أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

الخبير التسويقى الدولى ” علاء خليفة ” يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” : الإنبعاثات الكربونية .. والوقود الحيوى

في يوم 11 مارس، 2024 | بتوقيت 1:32 مساءً

اتفاقًا هامًا تم اليوم بين البرلمان الأوروبي والمفوضية الاوربيه بشأن تبني وقود الطيران الأخضر لخفض الانبعاثات الكربونية ومساعدة الاتحاد الأوروبي على أن يصبح صفر انبعاثات كربونيه لاصلاح المناخ بحلول عام 2050.
فيما يلي النقاط الرئيسية والحقائق من االاتفاق والذي سوف يتم اعتماده قريبا:

1- متطلبات استخدام وقود الطيران المستدام: ابتداءً من عام 2025، يجب أن يكون 2٪ على الأقل من وقود الطيران مستدامًا لاي شركه طيران تطير الي اوروبا، مع زيادة هذه النسبة كل خمس سنوات لتصل إلى 70٪ بحلول عام 2050.

2- الوقود المخلق: يجب أن تشمل نسبة معينة من خليط الوقود الوقود المخلق او الصناعي ( و هي تقنية تحويل الميثانول إلى وقود طائرات مثل الإي-كيروسين) وذلك بدءًا من 1.2٪ في عام 2030 وتصل تدريجيًا إلى 35٪ بحلول عام 2050.

3- تعريف الوقود الأخضر: يشمل وقود الطيران المستدام الوقود الصناعي، وبعض الوقود الحيوي المنتج من بقايا الزراعة أو الغابات، والطحالب، والنفايات الحيوية، وزيت الطهي المستعمل، وبعض الدهون الحيوانية، ووقود الطائرات المعاد تدويره المنتج من غازات النفايات والبلاستيك النفايات.

4- الاستثناءات في القانون : لا يعتبر الوقود المشتق من المحاصيل الغذائية ، زيت النخيل والصويا، وقودا أخضرًا بسبب معايير الاستدامة. ولكن سوف يتم تضمين الهيدروجين المتجدد في خليط الوقود المستدام.

5- وضع تصنيف بيئي للرحلات الجوية : اعتبارًا من عام 2025، ستحصل الرحلات على تصنيف بيئي من الاتحاد الأوروبي يشير إلى أدائها البيئي، بما في ذلك البصمة الكربونية المتوقعة لكل راكب وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

6- تمويل مشاريع الوقود الأخضر: سيتم توجيه الإيرادات المحصله من غرامات عدم الامتثال إلى القانون الجديد الي مجالات تمويل مشاريع البحث والابتكار لسد الفجوة في الأسعار بين الوقود المستدام والوقود التقليدي الاحفوري .

توقعات المستقبل لزراعة الوقود الحيوي:
بالنظر إلى هذه التطورات، من المتوقع أن يركز مستقبل زراعة الوقود الحيوي على المصادر المستدامة غير الغذائية!

وسوف تكون هناك زيادة كبيرة في الطلب على الوقود الحيوي والوقود المخلق الصناعي مثل الإي-كيروسين. وتهدف تهدف هذه الخطوة إلى تقليل البصمه الكربونية او ازالة الانبعاثات الكربونية من قطاع الطيران وتحقيق الاستقرار المناخي بحلول عام 2050

لدينا فرصه عظيمه لاستفاده من هذا الامر … هل نحن الان الاقرب والاصلح لزراعة الوقود الحيوي ؟

كيف سنستفيد من مشروعات الهيدوجين الاخضر وانتاج الميثانول لانتاج الوقود الحيوي ؟ كيف نفعل ذلك ؟

ان شاء الله سنتحدث في ذلك في المقال القادم 

كاتب  المقال

د.علاء خليفة

المحاضر الدولى

رئيس مجلس اداره شركة VeroCheck العالميه

رئيس مجلس إدارة شركة خبراء الديجتال بمصر وأبو ظبى

خبير  في تكنولوجيات كيفيه الامتثال لاتفافيه الـ CBAM لتقليل الانبعاثات الكربونية والتوافق مع متطلبات الترخيص مع الاتحاد الاروبي

خبير في مجال الرؤيه الحاسوبيه والذكاء الصناعي

محاضر دولي في مجال التسويق الرقمي الحديث و التحول الرقمي

مقالات ذات صلة