أخبار عاجلةالمنطقة الحرةشئون مصرية ومحليات

اليوم ..ذكرى ميلاد محمد علي باشا مؤسس الأسرة العلوية وبانى مصر الحديثة

في يوم 4 مارس، 2023 | بتوقيت 10:18 مساءً
في مثل هذا اليوم 4 من مارس يوافق ذكري ميلاد رأس الأسرة العلوية ومؤسسها محمد علي باشا عام 1769م، وهو رأس الأسرة العلوية التي استمرت في حكم مصر منذ (1805 – 1952م) .
وُلد محمد على باشا بمدينة قولة بمقدونيا (اليونان حالياً)، وتوفى في (2 أغسطس 1849)، و هو قائد عسكري كبير ترقي في الجيش العثماني، وبعد عدة سنوات من تعيينه واليا لمصر أعلن نفسه باشا مصر والسودان مستقلاً بهما عن الدولة العثمانية، ويعتبر محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة وبداية حكمه كانت مرحلة حرجة في تاريخها بالقرن التاسع عشر حيث نقلها محمد علي من عصور الظلام إلى أن أصبحت دولة قوية يعتد بها وتهابها أوروبا كلها.
May be an image of 3 people
 نأتي هنا إلى قصر الأمير محمد علي الموجود بشارع السراي بالمنيل. الأمير محمد علي توفيق وهو الحفيد الذي أخذ اسمه من الجد الأكبر محمد علي باشا تيمنًا بالاسم وأملاً في أن يكون حاكما على عرش مصر مثله يومًا ما. هو أخو الخديوي عباس حلمي الثاني وابن الخديوي توفيق ابن الخديوي اسماعيل ابن ابراهيم باشا ابن محمد علي باشا مؤسس الأسرة العلوية.
عرفانًا بجميل الجد نجد أن القصر به العديد الصور التي تخصه لعل أشهرها :
– الصورة الموجودة بسراي الإقامة على الحائط المؤدى إلى الطابق الثاني وفى واجهة الداخل من الباب الرئيسي من باب السرايا بين شجرتي سرو.
– الصورة الثانية نجدها في نهاية سراي العرش الطابق الأول وهو المكان الذي أعده الأمير محمد علي الحفيد ليكون عرشًا له عندما تؤول الولاية إليه حيث أنه كان وليًا للعهد ثلاث مرات، والصورة تتصدر القاعة في نهايتها خلف كرسي العرش.
إعداد:
أمال صديق
مدير عام متحف قصر المنيل
   

مقالات ذات صلة