أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

عاجل .. السعودية تعلن 7 طرق للحصول على إقامة مميزة بـ4 آلاف ريال فقط.. تعرف على شروطها

في يوم 10 يناير، 2024 | بتوقيت 1:45 مساءً

أعلنت اليوم، المملكة العربية السعودية عن 5 فئات جديدة من الإقامات المميزة للأجانب الراغبين بالقدوم إلى المملكة والمقيمين الحاليين، ليصبح عدد هذه المنتجات سبعة، وفق بيان صادر عن “مركز الإقامة المميزة”، والذي أكد أن المقابل المادي للإقامات المستحدثة يبلغ 4 آلاف ريال تُدفع لمرة واحدة.

وكان لدى المملكة نوعان من الإقامات المميزة، يتمثلان في إقامة محددة المدة بسنة واحدة قابلة للتجديد يدفع مقابلها المقيم 100 ألف ريال، وإقامة مميزة دائمة مقابل 800 ألف ريال تُدفع لمرة واحدة.

وبحسب البيان، تستهدف الرياض من الإقامات الخمس الجديدة رفع جودة الكوادر الوطنية، وجذب الاستثمارات في إطار تطوير القطاعات ذات الأولوية، بالإضافة إلى توفير منصة للابتكار لرواد الأعمال لتطوير القطاعات الناشئة، وزيادة ودعم الاستهلاك المحلي في قطاعات تشمل السياحة والترفيه والرياضة وغيرها.

طرق للحصول على إقامة مميزة بـ4 آلاف ريال فقط

المنتجات الخمسة الجديدة، تتضمن منح الإقامة للكفاءات الاستثنائية، وتنقسم إلى فئتين، الأولى للكفاءات الصحية والعلمية حيث تشترط توفر أجر شهري بإجمالي لا يقل عن 35 ألف ريال، وللباحثين على أن لا يقل إجمالي الأجر الشهري عن 14 ألف ريال. أما الفئة الثانية فتشمل كبار التنفيذيين ذوي الأجور التي لا تقل عن 80 ألف ريال. وتُمنح هذه الإقامة للفئة الأولى لخمس سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، أما للتنفيذيين فتتحول إلى دائمة عند استيفاء الشروط والإقامة لمدة 30 شهراً متواصلة خلال خمس سنوات.

كذلك وضعت المملكة فئة امتلاك المواهب النادرة أو الترشح للجوائز المتخصصة ضمن منتجات تسهيل الحصول على الإقامة المميزة، وحددتها بمواهب رياضية ومواهب ثقافية، بحيث تُمنح هذه الفئة الإقامة لخمس سنوات تجدد لمرة واحدة أو إقامة دائمة شرط استيفاء المعايير.

وفي ضوء استهداف السعودية من تلك الخطوة جذب الاستثمارات، فإنه بموجب الإقامات الجديدة، يُمنح من يستثمر مبلغاً لا يقل عن 7 ملايين ريال على أراضيها الحق في الحصول على إقامة مميزة دائمة شرط استحداث 10 وظائف خلال العامين الأوليين.

كما حددت المملكة فئة أخرى وهي رواد الأعمال وقسمتها إلى فئتين، الأولى تشترط الحصول على تمويل بقيمة 400 ألف ريال وتمنح إقامة لخمس سنوات. وتشترط الفئة الثانية الحصول على تمويل بقيمة 15 مليون ريال وتمنح إقامة دائمة شرط استحداث 10 وظائف للعام الأول و10 وظائف أخرى للعام الثاني

كذلك منحت المملكة حق تمليك العقار للأجانب أو الانتفاع به على أراضيها، بما يتيح إمكانية الحصول على الإقامة لمالكي العقارات في السعودية على ألا تقل قيمة العقار 4 ملايين ريال.

مقالات ذات صلة