أخبار عاجلةالمنطقة الحرةسلايدر

الفوائد الطبية السبعة لتناول ” الفستق “

في يوم 26 فبراير، 2023 | بتوقيت 4:37 مساءً

الفستق ليس من المكسرات اللذيذة فقط، ولكنها صحية للغاية أيضًا، التي تدخل في كثير من الأطباق الحلوة، فهو مفيد للصحة بسبب غناه بعناصر غذائية متنوعة منها الألياف والدهون الصحية ومضادات الأكسدة، واليوم يصادف اليوم العالمي للفستق، حيث يحتوى الفستق على دهون صحية وهي مصدر جيد للبروتين والألياف ومضادات الأكسدة.

الفستق من المكسرات القديمة الموجودة حول العالم، ربما كان البشر يأكلون الفستق منذ 7000 قبل الميلاد، ولهذا النوع من المكسرات المحبب المشهور تاريخ طويل حول العالم ولم يكن طعام شائع كما هو الأن بل اقتصر على الملوك فقط لسنوات طويلة، واليوم يحتفل محبي الفستق حول العالم باليوم العالمي له.

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ويمكن أن يساعد في إنقاص الوزن وصحة القلب والأمعاء، وهو يحظى بشعبية كبيرة في العديد من الأطباق، بما في ذلك الآيس كريم والحلويات لذا سوف نستعرض فوائد الفستق الصحية للجسم.

فوائد الفستق في عيد ميلاده

1- خفض نسبة السكر في الدم

يساعد الفستق على خفض نسبة السكرعلى الرغم من أن نسبة الكربوهيدرات فيه أعلى من معظم المكسرات، فإن الفستق  لا يسبب ارتفاعاً كبيراً في نسبة السكر في الدم؛ حيث أنه غني بالألياف، والدهون الصحية، والمواد المضادة للأكسدة، والمجنيسيوم، والكاروتينات، والمركبات الفينولية، وكلها مفيدة للتحكم في سكر الدم.

2- مفيدة لصحة القلب

إذا تناولت الفستق باعتدال فهذا يساعد على تعزيز صحة القلب، فهو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وتقلل من امتصاص الكوليسترول من الأطعمة المختلفة، ما يحافظ على صحة القلب.

3- يساعد في إنقاص الوزن

يساعد الفستق على فقدان الوزن، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تبقيك في حالة شبع لفترة طويلة، ما يمنع الإفراط في تناول الطعام، كما أن الفستق غني بالألياف التي تحسن التمثيل الغذائي، وهي وجبة مثالية لمن يريد خسارة الوزن الزائد، يعد الفستق الحلبي غنياً بالألياف والبروتين، وكلاهما يعمل على الشعور بالشبع وبالتالي رغبة أقل في الأكل، كما أن محتوى الفستق الحلبي من الدهون قد لا يتم امتصاصه بالكامل، وبالتالي فإن من فوائد الفستق الحلبي تخفيف الوزن والتخسيس.

4- يعزز صحة الأمعاء

من فوائد الفستق أيضاً مساعدته في تسهيل الهضم فهو غني بالألياف التي تتحرك من خلال الجهاز الهضمي بدون أن تهضم، ولكن بعض أنواع الألياف يتم هضمها من خلال البكتيريا الصديقة في الأمعاء  ثم تقوم بكتيريا الأمعاء بعملية تخمر الألياف وتحويلها إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، والتي لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي والسرطان وأمراض القلب تساعد في تقوية الجهاز الهضمي، وتحفيز نمو البكتيريا النافعة، كما أن الفستق مصدر كبير للدهون الصحية والبروتينات والألياف ومضادات الأكسدة التي تجعله غذاءً رائعًا وصحيا للأمعاء.

5- غني بمضادات الأكسدة

الفستق يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، كما أنه مصدر لفيتامين ج وفيتامين هـ، الذي يقي الجسم من تلف الخلايا ويمنع الشيخوخة المبكرة. 

6- يعزز صحة العين

الكمية العالية من فيتامين “هـ” الموجودة في الفستق تساعد في تعزيز صحة العين وتحسين الرؤية، كما أنه يحتوي على الكاروتينات التي تحمي العين من التنكس البقعي وإعتام عدسة العين التي تصيب العين مع التقدم في العمر، كما أن الفستق يحتوي على مركبات تحمي العين من أضرار أشعة الشمس والأضواء القوية.

7- يعزز جهاز المناعة

تناول الفستق  يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين B6 ومضادات الأكسدة التي تساعد في منع العدوى والأمراض المناعية المختلفة، يمكنك تناول هذه المكسرات كل يوم ويمكنك مزجها مع المكسرات الأخرى للاستفادة بفوائدها الصحية والعناصر المختلفة التي توفرها لجسمك.

   

مقالات ذات صلة