المنطقة الحرةسياحة وسفرشئون مصرية ومحليات

محمد عبد الخالق ثروت يكتب لــ ” المحروسة نيوز ” عن :  أنين وأمال وأحلام القطاع السياحى!!

في يوم 31 أغسطس، 2019 | بتوقيت 3:00 مساءً

جموع العالم الخارجي يعلمون ثقل وامكانيات مصر والمصريين ، اذا توجهت بالشكل الصحيح ، ولكن ما يقلقني ويحزنني اننا المصريين بما فيهم الكثير من مسئوليينا لا يعلمون ذلك .

لو نظرنا للدول المحيطة والمماثلة سوف نلاحظ ان الفجوة بيننا وبينهم تتسع .. يتقدمون ونحن علي الاكثر محلك سر .. وهذا يعتبر تخلف ..اين كانوا من عشرون عاما.. واين كنا؟!!

ندعوا لهم بالبركة.. فهم يستاهلون كل الخير، و نتمني ان نفيق من ثباتنا ..لن يغفر لنا التاريخ ما نفعله بمصرنا.. مصر العظيمة ،تتمتع وتتميز كونها دولة شابة عفية ، وذلك  اذا احسنا صنعاً استغلال طاقات شبابها وامكانياتهم!!

نعم لدينا العديد والعديد من المشاكل ، وانا شخصيا اعتبرها سهلة وبسيطة .. الحل  اذا وجدت الارادة…واذا اجتمعت الامة علي حلم واحد.، واذا تعاملنا كفريق واحد.. وهدف واحد.

اول ما نحتاجه هو سن وتعديل ووضع القوانين الحديثة وتطبيقها علي الجميع بدون استثناء، وهذا هو دور تشريعات الدولة من خلال جمع اراء المتخصصين وذوي الخبرة، وما اكثرهم في مصر!!.

هل معقول هذا ونحن على أعتاب عام 2020  ومازلنا نتعامل مع قوانين وتشريعات مر عليها عشرات بل ومئات السنين ولم تُعدل وبالت ولم تعد تصلح للوقت الحالى ؟!!

دعونا ننتهز نستثمر وجود شخصية ذات  خبرة وتحظى بإحترام الجميع  وهو النائب البرلمانى عمرو صدقي ، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب ونسانده وندعمه فى طرح المشاكل التى تحتاج إلى تعديلات تشريعية .. وأن يكون لدينا لوبى داخل مجلس النواب يدعمه فى تحركاته لصالح السياحة وبما يضمن وجود ظهير خلفى قوى يقف إلى جواره حينما تطرح هذه التشريعات ويكون لها الأولويةفى المناقشة .

مشاكلنا مضحكة .. واحيانا مبكية.. متي يظهر ويخرج علينا فارس زمانه او عنتره؟

بالبلدي كده فين المسئول الحر.” الدكر”،..معظمنا ان لم يكن جميعنا سافر للخارج ، وعاش وشاف كيف تطبق وتحترم القوانين.،  هل من المعقول أن نصل إلى هذه الدرجة من التهريج الذى نحن فيه في مصر؟!

معقولة لسه هناك اناس بتمشي وتسوق عربياتها عكس الطريق؟!!.. معقولة علشان مائة دولار بقشيش  امن المطار ما يفتش العائلة المسافرة نهائي والجهاز يصفر ويصفر، وإن شاء الله يولع ؟!!

معقولة في دولة مصر لسه هناك بني آدميين جشعة تتاجر بآوضاع الغلابة وتنصب علي تأشيرات حج وترفيه والعدالة لسه لم تطبق عليهم ، اين الحساب والعبرة؟!!.

معقولة عندنا في دوائر المحاكم اكثر من 100 مليون قضية ،معظمها تسير بسرعة السلحفاة؟!!.. معقولة تهريج تسعير الغرف من الفنادق من نزول او طلوع حسب اهوائهم؟!!.

معقولة الفنادق تبيع بالأقل لشركات الأونلاين الخارجية وتكبرها علي حساب شركات السياحة المصرية وتضيع علي مصر العملة الصعبة؟!!…معقولة داخل المطار العديد من الشنط تتفتح وتتقلب وهي في طريقها من او الي الطيارة؟!!.

معقولة ايراد تذاكر برج ايفل السنوي بباريس لوحده  قد قارب ان يماثل إجمالي إيراد مصر السياحي ..مصر التى تحتضن ثلثي آثار العالم؟!!

معقولة عندما تودع دولارات كاش في بنوك مصربس، يقولك حتدخل وتضاف لحسابك بعد اسبوع؟!!..معقوله سيارة تترك داخل ممر مطار القاهرة وبدون سائق، وتسير حوالي 600 متر امام طيارةفى مرحلة الإقلاع ، لولا ستر ربنا ومهارة كابتن الطيارة؟!!.

معقولة الي الآن بقالنا سنتين ومش عارفين نشغل تأشيرة اون لاين ؟!!..عملوا شركة مخصوص من فترة والي الان الماكينة ما طلعتشلا خيط  او قماش !! ..وتآشيرات مفتوحة لشركات ..وشركات تانية لا!!..

معقولة تأشيرات لجنسيات كتير ممنوع إلا بموافقات أمنية تأخذ أكثر من شهر،وشركات وافراد تانية تجيبها في ٤٨ ساعة؟!! اين هي القوانين والتشريعات والتعديلات ؟!!.

في النهاية .. هل هناك أمل؟..  بالطبع نعم .. صدقوني مصر كبيرة، كبيرة قوي بس نبدأ.

انا أعلم  ان كلامي شبه معاد، و اعلم إننى كما يقولون  ولا حياة لمن  تنادي!!.. وأصبحنا  أذن من طين ، والأخرى من عجين  ، إلا إننى مازال لدى بصيص من الأمل فهل تنفرج الستار وليصبح شعاع وطاقة نور خلال الأيام المقبلة .. أدعو الله أن يحقق أمالنا وأن يحفظ مصرنا .. والله على ما أقوله شهيد .

كاتب المقال

 محمد عبد الخالق  ثروت

عضو الجمعية العمومية لغرفة الشركات السياحية

رئيس لجنة السياحة العربية بغرفة الشركات سابقاً

رئيس مجلس إدارة شركة ستاندر للسياحة  

   

مقالات ذات صلة