أخبار عاجلةالمنطقة الحرةعالم الطيران

الأرجنتينية ” سيليستي ساولو ” أول امرأة تُعيّن أمينةً عامةً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية

في يوم 3 يونيو، 2023 | بتوقيت 3:35 صباحًا

أعلنت  (المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)) – تعيين البروفيسورة الأرجنتينية، سيليستي ساولو، أمينةً عامةً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وهي أول امرأة تتولى قيادة هذه المنظمة التي تتصدر الجهود الدولية لمراقبة تغير المناخ والطقس المتزايد التطرف والتصدي لهما.

والبروفيسورة ساولو هي مديرة المرفق الوطني للأرصاد الجوية في الأرجنتين منذ عام 2014، وهي تشغل حالياً منصب النائب الأول لرئيس المنظمة (WMO). وستتولى منصبها الجديد في 1 كشانون الثاني/ يناير 2024، خلفاً للبروفيسور بيتيري تالاس بعد أن أتمّ ولايتين متتاليتين.

وانتُخبت البروفيسورة ساولو بأغلبية ثلثي الأصوات المطلوبة من المندوبين في المؤتمر العالمي للأرصاد الجوية الذي يُعقد كل أربع سنوات ويضم 193 عضواً ويمثّل أعلى هيئة مقررة في المنظمة (WMO).

أما الرئيس المقبل للمنظمة (WMO) فسيكون الدكتور عبد الله المندوس الذي فاز بأغلبية الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

والدكتور المندوس هو المدير العام للمرفق الوطني للأرصاد الجوية والممثل الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى المنظمة (WMO) ورئيس الاتحاد الإقليمي الثاني (آسيا) التابع للمنظمة (WMO).

وانتُخب Daouda Konate (كوت ديفوار) نائباً أول للرئيس، وEoin MORAN (أيرلندا) نائباً ثانياً للرئيس، والدكتور Mrutyunjay Mohapatra (الهند) نائباً ثالثاً للرئيس. وانتُخب أيضاً أعضاء المجلس التنفيذي الجدد.

وقالت البروفيسورة ساولو: “في ظل أزمتَي عدم المساواة وتغير المناخ اللتين تمثلان أكبر تهديدين عالميين في عصرنا هذا، على المنظمة (WMO) أن تساهم في تعزيز خدمات الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا لحماية شعوب العالم واقتصاداتها، وأن تدعم توفير خدمات ونظم إنذار مبكر تتسم بالفعالية وتُقدم في الوقت المناسب”.

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)

وأضافت قائلةً: “أطمح إلى قيادة المنظمة (WMO) لتصبح منبراً تُسمع فيه أصوات جميع الأعضاء على قدم المساواة، وتُعطى فيه الأولوية للفئات الأكثر ضعفاً، وتُتخذ فيه الإجراءات بما يتوافق مع احتياجات وخصوصيات كل عضو من الأعضاء”.

المسيرة المهنية

استهلت البروفيسورة ساولو مسيرتها المهنية في الوسط الأكاديمي، وجمعت بين شغفها بالعلوم والتدريس من خلال عملها في إدارة الجامعة وربطها بين البحوث العلمية والاحتياجات المجتمعية.

وفي إطار عملها في المرفق الوطني للأرصاد الجوية في الأرجنتين، شجعت البروفيسورة ساولو إجراء تغييرات تنظيمية هيكلية للتوصل إلى إدارة تسعى إلى تحقيق نتائج ملموسة، وتلبي المطالب الاجتماعية، وتشمل المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وتعزز ثقافة الإنصاف وشمول الجميع والاحترام المتبادل.

وللبروفيسورة ساولو مسيرة طويلة مع المنظمة (WMO). فقد انتُخبت عضواً في المجلس التنفيذي للمنظمة (WMO) في حزيران/ يونيو 2015، ونائبة ثانية لرئيس المنظمة (WMO) في نيسان/ أبريل 2018، ونائبة أولى للرئيس في حزيران/ يونيو 2019، فأصبحت بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب.

وقبل ذلك، كانت البروفيسورة ساولو عضواً في العديد من أفرقة الخبراء العلمية التابعة للمنظمة (WMO). فحتى عام 2018، كانت عضواً في اللجنة التوجيهية العلمية للبرنامج العالمي لبحوث الطقس (WWRP)، كما كانت عضواً في الفريق العامل المعني بالتنبؤات التي يتراوح نطاقها فيما بين الفصول وفيما بين السنوات (WGSIP)، وفي فريق البرنامج العالمي للبحوث المناخية (WCRP)/ تقلبية المناخ وإمكانية التنبؤ به (CLIVAR) المعني بتقلبية نظام الموسميات الأمريكية.

وكان لبحوثها دور أساسي في تعزيز فهم نظام الرياح الموسمية في أمريكا الجنوبية، وما يرتبط بها من أنماط هطول ودوران رياح في المواسم الدافئة. وفي السنوات الأخيرة، تعمقت في القضايا المتعددة التخصصات، مثل إنتاج طاقة الرياح والتطبيقات الزراعية ونظم الإنذار المبكر.

وقد ألفت أو شاركت في تأليف أكثر من 60 مقالاً علمياً خاضعاً لمراجعة الأقران، ونُشرت مقالاتها في مجلات علمية أو شكلت فصولاً في بعض المؤلفات. وأشرفت كذلك على العديد من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وكانت مشرفة رئيسية في إطار 23 مشروعاً من المشاريع البحثية الممولة من وكالات وطنية ودولية.

وتتمحور خبرتها التعليمية الواسعة حول مجالات التنبؤ العددي بالطقس، وديناميكيات الغلاف الجوي، والديناميكا الحرارية، والأرصاد الجوية المتوسطة النطاق، والديناميكيات والفيزياء الدقيقة للسحب.

والبروفيسورة ساولو متزوجة وأمٌّ لطفلين.

وتقول إن أنشطتها المفضلة هي لعب التنِس والطهي لعائلتها والرقص على إيقاعات الموسيقى اللاتينية. وهي تعشق الموسيقى وتستمتع بالقراءة والسينما.

   

مقالات ذات صلة