أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

الخبير التسويقى علاء خليفة يكتب لـ ” المحروسة نيوز ” عن : تقنية الجيل الخامس فى الإتصالات أو ما يعرف بـ “5 G”

في يوم 27 أغسطس، 2019 | بتوقيت 3:29 مساءً

يتساءل الكثيرون عن التقنية الجديدة للإتصالات أو ما تعرف  بــ”تقنية الجيل الخامس” ال 5 G   “، أكبر تقنية اتصال عرفها البشر حتى الآن.

فهى تتميز بكونها أسرع 100 مرة من إنترنت الجيل الرابع، بسرعة خارقة تصل إلى 20 جيجابت، وسرعة استجابة أقل من ملي ثانية. 

يعني مثلا الفيلم الذي يصل حجمه 2 جيجا اللي كنت بتحمله عندك لو بتستخدم G3  بياخد معاك 21  ساعه تنزيل ، ولو بتستخدم سرعه G4 بياخد معاك 10 دقايق تنزيل و لو بتيستخدم 5G هينزل في 3 ثواني فقط .

تخيل ان السرعه تصل في الجيل الخامس للاتصالات ‪5G إلى ‪1  Gbpsفي الأجهزة المتحركة، و كمان تصل إلى 20Gbps في الأجهزة الثابتة.

طبعا السرعه الرهيبة سوف تؤدى  للتحكم في البيانات بشكل أسرع أاقوي وسوف تستخدم بشكل واسع في التحكم في المدن الذكية، 

طبعا فكرة المدن الذكية تعتمد بالأساس علي ان يصبح كل شيء موصولاً بالإنترنت، وهو ما بات يُعرف في الأوساط العلمية بـ “إنترنت الأشياء”، او internet of things ، أي أن السيارات ذاتية القيادة ستكون مشمولة ضمن الجيل الخامس للإتصالات ‪5G، وكذلك أجهزة المنزل وكل ما يرتبط بيومك ، وليس أجهزة الاتصال المألوفة فحسب.

وسوف تساعد أيضاً وبسرعة فائقة في تحليل البيانات الضخمة لإستخدمات الأفراد والمؤسسات ومساعدة الدول في إتخاذ القرارات المهمة بسرعة وتسيير السيارات ذاتية القيادة بشكل أفضل وبحوادث أقل وتشغيل كامل الروبوتات المزودة بالذكاء الإصطناعي في المصانع الكبيرة بكفأءه عالية .

سيكون إتصال الأجهزة ببعضها البعض بشكل مباشر، أي لن يكون هنالك حاجة لجهاز وسيط أو برج خدمة بين هذه الأجهزة، بمعنى أن السيارات ذاتية القيادة ستتمكن من التخاطب معا وتتجنب طبعا التصادم 

ايضا مع تقنيه ال 5G  سيتم الإعتماد علي عمل الطائرات الصغيرة الموجهه الدرون من دون طيار للقيام بعمليات التوصيل، وكمان مساعدة الأطباء في العمليات الجراحية عن بعد ، وتنمية تكنولوجيا ألعاب الفيديو الجماعية وتطوير بطولات الرياضة الإلكترونية.

التقنية هذه اخطر ما يمكن لانها تجعلك تمتلك العالم في يدك في ثواني معدوده … ولكنها جنه لنا وثورة في عالم الإتصالات و لن ينفع معها أي حواجز أو رقابة.

الصين وشركاتها بالتحديد شركه” ووواي للاتصالات ” تتستحوذ حاليا علي 85 % من سوق شبكات الجيل الخامس لأنها تقريبا اخدت براءات إختراع أغلب الأجهزه المتعلقة بها و هي حوالي 1200 براءة إختراع من الصين وحدها   فيما يتعلق بشبكات الجيل الخامس ، لذلك الآن تشن عليه – التقنية –  الولايات المتحدة الأمريكية ،  حرباً تجارية لأنه مقدر أن تجلب هذه التقنية مشاريع وتعاقدات تفوق التريلون دولار وتوفر 5 ملايين فرصه عمل جديده

أعتقد ان وصول هذه التكنولوجيا لن يكون قبل عام 2022 في العالم بالتحديد وفي مصر ليس قبل عام 2030 حيث اننا دائما متاخرين باللحاق بركب التكنولوجيا .لو تفتكروا تكنولوجيا الجيل الرابع نزلت مصر من 3 سنوات فقط و هي أساساً بالعالم من عام 2008 !

عموما مع وصول تكنولوجيا الجيل الخامس إانتظار العالم له سوف ننتظر نحن أيضاً وسوف نري أحداث عظيمة تغير من العالم الذي نعيشه للأفضل.. 

علاء خليفة

مقالات ذات صلة