أخبار عاجلةالمنطقة الحرة

الباحث “محمود عبد الباسط ” يكتب لـ” المحروسة نيوز” : عن ماذا يبحث العالم فى 2023 ؟!

في يوم 1 يناير، 2024 | بتوقيت 10:00 صباحًا

” أعلنت منصة جوجل منتصف شهر ديسمبر الماضي عن تقريرها السنوي لترتيب كلمات البحث الأكثر استخداما من جانب الجمهور في بلاد العالم المختلفة خلال العام المنتهى 2023، وتصدرت أخبار حرب غزة كلمات البحث على مستوى العالم من جانب مستخدمي جوجل، ثم جاءت في المركز الثاني كلمات البحث عن أخبار الغواصة تيتان التي غرقت في المحيط الأطلنطي في شهر يونيو، وفي المركز الثالث البحث عن زلزال تركيا، بينما جاءت كلمات البحث عن أخبار الحرب في السودان في المركز العاشر عالميًّا.

وعرض التقرير ترتيب أعلى المتنزهات عالميًّا بحثًا باستخدام خرائط جوجل من جانب الجمهور Google Maps Top Parks، وجاء أهم تلك المتنزهات على الترتيب: (جيل بارك ببرشلونة – إسبانيا)، (سنترال بارك بنيويورك)، (هايد بارك بلندن). أما أعلى متاحف العالم بحثًا عبر خرائط جوجل فكانت على الترتيب: متحف اللوفر بباريس فرنسا، ثم المتحف البريطاني بلندن انجلترا، ثم متحف أورسيه بباريس فرنسا.

وعلى صعيد الدول العربية .. جاء ترتيب كلمات البحث عن الأخبار من داخل السعودية أولا البحث عن أخبار حرب غزة، يلي ذلك البحث عن أخبار تعويم الجنيه المصري، ثم أخبار شركة طيران الرياض الجديدة، بينما تصدر البحث عن مسلسل شباب البومب كلمات البحث عن المسلسلات والبرامج والأفلام في السعودية، وجاء نفس المسلسل في المرتبة الثانية في الإمارات.

وفي مصر جاءت كلمات مثل: (علم فلسطين – سيناء – القدس عاصمة فلسطين – معبر رفح – خريطة فلسطين- أبو عبيدة – طابا) متصدرة لأهم كلمات البحث فيما يخص أخبار الحرب على غزة. ثم جاءت كلمات البحث عن أخبار تعويم الجنيه في المرتبة الثانية في مصر، يليها البحث عن زلزال مصر وتركيا والمغرب. وجاءت نتيجة الثانوية العامة متصدرة لأهم كلمات البحث في المنصات والمواقع من داخل مصر.

وعلى الرغم من عدم الجزم بموضوعية هذا التقرير الصادر عن محرك البحث جوجل، وذلك لاعتبارات أيديولوجية القائمين على جوجل، وصلته بالولايات المتحدة الأمريكية – أكبر داعم للحرب على سكان قطاع غزة – إلا أن هذا التقرير كشف عن انتصار العرب والشعب الفلسطيني في معركة الوعي لصالح القضية الفلسطينية أمام الدعاية الصهيونية المضللة للرأي العام العالمي طيلة سنوات ماضية.

وبالتوازي تدل نوعية كلمات البحث عن أخبار الحرب على غزة من داخل مصر على سبيل المثال على صحوة كبيرة في الوعي المصري باستشعار الخطر الذي يمثله الكيان الصهيوني على الأمن القومي خاصة بعد أن كشفت إسرائيل عن نواياها بشكل سافر في تهجير سكان غزة للأراضي المصرية، وأن مجرد الوعي بالعدو وحقيقته ونواياه هو خطوة كبيرة على طريق الإعداد لمجابهته والانتصار عليه.

كاتب المقال 

محمود عبد الباسط 

الباحث ، عضو المكتب الإعلامى للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية 

 

   

مقالات ذات صلة