أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدرسياحة وسفر

عيسى يُعلن عن حزمة من التسهيلات الجديدة للسائحين الوافدين لمصر

في يوم 27 مارس، 2023 | بتوقيت 3:30 مساءً

أعلن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، عن تسهيلات جديدة تقدمها مصر للسائحين الوافدين، منها منح تأشيرة لدى الوصول لمواطني الصين والهند، علاوة على طرح تأشيرة متعددة الدخول مقابل 700 دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير اليوم، بديوان عام الوزارة بالزمالك، للإعلان عن تفاصيل بعض التيسيرات والتسهيلات في الحصول على التأشيرة السياحية لدخول مصر، ومستجدات العمل في قطاع السياحة.

وقال عيسى، إن الوزارة بدأت تنفيذ استراتيجية وطنية للنهوض بالقطاع اعتمدت على 3 محاور هي تحسين التجربة السياحية، والطيران، وتحسين مناخ الاستثمار، وبالفعل اتخذت الدولة المصرية إجراءات عديدة في تلك المجالات ما ارتفع بمعدل الحركة الوافدة، وتضاعفت عدد مقاعد الطيران السياحي من بعض الدول لمصر، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف زيادة سنوية بنسبة 25 إلى 30% في الحركة.

وشدد على اهتمام الوزارة بتوفير منتج سياحي متكامل للسائح الفرادي الذي يأتي وحده لإجازة استرخاء، علاوة على إدخال التكنولوجيا في الحجز المباشر، وكذا تطوير البنية التحتية، وبذل وزير الطيران جهدا كبيرا لزيادة عدد النقاعد ففي نهاية يوليو 2022 استقبلنا 5000 مقعد من روسيا، وبنهاية ديسمبر 30 ألف مقعد أي 6 أضعاف العدد في 6 أشهر، مع تنامي خطوط الطيران الموجهة لكافة الأسواق، كما وضعت الوزارة خطة طويلة المدى، تعتمد على تحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة تشريعية تشجع على الاستثمار والعمل في السوق المصري، وتؤدي لتمكين القطاع الخاص من إدارة أعماله وبرز ذلك في قانون الاتحاد العام للغرف السياحية والغرف التابعة له، والذي أكد أن الوزارة دورها رقابي ومنظم فقط، بينما القطاع الخاص هو المدير الفعلي للقطاع.

وأعلن الوزير، عن تسهيلات جديدة تقدمها مصر لمواطني الصين والهند الذي يمكنهم الحصول على تأشيرة عند الوصول، حتى في الحضور الفردي وليس المجموعات فقط، علاوة على تسهيلات أخرى سيعلن عنها قريبا لمواطني تركيا وإيران والجزائر والمغرب وإسرائيل، والذين يمكن استقبالهم في شكل مجموعات عن طريق شركات سياحة مصرية باستثناء بعض الفئات التي سيعلن عنها قريبا والتي لن تخضع للشروط السابقة.

ولفت عيسى، إلى أن مصر ستطرح تأشيرة متعددة الدخول مدتها 5 سنوات وثمنها 700 دولار، وتأشيرة دخول اضطراري ثمنها 25 دولارا تستخدم لمرة واحدة وتكون متاحة في المطارات المصرية المختلفة.

ونوه إلى أن نتائج حركة السياحة لمصر الشهرين الماضيين مبشرة للغاية، وشهدت نموا بنسبة 30% عن الفترة نفسها من العام الماضي، فيما سجل تراجع الحركة من روسيا وأوكرانيا 40% من الأعداد المعتادة بينما شهدت إيطاليا 25% نموا ويعد الأعلى في نسب النمو لمصر وخلفه السوق الأمريكي الذي يشهد زيادة أيضا، ثم بولندا، وكازاخستان.

   

مقالات ذات صلة