ثقافة المجتمعات البشرية في كل مكان، واستخدامها في مختلف الفنون الإبداعية، بما في ذلك المسرح ودور السينما والراديو والتلفزيون.

ويعقب الندوة مناقشة مع جمهور الحضور

الدكتورة رشا طموم ، الباحثة فى علوم الموسيقى الغربية والعربية ، استاذ النظريات والتأليف كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان ،

جدير بالذكر أن  الدكتورة رشا طموم  ، تعمل منذ 2008 خبيرا فنيا بدار الأوبرا المصرية والمسئول عن كتابة التعليق الموسيقى لحفلات أوركسترا الأوبرا وفرقة الأوبرا وفرقة باليه القاهرة.

 منذ عام 2016 تعد وتقدم برنامج اذاعى ” كريشندو” على قناة نجوم اف ام الذى يهتم بتقريب تذوق الموسيقى الكلاسيكية لغير المتخصصين بلغة مبسطة.

وقد أشرفت وناقشت ما يربو على 50 رسالة ماجستير ودكتوراه فى تخصصات النظريات والتأليف وعلوم الموسيقى والبيانو والغناء والموسيقى العربية.

وقد انعكس اهتمامها بالجسور الممتدة بين الموسيقى الغربية والعربية في اختيارها لموضوعات أبحاثها فجاءت رسالة الماجستير عام 1995 “إبداعية المؤدى كعنصر فى الموسيقى العفوية ونظيرها فى الأداء فى الموسيقى المصرية فى القرن العشرين”.

أما أطروحة الدكتوراه عام 1998 فعنوانها “دراسة تحليلية لأسلوب تناول ألحان التراث فى أعمال بعض المؤلفين المصريين القوميين فى القرن العشرين”.

وقد شاركت فى العديد من الندوات والمؤتمرات الخاصة بالموسيقى العربية بدأتها بالدورة الثانية لمؤتمر الموسيقى العربية عام 1993 بالقاهرة ببحث “ملاحظات على التأليف الموسيقى المصرى فى المقامات ذات الأرباع عند مؤلفى الجيل الثانى جمال عبد الرحيم ،عطية شرارة”.  

ثم فى المؤتمر الثالث عشر للمجمع العربى للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية عام 1995 فى دمشق. وفى الاحتفال بمئوية محمد عثمان يناير 2000 بالمجلس الأعلى للثقافة ببحث “إرهاصات التصاعد اللحنى فى أدوار محمد عثمان”، وفي عام 2002 في مجلة آفاق ” سيد درويش، عبقرية التلحين بين التخت والمسرح “.

كما شاركت بكتابة السيرة الذاتية وتحليل بعض أعمال كل من بهيجة رشيد وعواطف عبد الكريم وعبد الحليم نويرة في كتاب ” التأليف الموسيقى المصرى المعاصر” الجزء الأول والثانى، إصدار وحدة بريزم، وزارة الثقافة.

فى 2006 اشتركت فى المؤتمر الثانى للبيئة بكلية التربية الموسيقية ببحث “الدور بين الأصالة والمعاصرة، دراسة تحليلية لأسلوب الصياغة الجديدة لقالب الدور عند كل من جمال عبد الرحيم ونادر عباسى”.

وفى يونيو 2010 شاركت فى مؤتمر “الموسيقى كأداة للحوار بين الثقافات” الذى أقامته هيئة اليونسكو بباريس ببحث “آثار الحوار الثقافى على المسرح الغنائى المصرى فى مطلع القرن العشرين”.

فى ديسمبر 2015 شاركت الملتقى السنوى الثانى للمؤرخين الموسيقيين العرب مسقط مركز عمان للموسيقى التقليدية ببحث بعنوان “المقامات العربية بين منهجية التنظير الغربي وحساسية الممارسة الشرقية “دراسة نقدية لبعض الدراسات الغربية المعاصرة”. 

وفي 2019 قامت بتأليف كتاب “أندريا رايدر .. مؤلف موسيقى الفيلم” ضمن اصدارات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الدورة الثامنة.

في أكتوبر 2022 تم تكريمها في افتتاح الدورة الواحدة والثلاثين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تقيمه دار الاوبرا المصرية.

   

مقالات ذات صلة