آثار ومصرياتأخبار عاجلةسلايدر

بالصور ..مدير عام الحرف الآثرية تكشف الحقيقة الكاملة لـ ” تلف ” شباك مسجد قلاوون الآثرى !!  

في يوم 12 أبريل، 2024 | بتوقيت 5:00 مساءً

كشفت الدكتورة هبة السيد، مدير عام الحرف الآثرية بالمجلس الأعلى للآثار، حقيقة ما أثير حول إتلاف أحد شبابيك ، مسجد قلاوون الآثرى  .

قالت مدير عام الحرف الآثرية بالمجلس الأعلى للآثار، إنه قد تم إتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بأعمال الترميم بشباك قلاوون ، مدعمة بالصور المؤكدة لعدم الإهمال كما ذكرت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الإجتماعى .

وأشارت إلى إنه تم رفع الشباك توثيق رسم 1:1 من قبل اخصائي رسم اثري وفني رسم اثري ،وتقوية الشباك وضع شاش لتكفينة نظرا لتهالكة وحوادث تكريم كبير به حفاظا عليه من تدميره اثناء استنزاله.

وأضافت إن الإجراءات تضمنت إزالة الشاش بأسلوب التطرية وتقوية وتجميع كل الاجزاء القديمة دون ازالة اي جزء منه ، مشيرة إلى أن الشباك ذو وجهين بنظام الحشو تم ترميم الوجهة بالرئيس بالكامل ورسم المتبقي وتفريغة  مع إستكمال الزجاج طبقا للالوان الموجودة بالأصل  ، وإنه تم قلب الشباك لعمل الوجهة الاخر وما تم من قبل العاملين الشكوي يريدون طب الجزء السفلي كاملا والاستغناء عن القديم.

وأوضحت إنه تم رفض هذا الموضوع وتم إحضار الواح فوم ابيض ورسم اماكن الزجاج والاماكن المفرغة لكي لا يتم المساس بالاثر وهذا واضح  في الصور ، وبالتبعية تم تقوية الشباك والانهاء وازالة الواح الفوم وتنظيف من اي متعلقات  ، كما تم عزلة وتقوية وتبتينة ليصبح بنفس النسق والزمن الاثرئ

وأعلنت أن كافة الإجراءات تمت وفقاً لما تقتضيه أعمال الترميم ، مؤكدة حرصها  علي عدم تجديد اي قطعة الشباك وأن الصور توضح ذلك .

   

مقالات ذات صلة