شئون مصرية ومحليات

ثقافة المنيا: ترسيخ ثقافة الحوار والاختلاف في الفكر بقرية نزلة النخل

في يوم 22 فبراير، 2023 | بتوقيت 2:21 مساءً

جمال علم الدين

أعلنت الدكتورة رانيا عليوة مدير عام ثقافة المنيا، أن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع محافظة المنيا، تواصل فعاليات البرنامج الثقافي والفني لتعزيز قيم وممارسات المواطنة؛ لمواجهة التطرف والأحداث الطائفية بقرى المحافظة المختلفة، في الفترة من ٢١ إلى ٢٢ من فبراير الحالي.

وقالت: “تأتي هذه الفعاليات في إطار حرص الهيئة على تحقيق العدالة الثقافية في القرى الأكثر احتياجا، وبتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة”.

وأكد أن مدرسة نزلة النخل الإعدادية بقرية نزلة النخل مركز أبو قرقاص، تشهد تنفيذ البرنامج، ضمن خطة إقليم وسط الصعيد الثقافي، بالتنسيق مع الإدارة التعليمية، ووحدة تكافؤ الفرص والأمومة والطفولة.

وشهد برنامج اليوم الأول، ندوة عنوانها: “ثقافة الحوار والاختلاف في الفكر”، حاضرها الشاعر عيد حجازي والشاعر أسامة أبو النجا، وأدارها المخرج أسامة طه، وتناولوا فيها مفهوم ثقافة الحوار، والعلاقة ما بين مفهوم الثقافة ومفهوم الحوار، وكيف تؤدي الثقافة لتنمية الحوار، وبالتالي تقبل الآخر.

وأقيمت ورشة فنية عن حب الوطن، مع الفنانة نرجس شريف بمدرسة التربية الفنيه، وورشة اكتشاف مواهب من أبناء القرية تنفيذ المخرج أسامة طه، وعرض سينما قدم أفلام: “معالي ماما، ونادي الرجال السري، وunk fu panda2، وصدام وزومبي”.

وأقيم معرض للكتاب، يضم العديد من الكتب من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقدمت فرقة الموسيقى العربية لقصر ثقافة المنيا، كوكتيلا من الأغاني الطربية والوطنية، والفرقة من تدريب المايسترو أحمد الدسوقي.

   

مقالات ذات صلة